عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سمير فرج: استقرار وأمن السودان من أولويات مصر.. فيديو

سمير فرج
سمير فرج

عقب اللواء سمير فرج المفكر الاستراتيجي، على تطورات الأزمة في السودان والاشتباكات بين الجيش السوداني وميليشيا الدعم السريع.

تحيا مصر

وأضاف فرج،  في مداخلة هاتفية ببرنامج " صالة التحرير " المذاع على قناة " صدى البلد"، :" السودان تعتبر العمق الاستراتيجي الجنوبي لمصر ".

اشتباكات السودان

وتابع :" استقرار وأمن السودان يهم مصر بشكل كبير"، معقبا الأوضاع في السودان سيئة وهناك انقطاع للكهرباء والمياه ".

وأكمل :" الشعب السوداني هو المتضرر الأكبر من الاشتباكات الجارية الآن بين الجيش وميليشيا الدعم السريع ".

وأردف :" خلال السنوات الماضية شهدت ولاية دارفور أزمات كثيرة بها بسبب الثروات المتواجدة داخلها ".

وواصل حديثه :" السودان به جيش سوداني وميليشيا الدعم السريع ، وحميدتي يسيطر على مناجم الذهب "، معقبا:" هناك خلاف في السودان على عملية دمج الدعم السريع في الجيش ".

وفي سياق أخر، تحدث اللواء سمير فرج المفكر الاستراتيجي، على تفقد الرئيس السيسي للأكاديمية العسكرية ومركز القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف فرج،  خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، مع الإعلامية عزة مصطفى، :" الأكاديمية العسكرية تتكون من كافة الكليات العسكرية وتتواجد في العاصمة الإدارية ".

الأكاديمية العسكرية 

وتابع: "هناك تطور كبير في التكنولوجيا المستخدمة في العلوم العسكرية داخل القوات المسلحة المصرية، معقبا: "مصر ستكون رابع دولة في العالم تمتلك مقر قيادة استراتيجي، بعد أمريكا وروسيا  والصين".

وواصل حديثه: "مقر القيادة الاستراتيجية يضم كافة القيادات العسكرية في مكان واحد "، معقبا:" مصر تمتلك الأوكتاجون الذي يعتبر مبنى سداسي الأضلاع ، ويشبه التكنولوجيا المتواجدة في البنتاجون الأمريكي".

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم  "مايك تيرنر" رئيس اللجنة الدائمة لشئون الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي، وبرفقته وفد كبير من أعضاء اللجنة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، وذلك بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، و"جون ديروشر" القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة.

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن اللقاء شهد تأكيد قوة ومتانة علاقة الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، حيث أكد الجانب الأمريكي في هذا الصدد محورية الدور الذي تقوم به مصر كركيزة للاستقرار والسلام في المنطقة، بالإضافة إلى دورها الرائد في مكافحة الإرهاب، الأمر الذي يتطلب مواصلة وتعزيز التعاون والتشاور بين مصر والولايات المتحدة على جميع المستويات، لدرء المخاطر والتحديات المتصاعدة على المستويين الدولي والإقليمي.

 

تابع موقع تحيا مصر علي