عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد 12 عام.. وزراء خارجية العرب يوافقون على عودة سوريا إلى الجامعة العربية

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

وافق وزراء الخارجية العرب، خلال اجتماع اليوم الأحد، على عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية بعد تعليق عضويته  منذ اندلاع الحرب الأهلية عام 2011

تحيا مصر

عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية

وقالت وزارة  الخارجية العراقية:" دبلوماسية الحوار ومساعي التكامل العربي التي تبناها العراق كان لها دور حقيقي في عودة سوريا للجامعة العربية"

وانطلق الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب برئاسة وزير الخارجية سامح شكري، وذلك تمهيداً لانعقاد دورة طارئة لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري. 

وكان المندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير أمجد العضايلة قال إن:" هناك إشارات إيجابية إلى توافق متوقع على مشروع قرار لعودة سوريا إلى الجامعة العربية"، متوقعا أن يتوافق وزراء الخارجية العرب فى اجتماعهم اليوم على قرار يتضمن استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية فى اجتماعات مجلس الجامعة. 

وضمن الملفات التى سيتطرق لها وزراء خارجية العرب، تطورات الأوضاع على الساحة السودانية.

وأعلن المتحدث باسم جامعة الدول العربية جمال رشدي أن وزراء الخارجية العرب سيتخذون قرارا بشأن عودة سوريا للجامعة خلال اجتماعهم الطارئ، الأحد، في القاهرة.   

وقال  رشدى  أن الاجتماع سيبحث نتائج الاجتماعات الوزارية العربية المصغرة التى عقدت فى السعودية والأردن، لبحث عودة سوريا إلى الجامعة ودعوتها إلى القمة العربية المقبلة فى الرياض. 

وكانت الجامعة العربية علقت عضوية سوريا فى عام 2011 منذ اندلاع الحرب الأهلية فيها.

توحد عربي لإنهاء الأزمة السورية

وأكد البيان الختامي لاجتماع عمان الذي انعقد الأسبوع الماضي لمناقشة الأزمة السورية، على ضرورة العمل على دعم سوريا ومؤسساتها فى أي جهود مشروعة لبسط سيطرتها على أراضيها ووقف التدخلات الخارجية فى شؤونها. 

وذكر فى البيان الختامي لاجتماع عمان حول سوريا : "التأكيد على أولولية إنهاء الأزمة في سوريا وخروج جميع القوات الأجنبية غير المشروعة منها".

تابع موقع تحيا مصر علي