عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«مواجهة وزير التعليم العالي من أجل مستقبل البحث العلمي»..ماذا حدث بمجلس الشيوخ؟ «تفاصيل كاملة»..صور وفيديو

تحيا مصر

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، بحضور الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، مناقشة طلب النائبة هبة شاروبيم، بشأن استيضاح سياسة حكومة ممثلة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمى بشأن آليات تفعيل حقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي للكتاب الجامعي الإلكتروني.

في بداية الجلسة العامة، عرضت النائبة هبة شاروبيم، عضو مجلس الشيوخ، طلب المناقشة العامة، مؤكدة أن الدولة أولت النهوض بالتعليم بأنواعه ومراحله المختلفة والارتقاء بالبحث العلمي في كافة المجالات، اهتماما كبيرا.

وأكدت النائبة، أهمية الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي أطلقتها وزراة التعليم العالي والبحث العلمي في 7مارس 2023، برعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بحضور لفيف من القيادات الأكاديمية والبرلمانية والشخصيات العامة، مما يعكس ويؤكد على ارتباط التعليم  والبحث العلمي بكل مناحي الحياة.

وأشارت إلى أن الاستراتيجية تضم 3 محاور أساسية، وتحتوي على 7 مبادئ استراتيجية لتطبيقها، وتؤكد بنودها وتفاصيلها اهتمام الدولة بالاستثمار في العنصر البشري.

والمحاور الثلاثة الرئيسية التي ترتكز عليها الاستراتيجية، هي: أولا: استراتيجية التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030) لدعم جهود الأقاليم الجغرافية على مستوى الجمهورية وأصحاب المصلحة نحو تحقيق هدف تنموي شامل لقطاع تعليمي  مستدام وناجح على مستوى أنحاء الجمهورية من خلال توفير مناخ محفز لتوطين وإنتاج المعرفة وربط مخرجات المعرفة والابتكار بأولويات الدولة.

ثانيا: التحول نحو جامعات الجيل الرابع لمواكبة التوجهات العالمية من خلال دعم ريادة الجامعات المصرية في صناعة التعليم وتعزيز دورها كجهة مؤثرة وصانعة للقرار في تلبية احتياجات سوق العمل.

ثالثا: تعزيز العلاقة بين منظومة التعليم العالي والبحث العلمي وخطة التنمية الشاملة في مصر، حيث يعد قطاع التعليم العالي والبحث العلمي من الركائز التي يعتمد عليها قياس وتقييم أداء الاقتصاد من خلال دعم خطة التنمية الاقتصادية عن طريق  تعزيز الاستثمار في قطاعي التعليم والبحث العلمي، وبناء البنية التحتية الرقمية لسد الفجوات والاستفادة من مخرجات البحث والابتكار.

وقالت النائبة: المبادئ السبعة التي تشكل خارطة طريق للاستراتيجية هي: التكامل، التخصصات المتداخلة، التواصل، المشاركة الفعالة، الاستدامة، المرجعية الدولية، الابتكار وريادة الأعمال.

وتابعت: قراءة أكثر تفصيلا للاستراتيجية تؤكد بما لا يدعو للشك أن تفعيلها وتحقيقها سيكون له دور فعال في إحداث طفرة نوعية هائلة في كل مجالات الحياة في مصر مما سينعكس بدوره على الارتقاء بحياة المواطن المصري وتحقيق مزيد من الاستقرار الداخلي والتميز الدولي لمصر.

وطالبت بالكشف عن آليات تفعيل الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي وخطة العمل التي تتبناها الوزارة لتفعيلها والمدى الزمني لها، وكذلك رؤية وزارة التعليم العالي حول ما يطلق عليه تجاوزا "الكتاب الجامعي" والذي أثار الكثير من الجدل حول مدى تحقيقه لأهداف التعلم الحقيقية، لاعتماده بدرجة كبيرة على مهارات التذكر، على الرغم من أن التعليم الجامعي من المفترض أن يكون قائما على مراجع مختلفة للبحث ويشجع الطالب على ارتياد المكتبة والقيام بالبحث العلمي الذي من شأنه تعزيز الفردية وروح الابتكار.

وبسبب التحول الرقمي الذي فرض نفسه لأسباب عدة، اكتفينا بتحويل الكتاب الجامعي بصورته التقليدية إلى إلكتروني وبيعه للطلاب في صورة أسطوانات مدمجة.

ضرورة أن يكون هناك وزارة مختصة بالبحث العلمي

وعقب ذلك طالب عددا من أعضاء مجلس الشيوخ، بضرورة أن يكون هناك وزارة مختصة بالبحث العلمي، مشددين على ضرورة زيادة المخصصات المالية فى موازنة البحث العلمي وتفعيل التحول الرقمي للنهوض بالتعليم العالي.

وقال النائب بهاء أبوشقة وكيل مجلس النواب: نحن الآن أمام استراتيجية جديدة ترسخ التفعيل الدستوري والقانوني لدور مجلس الشيوخ في البحث ومنها الموضوع المطروح بجلسة اليوم، فكرة استراتيجية وطنية تعريفها، الاستراتيجية في اللغة والمفهوم العسكري هي أن أخطط تخطيط سليم مبني على أسس علمية وفكرية، وأن تنعت هذه الاستراتيجية بوصفها وطنية أي أن فيها مصلحة للوطن والمواطن.

واستكمل "أبو شقة" كلمته: ما يبحث اليوم هو خطوة جادة على طريق طويل لاستراتيجيات، ولابد ونحن نؤسس لجمهورية جديدة أن نكون أمام استراتيجيات جديدة في كافة المجالات (الصحة، التعليم، الاقتصاد ..) بداية الطريق الطويل أن نضع أقدامنا ونسير بخطى راسخة وثابتة نحو هدف، وإننا أمام جمهورية جديد يجب أن نكون أمام كل ما هو مستحدث، فلا يمكن فصل التعليم العالي عن المراحل السابقة للتعليم، لأن التعليم في واقعه عبارة عن منهج (تلميذ، منهج، مدرسة، مدرس) وقبل الوصول لمرحلة التعليم العالي فلابد أن تكون من البداية، وهناك دول كثيرة سبقتنا وفي ظروف متقاربة مننا، يجب مراقبة الأطفال من البداية وتلقينه ما يتناسب مع سنه واستيعابه، فكل شخصية لها مخزون في العقل الباطن.

ودعا وكيل المجلس إلى ضرورة أن تكون الاستراتيجية بالنسبة لمنظومة التعليم عمومًا بداية من دخول الطفل المدرسة حتى التعليم الجامي، على سبيل المثال هل ما تم دراسته منذ 70 عام يناسب أطفال اليوم في المدارس؟ فهناك مستحدثات أولى في هذا المجال، وبالنسبة للتعليم العالي وما يطرح رائع وهام ومفيد ولازم في هذه المرحلة.

ولفت "أبوشقة" إلى وجود حوالي 37 كلية حقوق وكذلك العديد من الكليات، وبالتالي يجب وضع استراتيجية لما يحتاجه سوق العمل، هل يعقل أن يكون الكليات بالمجموع؟ وعلى لجان مجلس الشيوخ أن تكون أمام استراتيجات كلًا في مجاله ومناقشتها خبراء متخصصين في هذا الشأن.

 تشجيع القطاع الخاص للاستثمار فى مجال الدراسات العليا

وقال الدكتور نبيل دعبس، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات بمجلس الشيوخ: الحكومة تحدثت عن تشجيع القطاع الخاص للاستثمار فى مجال الدراسات العليا، متسائلا: كيف يتحقق ذلك وكل قسم فيه أستاذ واحد؟.

وتابع: "الناس اللى عايزة تعمل فروع لجامعات أجنبية، المستثمر لما بيعرف أن رئيس الجمهورية يشجع ذلك يتحفز للدخول فى هذا المجال، لكن الإجراءات تأخذ وقتا طويلا وتشهد تعقيدات.

وطالب النائب بضرورة تسهيل الإجراءات لتشجيع المستثمرين، متسائلا: أين وصلنا في ملف تحقيق الجودة الشاملة؟.

التعليم هو قاطرة التنمية المستدامة

من جانبه أكد النائب أحمد البدري، وكيل لجنة التعليم بمجلس الشيوخ، أن التعليم هو قاطرة التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي، يجب أن تكون ممتدة من التعليم قبل الجامعي حتى التعليم الجامعي، وأن تكون استراتيجية متكاملة وغير منفصلة.

وتابع عضو مجلس الشيوخ: يجب أن تبنى على أمور كثيرة، فيجب اكتشاف المواهب العلمية، ووضع آلية لإلحاق هذه المواهب فى الجامعات التي تتفق مع مواهبهم من خلال مكتب التنسيق، ولابد من الاهتمام بالجامعات التكنولوجية وربط التعليم بمتطلبات سوق العمل، ويجب تبنى العلماء المصريين بدلا من هروبهم إلى الخارج.

من جانبه قال النائب حسام الخولي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ: أولادنا ممكن يدخلوا جامعات وأهلهم يصرفوا عليهم وهما يضيعوا عمرهم، وفى الآخر المعادلة صفرية، والطالب يصاب بالإحباط، ويفاجأ أن ما تعلمه ليس مرتبطا بسوق العمل.

وتساءل عضو مجلس الشيوخ، عن الذي يتم بشأن الجامعات الأهلية ودورها حتى يكون المواطن على علم بها؟.

وطالب النائب إيهاب وهبة، عضو مجلس الشيوخ، بضرورة أن هناك وزارة مخصصة للبحث العلمي، قائلا: البحث العلمي يحتاج إلى تمويل كبير، وهناك حاجة للتسويق للبحث العلمي وأن يدخل القطاع الخاص فى مجال البحث العلمي وتطويره وأن يتم تطبيقه.

 تحقيق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي يحقق طفرة كبيرة فى مجال التعليم

فيما أكد النائب ياسر الهضيبي، عضو مجلس الشيوخ، أن تحقيق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي يحقق طفرة كبيرة فى مجال التعليم، قائلا: لابد من تقديم رؤية جديدة لكيفية الالتحاق الجامعي,، وأن يتم تقييم عملية التحول الرقمي.

وشدد النائب حاتم حشمت، عضو مجلس الشيوخ، على أهمية تفعيل التحول الرقمي لتطوير التعليم الجامعي.

 تفعيل التحول الرقمي لتطوير التعليم الجامعي

وأكد النائب طارق رسلان، عضو مجلس الشيوخ، أن هناك مشاكل عديدة تتعلق بالبحث العلمي الذى يحتاج إلى دعم وتمويل، قائلا: ولابد من استغلال التحول الرقمي فى تطوير البحث العلمي.

وقال النائب سيد عبدالعال، عضو مجلس الشيوخ، إن ملف التعليم يجب أن يظل على جدول أعمال الجلسات العامة لمجلسي النواب والشيوخ فترة طويلة، مضيفا: موضوع التعليم في حد ذاته يجب أن يظل على جدول أعمال الوطن كله أطول فترة ممكنة.

وأضاف: التعليم قادر على أن ينقلنا إلى مكانة أخرى ويحدث تطور شامل في الوطن، ولكن الملاحظ أن التعليم الجامعي أصبح أحد المظاهر الصارخة لغياب العدالة الاجتماعية في الوطن.

وأفاد عبدالعال بأنه يريد أن يتحدث عن وجود تفرقة داخل الجامعات الحكومية، فما بالنا بالخاصة، وأنه داخل الجامعة الحكومية فالطالب يجد 3 نظم في الجامعات الحكومية، نظام مجاني، ونظام نصف مجاني، ونظام باهظ الثمن، الأول لايفيده تماما، والثاني يفيده بعض الشئ، والأخير ربما يفيده في سوق العمل.

واختتم: نحن في حزب التجمع نرفض الموازنة العامة، سواء السابقة، وأيضا المقبلة، لأن الاستحقاق الدستوري الخاص بالتعليم، الحكومة لا تلتزم به وتتحايل عليه دائما.

 وزير التعليم العالى أمام الشيوخ: عندنا استراتيجية عمل «مش حطينها على الرف»..لدينا رؤية للكتاب الإلكترونى «ومبقاش موجو فكرة إن أستاذ يقول الكتاب أهو وثمنه أهو»

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي مرتبطة برؤية الدولة للتنمية المستدامة 2030، مشيرا إلى أن الرؤية الاستراتيجية لا تبنى بقرارات فردية ولا بقرارات علوية، إنما هى بداية تفاعل مع جميع الأعضاء والمجتمع المعنى بتفعيلها.

الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي مرتبطة برؤية الدولة للتنمية المستدامة 2030

وقال: هذه الرؤية عندما عرضت فى ورشة عمل كبيرة يوم 7 مارس 2023 وكان الحضور لم أكن أتوقعه من الزملاء بجميع أعضاء هيئات التدريس ورؤساء الجامعات وكنا نحو 600 عضو هيئة تدريس وطلاب، وتم العمل فى ورش لتحديد المشكلات الموجودة ومشاركة النواب فى حلولها.

وأعلن تشكيل مجلس حكماء لوضع الاستراتيجية، والتعليم العالي والبحث العلمي قاطرة التنمية، قائلا: الباحثون يعملون فى مجالات بحثية مرتبطة باحتياجات الدولة.

وأوضح أن الاستراتيجية تشمل 7 محاور، وعملنا ورش عمل فى تطوير المناهج والابتكار وريادة الأعمال وفى المستشفيات الجامعية والاستثمار فى التعليم، وتدويل التعليم العالي، وبشكر جميع من شاركوا فى وضع الاستراتيجية، فالاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030، استراتيجية معنية بتحقيق رؤية الدولة للتنمية المستدامة 2030، لتستطيع أن تنهض بالبحث العلمي والتعليم العالي، ووضعنا رؤية الدولة 2030، والجانب الاقتصادي وما نحتاج إليه فى الزراعة والصناعة والتجارة والعمران وغيرها، ووضعنا الأنشطة على مستوى الإقليم".

وأكد أن مدخلات تطوير التعليم العالي والبحث العلمي فى مصر مبنى على المدخل الإقليمي وتحديد الاحتياجات ودراسة تأثير البعد الاقتصادي وفرص العمل وفهم الأنشطة التنموية، ورؤية الدولة 2030، وبدأنا بإقليم الصعيد، وكذلك عن تعظيم الاستفادة من الإقليم الاقتصادي لقناة السويس.

الاستراتيجية تشمل 7 محاور وتُراعى  تأثير البعد الاقتصادي وتوفير فرص العمل 

وقال: الجامعات لها دور قوى وتستطيع أن تنفذ احتياجات الدولة، بنتكلم عن جامعات الجيل الرابع، تعليم وبحث علمي وربط مع السوق والإبداع والابتكار، متابعا: "هذه المنظومة اخرجت 7 محاور وأسس، منها التكامل بين مؤسسات التعليم من خلال الحلقات الإقليمية، والتكامل مع الأقاليم بتلبية احتياجاتها، ومع سوق العمل ومع مؤسسات الدولة الحكومية الشريكة فى الاستراتيجية، وهناك مدخل جديد يعتمد على دمج أكثر من تخصص فى برنامج واحد يعرف بالبرنامج البيني ينتج عنه خريج قادر على حل مشكلات متشعبة على عكس الخريج التقليدي مثل الهندسة الطبية يجمع بين الهندسة والطب"

وأكد الوزير أنه يتم العمل على وضع استراتيجية قابلة للتنفيذ، قائلا: "لا نعمل استراتيجية تتحط على الرف أو عشان نقول لقد وضعنا استراتيجية، لكن نريد ونعمل على تفعيلها وتنفيذها، وتهتم بالربط بسوق العمل، وهناك مسارين أكاديمي ومهنى، لمعرفة مهارات الطالب التي تؤهله لسوق العمل".

وأشار إلى المشاركة الفعالة ودور الجامعات، مستعرضا مشروع تصنيع سيارة كهربائية مصرية، وأنها أول سيارة يدخل التعليم العالي والبحث العلمي كشريك.

وقال: على آخر العام الجارى سيكون هناك منتج موجود فى مصر، متابعا: "لا ننتظر ونشتغل ونحول البحوث والابتكارات إلى حقيقية لرفع الاقتصاد الوطنية ودعم الصناعة الوطنية".

وعن محاور الإتاحة والاستدامة فى الاستراتيجية، قال وزير التعليم العالي: "عندنا 3.5 مليون طالب جامعي، فى سنة من السنوات سنصل إلى 5 ملايين طالب، لازم يكون هناك استعداد، ففي 2014 كان عدد الجامعات 50 جامعة، وفى 2022 وصل العدد إلى 92 جامعة، أى الضعف، مع تعدد المؤسسات التعليمية، وأدعوكم للحضور يوم الخميس 11 مايو لحضور إطلاق شبكة تطوير البرامج فى الحامعات، وسيتم زيادة أفرع الجامعات الأجنبية فى مصر، وقريبا ستسمعون عن العديد أفرع الجامعات الدولية المرموقة فى مصر.

وعن الكتاب الجامعي الإلكتروني، قال الوزير: "عندنا رؤية حالية ورؤية مستقبلية، الحالية وفقا لقرار المجلس الأعلى للجامعات أن الكتاب الإلكتروني يكون على المنصة التعليمية فى قلب الجامعة، مبقاش موجو فكرة إن أستاذ يقول الكتاب أهو وثمنه أهو، وحاليا منظومة لتطوير بنك المعرفة وسيكون العائد المادى لعضو هيئة التدريس أكبر من ذلك".

بعد مواجهة وزير التعليم العالى..الشيوخ يرفع جلساته لـ 21مايو

ورفع المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، الجلسة العامة، على أن يعود للانعقاد يوم الأحد الموافق 21 من شهر مايو الجاري.

جاء ذلك بعدما أحال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، طلب مناقشة عامة بشأن استيضاح سياسة الحكومة بشأن آليات تفعيل وتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي والكتاب الإلكتروني، والمقدم من النائبة هبة مكرم شاروبيم، وتعقيب الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، إلى لجنة مشتركة من لجنة التعليم والاتصالات، لدراسته وإعداد تقرير بشأنه للعرض على المجلس.

تابع موقع تحيا مصر علي