عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مدير محمية الجزر الشمالية بالغردقة يفسر سبب تغير مياه البحر الأحمر للون الوردي

تحيا مصر

قال الدكتور أحمد غلاب، مدير محمية الجزر الشمالية بالغردقة، أن تغير لون مياه البحر الأحمر للون الوردي هو أحد الظواهر الطبيعية التي ترصدها وزارة البيئة لمتابعة الشعاب المرجانية.

أنه لا يخفي علي أحد أن الشعاب المرجانية هي أحد الأنظمة البيئية المهمة في العالم، لأنها تحافظ علي التنوع البيولوجي في الحياة المائية، و تعتبر مأوي للألاف من الكائنات البحرية، و بسبب ظاهرة التغير المناخي و إرتفاع درجات الحرارة في الكرة الارضية، فقد العالم مساحات واسعة و كبيرة من الشعاب المرجانية.

ظاهرة طبيعية تحدث سنويا

وأضاف "غلاب"، أنه ما حدث هو  ظاهرة تكاثر الشعاب المرجانية، و يتم رصدها و متابعتها  في البحر الأحمر في ذلك التوقيت، و هي ظاهرة طبيعية تحدث كل سنة في نهاية شهر إبريل و بداية شهر مايو، حيث تقوم الشعاب المرجانية بإطلاق ملايين الملايين من البويضات في مرحلة النمو و لونها وردي علي سطح المياه و إذا وجدت جسم صلب تنتج مستعمرات و أجيال جديدة من الشعاب المرجانية، وهذا هو السبب في تغير لون مياه البحر إلي اللون الاحمر في هذا التوقيت لمدة يوم أو يومين و هو أيضا سبب تسميته.

ظاهرة غير ضارة و أمنة

وأكد أنه لا يوجد ما يقلق في هذه الظاهرة، و أن مياه البحر في ذلك التوقيت تكون صالحة للسباحة و أمنة، و أكد العلماء أن البحر الاحمر يمثل نقطة أمل للحفاظ علي الشعاب المرجانية لأن الشعاب المرجانية في البحر الاحمر هي أخر شعاب ستبقي لأنها تتمتع بالقدرة علي مقاومة ارتفاع درجات الحرارة و التكيف و النمو في وجودها. 

و تابع أن جهاز شئون البيئة  لديه مجموعة من البرامج للحفاظ علي الشعاب المرجانية، في الغردقة و مرسي علم و محمية رأس محمد، و يتم بذل كل الجهد للحفاظ علي هذه الموارد الطبيعية المهمة.

الشعاب المرجانية

تتركز بشكل كبير في المياه الإستوائية و المدارية في المحيطين الهندي و الهادي و البحر الأحمر و الخليج العربي و حول خليج المكسيك و جزر الهند الغربية، وتتكاثر في المياه الضحلة التي لا تزيد أعماقها عن 50 مترا، حيث توجد المياه الصافية، و الإضاءة الكافية، وإعتدال ملوحة المياه، وقلة التغير في درجات الحرارة.

وتبلغ مساحة المرجان في العالم 660 ألف كم مربع ، أي ما يعادل 0.2% من مساحة المحيطات و البحار، وتنمو الشعب المرجانية ببطء شديد و بمعدل يتراوح بين 0.2-0.7 سم في السنة، وقد يستمر نمو الشعاب المرجانية لمئات السنين.

تابع موقع تحيا مصر علي