عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحيا مصر ينشر نص البيان المالى لموازنة 2024 المعروض على البرلمان «مستند»

تحيا مصر

موقع تحيا مصر ينشر نص البيان المالى الذى عرضه وزير المالية د.محمد معيط، أمام مجلس النواب، بشأن موازنة 2024 والذى تضمن التأكيد على أنه تم زيادة مخصصات الحماية الإجتماعية ، ولدعم السلع ،ورغيف العيش بقيمة 127.7 مليار جنيه ، حيث 70 مليون مواطن، وأنه بالنسبة لبرنامج تكافل وكرامة بنسبة 31 مليار جنية بزيادة 9 مليار جنيها عن العام الماضي والذي تستفيد منه 5 مليون أسرة وأشار "الوزير" إن زيادة نسبة مخصصات الادوية والمستلزمات الطبية لـ20 .2 مليار جنية .

 

نص البيان المالى لموازنة 2024 

وأكد الدكتور محمد معيط وزير المالية إن الموازنة العامة للدولة تأتي في ظروف استثنائية ومستمرة للعام الثالث على التوالي منذ جائحة كورونا.وأشار وزير المالية  أن الموانة العامة للدولة 2023/2024إلى أنها مرحلة حافلة بالتحديات ولا أحد يعرف مستقبلها، ولا يعلم أحد تأثيراتها خصوصا في الدول النامية والناشئة.

البيان المالى لموازنة 2024

وأكد أنه بتضافر جهودنا فإننا قادرون على تجاوزها، قائلا: تعرضنا لأزمات أكبر وأعنف ونجحنا في تجاوزها بمعدلات نمو إيجابية رغم الإنفاق على الدعم والمشروعات وتحسين أحوال المعيشة لدى المواطنين.

وزير المالية يعرض البيان المالى لموازنة 2024

أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن من بين مستهدفات الموازنة العامة للدولة زيادة الإيرادات لتصل إلى 2023/2024، إلى 37% لتصل الإيرادات إلى 2 تريليون 142 مليار جنيه. وأكد الوزير، إلى مشروع الموازنة الجديدة يستهدف نمو الحصيلة الضريبية لتصل إلى ترليون و530 مليار جنيه.وأشار إلى أن إجمالي المبالغ المحولة من الخزانة العامة للدولة لصالح المعاشات في 4 سنوات بلغت 701،1 مليار جنيه، قائلا: وهو أمر غير مسبوق في تاريخ مصر.

وأكد استمرار الانضباط المالي يأتي في ظل ارتفاع معدلات التضخم بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وتكاليف النقل نتيجة، مؤكدا العمل على خفض الدين من خلال استمرار العمل على تمويل برامج البنية التحتية.وأشار إلى أن حصيلة الإيرادات الضريبية حققت معدل نمو 27،5%، على الرغم من الاضطراب الشديد وانخفاض القوة الشرائية للمواطنين وغيرها من العوامل.

ارتفاع الحصيلة الضريبية إلى 924 مليار جنيه من يوليو 2022 إلى أبريل 2023

وأعلن وزير المالية، ارتفاع الحصيلة الضريبية إلى 924 مليار جنيه من يوليو 2022 إلى أبريل 2023، مؤكدا السعي نحو الاستنمرار في مساعي تعافي الاقتصادي، والحفاظ على الاستقرار المالي.وأشار إلى أن مستهدفات الموازنة خفض العجز الكلي إلى وتحقيق فائض أولي، الاستمرار في دعم القطاعات الإنمتاجية والفئات الأكثر تأثرا من التداعيات الاقتصادية.

وأكد وزير المالية، الاستمرار في تعزيز الخدمات، واستكمال دعم المشروعات القومية والصحة والتعليم، والاهتمام بمشروع حياة كريمة في العديد من القرى على مستوى الجمهورية.وأشار إلى العمل على زيادة الإيرادات من خلال توسيع القاعدة الضريبية، والإسراع في الميكنة الشاملة وتشجيع الاقتصاد غير الرسمي للدخول في المنظومة الرسمية للدولة.وقال وزير المالية: من بين المستهدفات العمل على تعظيم العائد وخفض الأعباء التي تتحملها الدولة، مشيرا إلى أن الحكومة تستهدف 50% من مشروعات لحماية البيئة والحد من الانبعاثات.

 

تابع موقع تحيا مصر علي