عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خطة النواب: السعر العادل للدولار 29 جنيها

تحيا مصر

أكد المهندس ياسر عمر وكيل لجنة  الخطة والموازنة بمجلس النواب أن مشروع الموازنة العامة للدولة هذا العام من اصعب الموازنات التي مرت على مصر، مشيرا أنه منذ اعوام عندما بلغت الموازنة ترليون جنية   اطلقنا عليها الموازنة الترليونية، بينما بلغت الموزنة هذا العام مصاريفها 3 تريليون، والايرادات 2 مليون و140 مليار جنية، هذه الارقام جديدة على مصر.

وكشف وكيل لجنة الخطة والموازنة في مداخلة هاتفية مع الاعلامية انجي انور في برنامج مصر جديدة الماع على قناةetc”   أن ابرز ما يميز الموازنة هذا العام أن الدعم حصل على اكثر من 530 مليار جنية، وهو ما يهم اغلبية الشعب، الدعم هذا العام ارقامه غير طبيعة لدرجة أن الدعم عاد الي بعض السلع التي رفع منها الدعمم ، منها على سبيل المثال الكهرباء كان الدعم بلغ صفر % تقريبا عاد هذا العام، المواد البترولية بلغ ارقام لا تتجاوز 20 مليار جنية في هذه الموازنة الدعم قارب 120 مليار جنية، دعم الخبز هيوصل ل 70 مليون مواطن في مصر، حيث بلغ دعم السلع التموينية والخبز 128 مليار جنية،  مخصصات التأمين الصحي والادوية زاد 6 مليار جنية بما يعني زيادتها 100% وكذلك  مخصصات الاسكان بلغت 10 مليار جنية بزيادة  100%،  تكافل وكرامة بلغت 5 مليون مستفيد، بدعم بلغ 31 مليار جنية بزيادة ما يقرب 30%، حيث بلغت في موازنة العام الماضي ما يقرب من 21 مليار.

خطة النواب: أهم مايميز موازنة هذا العام أن الدعم حصل على اكثر من 530 مليار جنيه

ووصف "عمر" أعباء الدين الخارجي بقوله " انه القنبلة الموجودة في الموازنة،  لافتا الي انها مشكلة كبيرة سببها الرئيسي السياسة النقدية التشددية التي  تتبعها البنوك المركزية على مستوى العالم على رأسهم البنك الفيدرالي الاميركي، وعلى مدار فترة كورونا والحرب الاوكرانية رفع الفيدرالي اسعار الفائدة 10 مرات، وهذه سياسة تشددية، وجميع البنوك المركزية تسير على خطاه في ظل ظروف كورونا خرجت الاموال الساخنة من مصر مرة واحدة 22 مليار دولار وهو رقم كبير جدا تسبب في هذه الازمة. 

خطة النواب: السعر العادل للدولار 29 جنيها بزيادة أو نقص 2 جنية فقط

واضاف تفجئنا ان فوائد الدين ترليون و120 مليار هو رقم كبير ايضا، مصر في جميع عهودها لم تتخلف يوما عن سداد قسط  مطالبة بسداده،  فضلا عن ان الاقتصاد المصري متنوع لا يعتمد على مصدر واحد، والبنية الاساسية  للاقتصاد سليمة وقادرة على الخروج من هذه الازمة. 

وطالب المواطنين بترشيد النفقات والصرف في الاولويات  "كالتعليم والصحة ومصاريف المعيشة كالاكل والشرب" وعدم التكالب على السلع المستوردة، والابتعاد عن كل ما يؤدي الي استنزاف العملة الصعبة وذلك لفترة محددة للمرور بتلك الازمة بسلام.

وأكد ان السعرالعادل للدولار 29 جنية بزيادة او نقص 2 جنية،  وكل ما يقال غير ها السعر يكون مضاربات وهي ما تتسبب في رفع سعر الدولار.

ولفت وكيل لجنة الخطة والموازنة أن بيان عرض الموازنة تأخر لان الموازنة تحتاج الي العمل عليها خلال شهرين، لكن قادرين على استمرار العمل والانتهاء منها في اسرع وقت.

تابع موقع تحيا مصر علي