عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس زراعة النواب بمناقشات الحساب الختامى 2021: القيادة السياسية تسعى لتخفيف الأعباء على المواطن.. فيديو

النائب هشام الحصري
النائب هشام الحصري

توجه النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، بخالص الشكر لرئيس مجلس النواب، ورئيس لجنة الخطة والموازنة، النائب فخري الفقي، وكل أعضاء اللجنة على المجهود المبذول فيما يتعلق بالحساب الختامي. 

تحيا مصر

مناقشة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشارالدكتور حنفي جبالي، لاستكمال مناقشة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة، بشأن حساب ختامي الموازنة العامة للدولة، وحساب ختامي موازنة الخزانة العامة، والحسابات الختامية لموازنات الهيئات العامة الاقتصادية، وحساب ختامي موازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربي، عن السنة المالية 2021/ 2022.

جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية

وأشار الحصري، إلى أن العالم كله شهد أوضاع اقتصادية صعبة، وتسببت جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية، بإلقاء أعباء كثيرة على الدول ومن ضمنهم مصر، حيث أنها كانت في بداية تقدم اقتصادية، مشيرًا إلى أن هذه الظروف المعاكسة قد تكون أثرت بشكل ما على الميزانية.

وأوضح النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أنه فى ظل تدبير الدولة للاعتمادات المالية اللازمة لإقامة المشروعات الاستراتيجية وتحملها بأعباء مالية، إلا أن تقرير الحساب الختامي عن السنة المالية ۲۰۲۲/۲۰۲۱ تضمن بعض الملاحظات تنم عن عدم إستغلال بعض الهيئات لما يتم اعتماده من استثمارات في تحقيق أهدافها.

القيادة السياسية تسعى جاهدة لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين

وتابع:" الحكومة والقيادة السياسية تسعى جاهدة لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين، مشيرًا إلى أنه فيما يتعلق بالحساب الختامي، فهناك بعض الملاحظات المتعلقة بقطاع الزراعة والري، فإنه تم اعتماد استثمارات مالية ب40 مليون و530 ألف جنيه للهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان، لإنشاء قنطرة تحكم على مفيض توشكى لحسن إدارة المياه بالبحيرة، وإجراء الدراسات الفنية منذ عام ٢٠٠٤، ما يشير إلى  إهدار نحو ٢٥ مليون جنيه في فتح وغلق السد الترابي لقناة مفيض توشكى خلال الفترة ۲۰۱۹ حتى ديسمبر ۲۰۲۱ ، وهو ما يعنى عدم إتخاذ الهيئة الإجراءات اللازمة للتنفيذ والاستفادة من المبالغ المدرجة بصورة تحافظ على المال العام".

واستكمل:" وأيضا من الملاحظات، عدم استفادة الهيئة بأصولها ويتمثل ذلك في عدم تشغيل الهيئة لمصنعين لإنتاج السيليكات والمونيوم الصوديوم والطفلة مما أدى إلى التأخر في تطوير منظومة الحقن للحفاظ على جسم السد العالى رغم إنتهاء الدراسات الاستشارية منذ عام ۲۰۱۸ بتكلفة مليون جنيه".

وأضاف الحصرى، أيضا من بين الملاحظات، ما يتعلق بديوان عام وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، حيث تم تحمل ميزانية مشروع تحسين النظام المستدام للميكنة الزراعية بمبالغ تقرب من ۲۷۸ ألف جنيه، ٣٦ ألف دولار تتمثل فى قيمة سداد أرضيات وغرامات وحراسات نتيجة عدم التنسيق لإنهاء كافة الإجراءات الجمركية للمعدات الزراعية المستوردة لصالح المشروع. 

وشدد الحصرى، على أن استنفاذ المخصصات المالية بالخطة الاستثمارية في غير الغرض المخصص، يحمل موازنة الدولة بأعباء مالية كان يمكن توجيهها إلى استخدامات أخرى.

ملاحظات تتعلق بديوان عام وزارة الموارد المائية والرى

كما استعرض الحصرى  ملاحظات تتعلق بديوان عام وزارة الموارد المائية والرى، منها تأخر الشركات المسند إليها تنفيذ بعض المشروعات بقيمة ٦٠٤ مليون جنيه بشمال سيناء منذ ٧ سنوات ماضية في إنجاز أعمالها، مما عرضها لأعباء تغيرات سعر الصرف، الأمر الذى ينبئ بعدم الإستفادة من هذه الاستثمارات في تحقيق المردود الاقتصادي والاجتماعى المستهدف لإعمار سيناء ودحر الإرهاب في هذه البقعة الغالية.

وأضاف الحصرى، أن تقرير لجنة الخطة والموازنة بشأن الحساب الختامي للهيئات الاقتصادية أشار إلى ارتكاب بعض الهيئات والجهات مخالفات مالية تتمثل في تجاوز قيمة التكاليف والمصروفات عن ما تم اعتماده دون أخذ موافقة مجلس النواب وهى مخالفة دستورية.

وأكد رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، ضرورة الإلتزام بتدارك هذه الملاحظات وتصحيحها خلال السنوات القادمة بما يحقق الشفافية ويظهر حقيقة متطلبات الاستخدامات الاستثمارية لكافة القطاعات بما يتفق مع معدلات التنفيذ الفعلى لتحقيق آليات التنمية لجميع القطاعات.

تابع موقع تحيا مصر علي