عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب أحمد علي يثير أزمة الأصول الغير مستغلة للحكومة بمناقشات الحساب الختامي

تحيا مصر

قال النائب أحمد علي عضو مجلس النواب، أن هناك العديد من الأصول غير المستغلة للحكومة في مختلف الوزارات والهيئات تتجاوز المليارات.

حساب ختامي الموازنة العامة للدولة

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالي، والتي تشهد استكمال مناقشة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن حساب ختامي الموازنة العامة للدولة، وحساب ختامي موازنة الخزانة العامة، والحسابات الختامية لموازنات الهيئات العامة الاقتصادية، وحساب ختامي موازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربي، عن السنة المالية 2021/2022.

وأضاف النائب أحمد علي: و فيما يخص الهيئات الاقتصادية من المفترض أن هذه الهيئات لها موازنات مستقلة لكن للأسف تحمل الموازنة 179 مليار، ومن العجيب أيضا أن البعض منها رأس مال بالسالب دا معناه أن هناك مشكلة في الأصول المتداولة.

هناك العديد من الأصول غير المستغلة للحكومة 

وتابع عضو مجلس النواب: ورد في تقرير الجهاز المركزي أن هناك رأس مال مدفوع صفر كجهاز تنظيم الاتصالات، معقبا:"هناك 14 هيئة خدمية لم تعتمد مجالس إدارتها الحسابات الختامية ليها في موعد المحدد من قبل وزارة المالية.

استكمال مناقشة الحساب الختامي لموازنة 2021

هذا و تشهد الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشارالدكتور حنفي جبالي، استكمال مناقشة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة، بشأن حساب ختامي الموازنة العامة للدولة، وحساب ختامي موازنة الخزانة العامة، والحسابات الختامية لموازنات الهيئات العامة الاقتصادية، وحساب ختامي موازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربي، عن السنة المالية 2021/ 2022.

ويصوت المجلس خلال الجلسة على 58 مشروع قانون خاص بالحسابات الختامية لإقرارها، وهى القوانين الآتية:

- مشروع قانون بربط حساب ختامي الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2021/ 2022.

- مشروعات قوانين بربط الحسابات الختامية لموازنات الهيئات العامة الاقتصادية عن السنة المالية 2021/ 2022 (وعددها 55 مشروعاً).

- مشروع قانون بربط حساب ختامي موازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربي عن السنة المالية 2021/ 2022.

- مشروع قانون باعتماد الحساب الختامي لموازنة وزارة العدل والجهات التابعة لها (الديوان العام - مصلحة الخبراء - مصلحة الطب الشرعي - مصلحة الشهر العقاري والتوثيق) عن السنة المالية 2021/ 2022.

تابع موقع تحيا مصر علي