عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

700 ألف لاجئ.. ومئات القتلي وآلاف المصابين ونزوح دولي.. فاتورة الحرب فى السودان

البرهان - حميدتي
البرهان - حميدتي

بدأت الاشتباكات بين الجيش السوداني بقيادة الفريق عبد الفتاح برهان، وميليشا الدعم السريع  بقيادة الفريق محمد حمدان دقلو الملقب بـ "حميدتي" فى 15 أبريل،  بعد أن قامت ميليشا الدعم السريع بإرسال 100 آلية عسكرية إلى قاعدة مروي ومناطق فى العاصمة السودانية الخرطوم، وهو ما آثار غضب الجيش السوداني وأكدت أنه  غير قانوني وتم بدون تنسيق معاها، وكان ذلك بمثابة الخطوة التى أشعلت فتيل الحرب بين الجنرالين العسكريين الذين كانوا أصدقاء قبل أن يتحولوا إلى خصوم. 

تحيا مصر

حرب الجنرالين

الصراع بين البرهان وحميدتي ليس وليد هذه اللحظة، وإنما يعود إلى قبل ذلك إذ بدأ الخلاف بين الجيش السوداني والدعم السريع، مع انطلاق "مؤتمر الإصلاح الأمني العسكري" وهو كان آخر المؤتمرات لمناقشة  قضايا الاتفاق النهائي السياسي لاستكمال بنود الاتفاق الإطاري. وهو المؤتمر الذي انتهي بعد 4 أيام من انطلاقه فى مارس الماضي دون التوصل لاتفاق بشأن وضعية قيادة الجيش والدعم السريع خلال الفترة الانتقالية المتبقية. مما كان سبب فى تأجيل التوقيع على الاتفاق النهائي مع القوى المدنية. 

وفى يناير الماضي انطلقت عملية سياسية بين الموقعين على "الاتفاق الإطاري" وهم مجلس السيادة العسكري وقوى الحرية والتغيير للتوصل إلى اتفاق يحل الأزمة السياسية للبلاد. وهى الأزمة التى اندلعت فى أكتوبر 2021 بعد أن  أعلن قائد الجيش عبد الفتاح البرهاني بحل مجلس السيادة والوزراء وإعلان حالة الطورائ.

أبرز نقاط الخلاف بين البرهان وحميدتي

واختلف الجانبين في عدد من القضايا أبرزها دمج قوات الدعم السريع فى الجيش النظامي بشكل كامل فحين طالب الجيش السوداني أن لا تتجاوز فترة دمج الدعم السريع عامين أراد الأخير أن يتم دمجه خلال 10 سنوات، كما يطالب الجيش السوداني بإعادة النظر فى رتب ضباط الدعم السريع، بينما يري الأخير بأن يتم دمجهم فى الجيش برتبهم الحالية. 

604 قتيل منذ اندلاع الحرب فى السودان

حرب الجنرالين، أدت إلى سقوط مئات القتلى وآلاف المصابين، ولم تنجو الأطفال التى راحت ضحية هذا النزاع، وفى آخر إحصائية لعدد الضحايا، كشفت منظمة الصحة العالمية أن عدد القتلي فى السودان وصل إلى 604 قتيل وإصابة 5100 شخص. 

وكشفت المنظمة الهجرة الدولية، عن عدد النازحين داخل السودان جراء الاشتباكات التى اندلعت بين الجيش السوداني وميليشا الدعم السريع وقال بول ديلون المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة، إن عدد النازحين داخل السودان ارتفع لأكثر من مثليه في الأسبوع الماضي ليبلغ أكثر من 700 ألف في ظل استمرار القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

وأضاف المتحدث باسم المنظمة الدولية خلال مؤتمر صحفي في جنيف :"عدد النازحين داخليا في السودان ارتفع إلى أكثر من مثليه في الأسبوع الماضي"

وكانت المنظمة قد أعلنت في الأسبوع الماضي أن عدد النازحين داخل السودان بلغ نحو 340 ألفا.

ومنذ بدء الاشتباكات بين القوتين العسكريتين سارعت دول عدة بإجلاء رعاياها من السودان وسط تخوفات من إطالة أمد هذا الصراع الذي قد يتحول إلى حرب أهلية. فيما تم الإعلان عن أكثر من هدنة بوساطة إقليمية ودولية غير أنها فشلت وسط تبادل طرفى النزاع باختراق الهدنة.

تابع موقع تحيا مصر علي