عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحوار الوطني والطريق نحو التعددية الانتخابية.. تحيا مصر ينشرالفرق بين القائمة المطلقة والنسبية

تحيا مصر

تنطلق غدا الأحد أولى جلسات لجان الحوار الوطني النقاشية،  وبحسب ما أعلنه مجلس الأمناء، فإن المحور السياسي ستنطلق لجانه غدا، حيثت تناقش لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النياب ، النظام الانتخابي في ظل الضوابط الدستورية  (قانون مجلس النواب).

تساؤلات عدة حول ما هو أفضل نظام انتخابي في مصر، نستعرض لكم خلال السطور التالية الفرق بين الأنظمة الانتخابية، والتي جاءت كالتالي:

الانتخاب المباشر السري العام

يعني مساهمة جميع المواطنين البالغين ثماني عشرة سنه ميلادية في الانتخابات علي قدم المساواة باختيار المرشحين مباشرة وهو ما يسمي بالانتخاب علي درجة واحدة في سرية ودون اطلاع أي فرد علي اختياره.

الانتخاب الفردي

يتم تقسيم الدولة إلى عدة دوائر انتخابية لعدد النواب المراد انتخابهم بحيث يكون لكل دائرة انتخابية نائب واحد ولا يجوز للناخبين أن ينتخبوا أكثر من مرشح واحد.

الانتخاب بالقائمة النسبية

يتم تقليص عدد الدوائر الانتخابية ويختار الناخب قائمة حزبية تتضمن عددا من المرشحين عن دائرة واحدة والقائمة التي تحصل علي أغلبية الأصوات لا تحصل علي كافه المقاعد لهذه الدائرة وإنما عدد من المقاعد يتناسب مع نسبه ما تحصل عليه من أصوات.

والانتخاب بالقوائم النسبية قد يتخذ شكل القائمة المغلقة أو القائمة المفتوحة

القوائم المغلقة والمفتوحة

القائمة المغلقة هي قائمة ثابتة لا يمكن للناخب تغيير ترتيب المرشحين الذي تم اعتماده من الحزب.

أما القائمة المفتوحة يتمكن الناخب من الاقتراع للأفراد المفضلين المرشحين علي قوائم الأحزاب ،حيث يقوم الناخب بالاقتراع لمرشح فرد أو لعده مرشحين بدل التصويت للأحزاب حتى يكتمل ملء كافه المقاعد ويتم جمع الأصوات التي حصل عليها مرشحو الحزب الواحد لتشكيل مجموع أصوات الحزب وبناء علي هذا المجموع يتم توزيع المقاعد علي الأحزاب بحيث تكون نسبه المقاعد التي يحصل عليها الحزب قريبة من نسبة مجموع الأصوات التي فاز بها مرشحو الحزب.

الفرق بين القوائم المغلقة والقوائم المفتوحة

والفارق الأساسي بين القوائم المغلقة والقوائم المفتوحة هي عند توزيع المقاعد علي المرشحين إذ توزع المقاعد في نظام القوائم المغلقة بناء علي ترتيب الأسماء في القائمة التي قدمها الحزب، أما نظام القائمة المفتوحة توزع المقاعد حسب ترتيب الأصوات التي نالها المرشحون وقد يكون مختلفا عن التوزيع الذي اقترحه الحزب.

القائمة المطلقة

القائمة المطلقة، أو الكتلة الحزبية، هى ببساطة نظام انتخابى،فيه تقسم البلاد إلى عدد محدود من الدوائر الانتخابية، أو تصبح دائرة واحدة وتضع القوى السياسية قوائمها الانتخابية فى الدوائر المقررة، وقد ينضم لهؤلاء المستقلون كما تضع تلك القوى قوائم احتياطية، عسى أن تلجأ لها لاحقًا حال بطلان أو إسقاط عضوية أو وفاة أحد النواب المنتخبين.

وتضم القائمة الواحدة من القوائم المتقدمة للترشيح عشرات المرشحين، حسبما يقرر القانون الانتخابى، وطريقة الفوز بالمقعد فى تلك القائمة، وهى من واقع اسمها «المطلقة»، تشير إلى أن القائمة التى تحصل على 50% أو أكثر من عدد الأصوات الصحيحة تكتسح كل مقاعد الدائرة، وتلغى بالجملة أصوات الناخبين التى منحت للقوائم الأخرى.

تابع موقع تحيا مصر علي