عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد مجاهد: الهوية المصرية أهم اهتمامات الحوار الوطني لأهميتها في البناء والوعي.. فيديو

تحيا مصر

أكد  الدكتور أحمد مجاهد، مقرر مساعد لجنة الثقافة والهوية الوطنية بالحوار الوطني، على أن جلسات الحوار الوطني ستناقش العديد من المحاور التي تخص الشأن المصري سواء من الناحية السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

تحيا مصر

أهم المحاور في الحوار الوطني

 وقال مجاهد أثناء لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، لبرنامج صالة التحرير، على قناة صدى البلد، إن المحور الاقتصادي سيكون من أهم المحاور في الحوار وطرح الحلول والرؤى لمواجهة العقبات، والهوية المصرية من ضمن اهتمامات الجلسات لأهميتها في بناء وتشكيل الوعي.

وتابع: «لا بد من أن نعي ذلك جيدا وفتح هذه الملفات وتغيير العادات التي تقلل من التراث المصري خاصة وأن مصر من الأكثر إنتاجا للثقافة والفن، فالحوار الوطني «سيكون فرصة عظيمة للاستماع لكل الآراء ووجهات النظر عن المنظومة الثقافية والهوية الوطنية.

أهمية وجود صندوق تنمية الثقافة

وشدد مقرر مساعد لجنة الثقافة والهوية الوطنية بالحوار الوطني، على أهمية وجود صندوق تنمية الثقافة لبناء بيت الثقافة والتعاون مع القصور الثقافية في الفترات المقبلة.

الحفاظ على الهوية والسمات المصرية

وأشاد مقرر مساعد لجنة الثقافة والهوية الوطنية بالحوار الوطني،  بأهمية الدور الذي تلعبه وزارة الثقافة في الحياة الثقافية والحفاظ على الهوية والسمات المصرية، وكذلك أهمية الاعتناء والاهتمام الكبير بقصور الثقافة وتوفير التمويل اللازم لها للتطوير في الناحية الثقافية خاصة في المسارح وتقديم الدعم اللوجيستي.

وقالت الإعلامية عزة مصطفى، إن المحاور الثلاثة في الحوار الوطني ستأخذ حظها من الجلسات وبنفس درجة الأهمية، والبعض يعتقد بأن جلسات الحوار الوطني ستكون مهتمة بالمحور السياسي و الاقتصادي، وربما على حساب المحور الاجتماعي.

وأضافت مصطفى أثناء برنامج"صالة التحرير، على فضائية "صدى البلد"، قائلة: بس ده مش حقيقي، الـ3 محاور ليهم نفس القدر من الأهمية، ويمكن المحور المجتمعي أكتر كمان أهمية لأنه يناقش ملفات تخص المواطن، مشيرة إلى أن لجان الحوار الوطني ستناقش الملفات التي تخص المواطن بشكل مباشر، مثل التعليم، والصحة، والأسرة، والثقافة، والهوية، والوعي، وقضايا الشباب، وغيرها من الملفات.

وتابعت: "خليني أقولك إنه الإحصائيات اللي اتعملت بخصوص اهتمامات المواطنين للمشاركة في موضوعات المحور الاجتماعي بالحوار الوطني، كانت النسبة الأكبر لصالح ملف الثقافة والهوية، وده كان بنسبة 36%، وهو يعني الكثير ويعكس مدى حرص الناس في مصر.

وأكدت الإعلامية عزة مصطفى، أن هذا الشعب واعي ومهتم جدا وحريص على الهوية المصرية، وبعدها التعليم 30%، قائلة: "وده بيعكس أد ايه الناس مهتمة بهذه الموضوعات".

تابع موقع تحيا مصر علي