عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السودان يمدد إغلاق المجال الجوي حتى 31 مايو

تحيا مصر

أعلنت هيئة الطيران المدني السوداني إن المجال الجوي للبلاد سيظل مغلقا أمام حركة الطيران حتى 31 مايو .

تحيا مصر 

إغلاق المجال الجوي فى السودان 

وأضافت الهيئة في بيان "يستثنى من ذلك رحلات المساعدات الإنسانية ورحلات الإجلاء بعد الحصول على تصريح من قبل الجهات ذات الاختصاص".

وأُغلق المجال الجوي السوداني أمام حركة الطيران العادية بعد اندلاع اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في 15 أبريل .

اتفاق مبادئ بين الجيش السوداني والدعم السريع 

يشار إلى أن موفدي الجيش والدعم السريع كانا وقعا في وقت مبكر أمس في السعودية ، اتفاق مبادئ أوليا تضمن 7 بنود، نصت بمعظمها على حماية المدنيين، وتأمين مرور المساعدات الإنسانية والطبية. كما نص الاتفاق على ترتيب انسحاب القوات العسكرية من المستشفيات والعيادات، ودفن الموتى بطريقة لائقة.

كما تعهد الجانبان بمتابعة المحادثات بهدف الوصول إلى وقف إطلاق نار قصير لمدة 10 أيام، من أجل تأمين تلك المتطلبات.

في حين أعلنت كل من السعودية ومسؤولين أميركيين أن جولات أخرى ستعقد لاحقاً، من أجل إرساء هدنة طويلة. تليها أيضا مفاوضات لاحقة قد تجمع القوى المدنية إلى جانب القوات العسكرية، من أجل التوصل إلى حل للأزمة السودانية ة. 

مقتل 600 شخص 

وكان الصراع الذي انطلق في 15 أبريل بين القوتين العسكريتين في السودان، أدى إلى مقتل  600 شخص، فيما أصيب أكثر من 5 آلاف. في حين ذكرت وزارة الصحة السودانية أن 450 على الأقل لقوا حتفهم في منطقة دارفور الغربية وحدها.

ومنذ بدء الاشتباكات بين القوتين العسكريتين سارعت دول عدة بإجلاء رعاياها من السودان وسط تخوفات من إطالة أمد هذا الصراع الذي قد يتحول إلى حرب أهلية

كما تسبب الصراع في نزوح 700 ألف داخل البلاد، ولجوء 150 ألفا إلى الدول المجاورة، وفقا لإحصاءات الأمم المتحدة.

تابع موقع تحيا مصر علي