عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب رأفت العمدة لـ تحيا مصر: الخطة التنفيذية للحماية من الأمراض المقاومة لمضادات الميكروبات ستنقذ العالم من ظهور سلالات جديدة

تحيا مصر

قال النائب رأفت العمدة، عضو مجلس الشيوخ، إن هناك تهديد حقيقى لأرواح الملايين من البشر فى جميع دول العالم حال عدم التصدى للاستخدام العشوائى ودون استشاره الأطباء لمضادات الميكروبات، وخاصة المضادات الحيوية، والذى قد يتسبب فى ظهور سلالات جديدة من الميكروبات المقاومة لمضادات الميكروبات المتاحة.

تحيا مصر

سلامة وأمان المواطنيين

وأشاد عضو مجلس الشيوخ في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، بخطة التنفذية لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات حرصا على سلامة وأمان المواطنيين سيتم تكثيف الجهود والتنسيق بين كافه القطاعات والإداره المعنية بوزارة الصحه لتحقيق المستهدف.

الأمراض المقاومة لمضادات الميكروبات

هذا وأعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان،  إطلاق العمل بالخطة التنفيذية لحماية المواطنين والأجيال القادمة من الأمراض المقاومة لمضادات الميكروبات.

 جاء ذلك خلال فعاليات إطلاق الخطة التنفيذية لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات بوزارة الصحة، بحضور الدكتور أحمد المنظرى، المدير الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، وممثل الصحة العالمية بمصر، وعدد من قيادات وزارة الصحة، ووكلاء الوزارء ومديريات الشؤون الصحية بالمحافظات، بالإضافة إلى الأطباء المعنيين بالشأن الوقائى والعلاجى. وفى كلمته، حذر الوزير من تهديد حقيقى لأرواح ملايين البشر فى جميع دول العالم، حال عدم التصدى للاستخدام العشوائى وبدون استشارة الأطباء، لمضادات الميكروبات وخاصة المضادات الحيوية، والذى قد يتسبب فى ظهور سلالات جديدة من الميكروبات المقاومة لمضادات الميكروبات المتاحة، مما يعيد العالم إلى زمن ما قبل ظهور مضادات الميكروبات، حين كانت الإصابة بالعدوى تهدد حياة الإنسان.

الحد من الميكروبات المقاومة لمضادات الميكروبات

وأوضح أن الوزارة أطلقت الخطة التنفيذية لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات، حرصًا على سلامة وأمان المواطنين، وسيتم تكثيف الجهود والتنسيق بين كافة القطاعات والإدارات المعنية بالوزارة، لتحقيق المستهدف، والحد من الميكروبات المقاومة لمضادات الميكروبات، وذلك بالتنسيق مع وزارات التعليم العالى، والزراعة والبيئة، تطبيقًا لـ«الاستراتيجية القومية للصحة الواحدة» والتى ترسم خارطة طريق وطنية لتوحيد الجهود نحو تحسين صحة الإنسان والحيوان مع سلامة النبات والبيئة.

تابع موقع تحيا مصر علي