عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

علي الدين هلال: طريق الحوار الوطني ليس ممهدا بالورود والإرادة السياسية تحميه

تحيا مصر

رحب علي الدين هلال  أستاذ العلوم السياسية، ومقرر المحور السياسي في الحوار الوطني، بكافة الحضور المشاركين في اولى الجلسات النقاشية بالحوار الوطني قائلا:" ارحب بالجميع في هذه القاعة وكلمتي ليست كمقرر عن المحور السياسي ولكن كباحث تابع وراقب تطور النظام السياسي في مصر على مدى ما يزيد على نصف قرن".

 علي الدين هلال: الانتقال إلى بناء دولة ديمقراطية حديثة

وتابع هلال، أن الحوار الوطني تعددت محاوره ولجانه وقضاياه ولكن هدفه واحد وهو الانتقال إلى بناء دولة ديمقراطية حديثة، مضيفا:" لم اذكر دولة مدينة لانه لا يمكن تكون ذلك بدون أن تكون ديمقراطية حديثة" الجمهورية الجديدة".

وأردف أن طريق الحوار ليس ممهدا بالورود، ييوجد  يوجد معوقات ومشاكل ولكن الإرادة السياسية تحمية وأيضا نوايا الجميع المخلصة من الجميع تجاهه.

علي الدين هلال: المحاور جميعها هامة ولكن البعض يرى أن المحور السياسي أكثر أهمية لتعلقه بنظام الحكم

وأكمل أن المحاور جميعها هامة ولكن البعض يرى أن المحور السياسي أكثر أهمية لتعلقه بنظام الحكم لكيفية صنع القرارات، فالسياسة الاقتصادية أو الاجتماعية وغيرها مبمبنية على  قرارات سياسية.

مناقشات الحوار الوطني حول قانون مجلس النواب تنطلق بأرض المعارض بمشاركة الأغلبية والمعارضة

هذا و انطلقت الجلسة النقاشية الأولى بالحوار الوطني بشأن قانون مجلس النواب بمشاركة واسعة وفعالة من مختلف القوى السياسية والنقابية والمجتمع الأهلى والشخصيات العامة الخبراء، وذلك بحضور ممثلي الأغلبية البرلمانية في مجلس النواب وكافة الأحزاب وأيضا ممثلي الحركة المدنية.

وبدأت الجلسات النقاشية للحوار الوطني، اليوم الأحد، بمركز القاهرة للمؤتمرات بمدينة نصر، بالمحور السياسي، وخصص مجلس أمناء الحوار الوطنى، اليوم لمناقشة بعض قضايا المحور السياسي.

حيث تم تخصيص أربع جلسات لهذا اليوم، تخصص منهم جلستان  لمناقشة النظام الانتخابي لمجلس النواب، وعلى التوازي منهما تخصص الجلستين الآخرتين لمناقشة قضيتي القضاء على كافة أشكال التمييز وهي من ضمن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، وتحدي التعاونيات وهي من ضمن القضايا المدرجة على جدول أعمال لجنة النقابات والمجتمع الأهلي.

وتعقد الجلسات بشكل أساسي أيام الأحد، الثلاثاء والخميس من كل أسبوع، يخصص لكل محور يوم من الأيام المشار إليها.
 

تابع موقع تحيا مصر علي