عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير التموين: هناك نقص في الأعلاف.. ودعمنا الفلاح والمربيين بالردة لخفض أسعار اللحوم

وزير التموين
وزير التموين

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، إن محصول القمح في مصر، يعتبر من أهم المحاصيل الاستراتيجية، إن لم يكن هو الأهم، وذلك لأسباب كثيرة، ليس فقط من العائد الاقتادس وإنما يمثل جزء أساسي للأمن الغذائي ودخوله في إنتاج الخبز.

وأضاف "المصيلحي"، خلال افتتاح موسم حصاد القمح بشرق العوينات، وافتتاح مصنع إنتاج البطاطس، بحضور الرئيس السيسي، أن المساحات المنزرعة من القمح بلغت هذا العام نحو 3.2 مليون فدان، متوسط الإنتاج بالإردب من 18 إللى 20 أردب، يمثل من 2.7 إلى 3 طن للفدان، لتصبح الإنتاجية 10 مليون طن تقريبا من القمح.

وأوضح أنه في إطار تفعيل الزراعة التعاقيدة ودعم الفلاح بشكل مباشر، أنه تم زيادة سعر القمح من 820 جنيها إلى 1500 جنيها، وهذا رقم غير مسبوق.

وزير التموين: هناك نقص في الأعلاف.. ودعمنا الفلاح والمربيين بالردة لخفض أسعار اللحوم

وأشار وزير التموين، إلى أن هناك أزمة ونقص في الأعلاف، أدى لارتفاع سعر الردة، لذلك بدأنا من تقليل السعر لتقلق تكلفة العلف، فصدر قرار بصدور 10 كيلو للفلاح عن كل إردب بسعر 8000 جنيه للطن، وتصرف لكل المربيين، دعما لتربية العجول في جمهورية مصر العربية وتقليل سعر اللحمة.

ولفت الدكتور علي المصيلحي، إلى أن توريد القمح تعد نحو 2 مليون طن، وما زلنا في منتصف الموسم، ونستهدف الوصول إلى 4 مليون طن، بتكلفة 40 مليار جنيه، وهو جزء من دعم رغيف الخبز الذي لا يزال متاحًا للمواطن بـ 5 قروش.

الرئيس السيسي يشهد بدء موسم حصاد القمح بشرق العوينات وافتتاح مصنع إنتاج البطاطس

ويشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدء موسم حصاد القمح بشرق العوينات، وافتتاح مصنع إنتاج البطاطس.

ووصل الرئيس السيسي، منذ قليل، إلى منطقة شرق العوينات، لافتتاح موسم حصاد القمح وافتتاح مصنع إنتاج البطاطس.

ويعد مشروع شرق العوينات ثاني أكبر مشروع زراعي عملاق بجنوب مصر لزراعة القمح بمساحة تتجاوز 186 ألف فدان وتقع منطقة شرق العوينات في الجزء الجنوبي الغربي لمصر على بعد 365 كم جنوب واحة الداخلة بمحافظة الوادي الجديد على بعد 500 كيلومتر من بحيرة ناصر حيث التربة الغنية والخالية من الملوثات؛ ما يجعلها مثالية، وتبلغ مساحتها 528 ألف فدان مقسمة إلى قطع نصفها موزع على شركات زراعية تنتج محاصيل متنوعة تقدر بنحو 3 ملايين طن سنويا.

تابع موقع تحيا مصر علي