عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المنافس الأبرز لأردوغان على الرئاسة.. من هو كمال كليتشدار أوغلو؟

 كمال كليتشدار أوغلو
كمال كليتشدار أوغلو

بدأت الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية، اليوم الأحد، وتوجه الناخبين لصناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم، بمشاركة أكثر من 60 مليون ناخب تركي.

تحيا مصر

المرشحبن لرئاسة تركيا

ويشارك فى الانتخابات الرئاسية التركية، أربعة مرشحون وهو الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الرئيس الحالى ورئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم. كمال كليتشدار أوغلو، زعيم المعارضة التركية ورئيس حزب الشعب الجمهوري ومرشح تحالف الأمة.

سان أوغان مرشح تحالف الأجداد القومي اليميني المعارض. ومحرم إنجه لكن انسحب من الانتخابات الرئاسية قبل 72 ساعة من انطلاق الانتخابات

ووفق استطلاعات الرأي تحتدم المنافسة بين الرئيس رجب طيب أردوغان وزعيم المعارضة كمال كليشدار أوغلو. 

تظهر استطلاعات الرأي عموما أن كليتشدار أوغلو (74 عاما) يتفوق على أردوغان وربما يفوز عليه في جولة ثانية من التصويت. فمن هو المنافس الأبرز لأردوغان فى الانتخابات الرئاسية وهل سينجح فى إزاحة بساط الحكم من تحت قدم  أردوغان؟ 

من هو كمال كليتشدار أوغلو؟

ولد كمال كليتشدار أوغلو في 17 ديسمبر 1948 بولاية تونغلي التي أكمل فيها مراحل دراسته الابتدائية والمتوسطة، ثم حصل على مرتبة الشرف في دراسته الثانوية عام 1967.

ودرس فى أكاديمية أنقرة للدراسات الاقتصادية والتجارية وتخرج منها عام 1971.

وبدأ كليتشدار أوغلو حياته المهنية محاسباً فى وزارة المالية ثم موظفاً فى المديرية العامة للإيرادات ثم مدرسة فى جامعة حجي تيبيه قبل أن يتولى لاحقاً إدارة مؤسسة الضمان الاجتماعي. 

حياته السياسية

أما عن حياته السياسية، ففي عام 1999 أنضم لحرب اليسار الديمقراطي لكنه استقال عام 2002 وانضم لحزب الشعب الجمهوري الذي أسسه مصطفى كمال أتاتورك. 

وفي العام نفسه، انتخب عضوا في البرلمان التركي، وفي 2009، ترشح لرئاسة بلدية إسطنبول في الانتخابات المحلية لكنه خسر أمام مرشح حزب “العدالة والتنمية” حينها.

وترشح كليتشدار أوغلو لرئاسة بلدية إسطنبول الكبرى في الانتخابات المحلية التي أجريت في مارس 2009، لكنه نال 37% فقط من الأصوات فخسر المنصب لصالح مرشح حزب العدالة والتنمية قدير توباش.

ويعارض كليتشدار، إيواء اللاجئين فى تركيا، ويتعهد بالعمل على إعادتهم لبلادهم، كما يرى أوغلو أن تركيا أخطأت عندما ابتعدت عن المفاوضات الأوروبية للانضمام للاتحاد الأووربي. 

تابع موقع تحيا مصر علي