عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

غضب بجلسة الحوار الوطني بسبب تعليق عمرو هاشم.. ورشوان يحذفه من المضبطة

تحيا مصر

قال الدكتور عمرو هاشم ربيع عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أنه لا أحزاب سياسية تمثل بشكل جيد إلا بالقائمة النسبية، معقبا:" أي نظام أغلبية هو ثغرة لدخول الإخوان المسلمين".

وأضاف أن الأحكام  الدستورية في صالح القائمة النسبية، أما القوائم المطلقة عبارة عن توريث فمعظم الموجودين في القوائم قرايب

وانتقد هاشم القائمة المطلقة معتبرها أساس التوريث ومعقبا:" السلطة تتجه إلى الكوتات لتأتي بمجلس نواب بصمجية".

وأبدى  الدكتور ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، اعتراضه على هذا الحديث ليعلن حذفها من المضبطة.

 وقال رشوان :" ما يقال في الشوارع والحواري لا يقال هنا.. بإسم مجلس الأمناء أدين هذه الألفاظ وأحذفها من المضبطة".

عمرو هاشم ربيع: القائمة المطلقة هي عبارة عن توريث

وكان قد أكد الدكتور عمرو هاشم ربيع، . نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية والسياسية وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، المحكمه الدستوريه حكمت بسقوط القائمة المطلقة في بعض الانتخابات النيابية السابقة .

وقال الدكتور عمرو هاشم ربيع،  خلال كلمته بالجلسة الأولى للجنة مباشره الحقوق السياسيه والتمثيل النيابي بالحوار الوطنى لمناقشة النظام الانتخابي في ظل الضوابط الدستوريه (قانون مجلس النواب) اى نظام أغلبية هو ثغرة لدخول الإخوان المسلمين للمجالس النيابية ، مؤكدا أن القائمة المطلقة هي عبارة عن توريث .
وانتقد ربيع اختيار بعض النواب لمن يخلفهم في القوائم الانتخابية الاحتياطية قائلا:" هناك مرشحة وضعت الكوافيرة الخاصة بها كبديل لها في القائمة الاحتياط" .

وأضاف: الوحيد الذي لم ينجح في التوريث في النظام المصري هو حسني مبارك. 

وتابع:  من السهل إعادة تقسيم الدائرة الانتخابية وتمثيل كافة الفئات المهمشة في مجلس النواب .

وأكد نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية والسياسية وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني ، أن نظام الانتخابات البرلمانية بنظام القائمة المطلقة بيجيب برلمان طيع وبصمجى.

تابع موقع تحيا مصر علي