عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي يشهد بدء موسم حصاد القمح بشرق العوينات.. ونواب:إنجاز تنموي جديد للوصول لأعلى نسبة من الاكتفاء الذاتي.. ويؤكدون: المشروعات الزراعية تساهم في تقليل الفجوة الغذائية

تحيا مصر

يمثل توجه الدولة نحو التصنيع الزراعي أهمية كبيرة في تعظيم القيمة المضافة للمنتجات الزراعية، بما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني من ناحية، وتقليل الفاقد، و توفير فرص عمل من ناحية أخرى.

تحيا مصر

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم، بدء موسم حصاد القمح بشرق العوينات، وافتتاح مصنع إنتاج البطاطس.

وفي هذا الإطار طالب النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، أمين حزب مستقبل وطن بمحافظة البحيرة، الحكومة بضرورة العمل على وضع خطة للحفاظ على المياه والاستفادة من كل "نقطة مياه"، من خلال تقليل الفاقد في عمليات الزراعة.

تعظيم الاستفادة من الموارد المائية

وأشار النائب في تصريحات صحفية له اليوم، إلى أهمية التوجيهات الرئاسية خلال افتتاح موسم الحصاد بشرق العوينات وافتتاح مصر إنتاج البطاطس، قائلا: ما تعانيه مصر من الشح المائي يتطلب تعظيم الاستفادة من الموارد المائية بتقليل الفاقد منها.

تطوير نظم الري الحديث

وأكد زين الدين، على أهمية قيام وزارة الموارد المائبة والري بدورها في تطوير نظم الري الحديث لتقليل الفاقد، وتحقيق الاستفادة القصوى من المياه، خصوصا في ظل توجه الدولة نحو التوسع في الزراعة بالعديد من المناطق على مستوى الجمهورية.

التصنيع الزراعي

وأوضح عضو مجلس النواب، أن توجه الدولة نحو التصنيع الزراعي يمثل أهمية كبيرة في تعظيم القيمة المضافة للمنتجات الزراعية، بما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني من ناحية، وتقليل الفاقد، فضلا عن توفير فرص عمل من ناحية أخرى.

وقال النائب محمد زين الدين: حرص الدولة على تعظيم المنتجات الزراعية خطوة في منتهى الأهمية، لاسيما فيما يتعلق بالمحاصيل الزراعية، لتقليل الاستيراد والاعتماد على المنتجات المحلية.

ولفت النائب، إلى توجيهات الرئيس للحكومة بتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في قطاعات الزراعة والتصنيع الزراعي، من خلال تذليل العقبات في كافة المجالات، لاسيما وأن وجود القطاع الخاص يمثل أهمية كبيرة في دعم الاقتصاد الوطني.

ومن جانبها قالت الدكتورة دينا هلالي، عضو لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بمجلس الشيوخ، إن تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي مشروعات منطقة شرق العوينات وافتتاح موسم حصاد القمح، تمثل إنجاز تنموي جديد للدولة المصرية لتحقيق الحلم الأخضر الذي تمكنت الدولة من الوصول له خلال 3 سنوات، والتي تسعي للحصول على مليون طن قمح من المشروعات الزراعية الجديدة في توشكي والعوينات لتقليل فاتورة الاستيراد، إذ يصل سعرهم لنحو 350 – 400 مليون دولار طبقا لأسعار القمح الحالية، وهو ما يترجم رؤى الدولة في تأمين الغ~ئئذاء من خلال النهوض بالسياسات الزراعية.

تحقيق أعلى نسب من الاكتفاء الذاتي

وأشارت "هلالي"، إلى أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الافتتاح، عكست حرصه على توفير كافة الآليات الناجحة للارتقاء بالحاصلات الزراعية وتحقيق أعلى نسب من الاكتفاء الذاتي، بما يدعم مكانة المنتج المصري في الأسواق العالمية ويرفع فرص زيادة الصادرات، مؤكدة أن حديثه اليوم أبرز سياسة الدولة في الاهتمام بالتنمية الزراعية باعتباره بعد استراتيجي للدولة المصرية، يمكن من خلاله استغلال الطاقات البشرية في أغراض التنمية، لتكون امتداد عمراني بإقامة مجتمعات قائمة على الزراعة وتوفر فرص عمل ويعظم القيمة المضافة من المنتجات الزراعية، لدعم قدراتها التنافسية للمنتجات الزراعية في الأسواق المحلية والدولية.

وأضافت عضو مجلس الشيوخ، أن تأكيد الرئيس بالقدرة على توفير نحو مليون فرصة عمل في قطاع الزراعة ويزيد هذا العدد إذا ما أخذنا في الاعتبار عملية التصنيع الزراعي، يشير إلى ما تسعى إليه الدولة لنمو القطاعات الإنتاجية المساهمة في تكثيف التشغيل، واهتمامه بربط البحث العلمي بالتصنيع الزراعي حتى الوصول لمنتج نهائي يلبي احتياجات السوق، منوهة أن دعوة الرئيس للتخطيط لكيفية نقل كثافة سكانية من الدلتا أو الصعيد إلى منطقة العوينا، يؤكد حرصه على تعظيم الاستفادة من مشروعات التنمية فيما يستوعب متطلبات الزيادة السكانية.

إنتاج المحاصيل الزراعية الاستراتيجية

وثمنت "هلالي"، تأكيد الرئيس لضرورة زراعة محاصيل محددة يتم الاستفادة منها للسوق المصرية، أو منتجات استراتيجية كالقمح الذي نستورد منه كميات ضخمة جدا، موضحة أن الدولة أولت اهتمام للتوسع الرأسى والأفقى لتدعيم إنتاج المحاصيل الزراعية الاستراتيجية، وبناء احتياطات استراتيجية وسط ما يعيشه العالم من أزمات آخرها الأزمة الروسية الأوكرانية، أدت إلى ارتباك فى أسواق السلع الغذائية الأساسية، كما يساعد على تحقيق حلم زيادة الصادرات للوصول لهدف ال100 مليار دولار.                              

تابع موقع تحيا مصر علي