عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحوار الوطني يناقش التمثيل النيابي بأولى الجلسات.. واتجاه كبير لدعم القائمة المطلقة مع استعراض واسع لعيوب النسبية

تحيا مصر

انطلقت صباح اليوم الأحد، أولى جلسات لجان الحوار الوطني النقاشية من المحور السياسي والبداية كانت بلجان مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي، ولجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، ولجنة النقابات والمجتمع الأهلي.

وناقشت لجنة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي " النظام الانتخابي في ظل الضوابط الدستورية" (قانون مجلس النواب)، حيث شهدت الجلسة الأولى مناقشات عدة من جانب ممثلي الأحزاب حول النظام الانتخابي وأي القوائم الانتخابية أنسب هل المطلقة أم النسبية؟

مناقشات موسعة شهدتها الجلسة الأولى للجنة التمثيل النيابي، حول أفضل نظام انتخابي في مصر، وخلال المناقشات أيد عدد كبير من ممثلي الأحزاب القائمة المطلقة، مؤكدين أنها الأنسب باعبتارها تحصد رضاء المواطنين لضمانه كافة أطياف الشعب وكافة الفئات التي نص عليها الدستور، كما أنها تضمن تقوية الأحزاب.

كما استعرض ممثلو الأحزاب، عيوب القائمة النسبية، حيث أكدوا أنها لا تدعم الأحزاب، كما أنها لا تحقق مصلحة الوطن في تمثيل جميع المواطنين، بالإضافة إلى أنها  تعرض المجالس النيابية للطعن مثلما حدث في مصر على مدار الفترات الماضية.

علي الدين هلال: طريق الحوار الوطني ليس ممهدا بالورود والإرادة السياسية تحميه

بداية الجلسة كانت بكلمة الدكتور علي الدين هلال، حيث أكد أن الحوار الوطني تعددت محاوره ولجانه وقضاياه ولكن هدفه واحد وهو الانتقال إلى بناء دولة ديمقراطية حديثة، مضيفا:" لم أذكر دولة مدينة لأنه لا يمكن تكون ذلك بدون أن تكون ديمقراطية حديثة" الجمهورية الجديدة".

وأكد أن طريق الحوار ليس ممهدا بالورود، ييوجد  يوجد معوقات ومشاكل ولكن الإرادة السياسية تحميه وايضا نوايا الجميع المخلصة من الجميع تجاهه.

أشار إلى أن المحاور جميعها هامة ولكن البعض يرى أن المحور السياسي أكثر أهمية لتعلقه بنظام الحكم لكيفية صنع القرارات، فالسياسة الاقتصادية أو الاجتماعية وغيرها مبنية على  قرارات سياسية.

ضياء رشوان: لا يوجد اتجاه لنظام انتخابي محدد بالحوار الوطني.. وسنرفع كل الرؤى لرئيس الجمهورية 

ومن جانبه، قال د. ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، أن انطلاقة الحوار الوطنى بجلسة مجلس النواب لتحديد النظام الانتخابي يرد على كل محاولات التشكيك التي طالت الحوار بأنه لن يبدأ، ومن ثم أمام العالم أجمع الان الحوار انطلق رسميا بمشاركة جميع الأطراف. 

وأكد على أنه لا يوجد نظام محدد للانتخابات متوافق عليه من جانب الحوار الوطنى، والقاعة هي ما تحدد النظام وسيتم رفعه لرئيس الجمهورية. 

ولفت إلى أنه إذا تم التوافق على نظام محدد سيتم رفعه لرئيس الجمهورية واذا تم التوافق على أكثر من نظام سيتم رفعهم أيضا لرئيس الجمهورية أيضا حتى تكون الصورة كاملة بدون اي خطوط حمراء.

المستشار محمود فوزي:الأخذ بالقائمة النسبية لن يستقيم فضلا عن العيوب الجسمية الدستورية به

بينما المستشار محمود فوزى، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطنى، أكد أن هناك نظم للانتخابات متعددة ومتطورة، مضيفا أن الذى يحدد النظام هو الدستور، ولكل نظام له مزايا وعيوب. 

وأكد فوزي، أن نظام القائمة المغلقة يتفق مع الدستور ولا يهدر الأصوات ويضمن تمثيل عدد من الفئات المحددة بالدستور تمثيل مناسب، بل إنا الأخذ بالقائمة النسبية لن يستقيم فضلا عن العيوب الجسمية الدستورية به، بجانب أن القوائم النسبية تسهل دخول البرلمان ولكن لا تسهل إدارة العملية التشريعية.

واعترض الدكتور عمرو هاشم ربيع على كلمة المستشار محمود فوزي بشأن القائمة المغلقة وأيضا اعترض خالد داود على نفس الكلمة، مما تدخل مقرر لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي الدكتور محمد عبدالغني، بأن كلمة المستشار فوزي مجرد رأي سياسي وليس توجيه للحضور.

مما طالب  المنسق العام للحوار الوطنى الدكتور ضياء رشوان،بتوسيع صدورنا ونحن في حوار وليس في خناقة، مطالبا بعدم المصادرة على رأي أحد. 

وأكد رشوان، أنه يختلف في الرأي مع المستشار محمود فوزى في الرأي ويؤيد القائمة النسبية، ولكن إذا انتقلت هذه الآفة للحوار أبشركم بسوء النية.

مستقبل وطن:ندعم القائمة المطلقة المغلقة والنسبية تعرض البرلمان للطعن 

بعد ذلك تحدث ممثلي الأحزاب عن النظام الانتخابي، حيث  قال النائب علاء عابد، نائب رئيس حزب مستقبل وطن، أن القائمة النسبية لا تتماشى مع الظروف التي تم بها البلاد ولا تحقق مصلحة الوطن في تمثيل جميع المواطنين كنا أنها تعرض المجالس النيابية للطعن مثلما حدث في مصر على مدار الفترات الماضية. 

وأكد على أن حزب مستقبل وطن يرى ان القائمة المطلقة المغلقة مع النظام الفردي هي الأنسب خاصة لما لها من تاريخ في تمثيل جميع المواطنين مثلما حدث في ٢٠٢٠ وتواجد الان اكثر من ١١حربا بجانب تنسيقية شباب الاحزاب والسياسيين  قائلا:القائمة المطلقة المغلقة الأنسب ومستقبل وطن يدعمها ". 

ولفت إلى أن القائمة النسبية أيضا تتعارض مع تمثيل الفئات التي نص عليها الدستور بشأن المرأة والشباب الأقباط ومن ثم سيكون اي نظام انتخابي بشأنها معرض للطعن.

حماة الوطن: ندعم نظام القائمة المطلقة لضمانه كافة أطياف الشعب وفقا للدستور

وقال محمود صلاح عضو مجلس الشيوخ عن حزب حماة الوطن، أننا في الحوار الوطني نبحث عن خلق مجال سياسي اكثر فاعلية، يضمن تشجيع المواطنين للمشاركة في الحياة السياسية .

وتابع ان حزب حماة الوطن يرى ان النظام الانتخابي الحالي هو الأنسب " نظام القائمة المطلقة " لأنه يحصد رضاء المواطنين لضمانه كافة اطياف الشعب المرأة والشباب وذوي الاعاقة والمسحيين وكافة الفئات التي نص عليها الدستور .

واختتم:" نظام القوائم المطلقة هو الأفضل والانسب، كما انه يضمن تقوية الأحزاب".

الشعب الجمهوري: لا يوجد نظام انتخابي مثالي.. لكننا متمسكون بالقائمة المطلقة

وأكد اللواء محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري بمجلس النواب، الأمين العام للحزب، تأييده لنظام القائمة المطلقة، قائلًا:نتمسك بنظام القائمة المطلقة الائتلافية بين الأحزاب،  حيث تدعم اختيار العناصر ذات الخبرات السياسية والفنية".

وقال:"هذا ما نفتقده في نظام الانتخابات النسبية، والنظام المطلق يقوم الأحزاب الناشئة".

وذكر: "اليوم بمثابة عيد في الحياة السياسية بمصر، ولا يوجد نظام انتخابي مثالي وكل نظام له إيجابياته وعيوبه وكل دولة تختار النظام الانتخابي الذي يتناسب مع الحالة السياسية والاقتصادية ووضع الأحزاب".

حزب المؤتمر يدعم نظام القائمة المطلقة.. ويؤكد الجمهورية الجديدة تحتاج لتوافق الرأي

وقال النائب طارق رسلان، عضو مجلس الشيوخ ، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر، أنه لا يوجد اختلاف على القائمة المطلقة ولكن نقف على طريق اختيارها، مقترحا بضرورة أن يشكل لها كيان معين تحت اي مسمى يقوم على اختيار المرشحين، بالاضافة الى ضرورة تصغير الدوائر.

وتابع رسلان:" حزب المؤتمر يثمن القائمة المطلقة، ويجب أن نؤكد على أن تدشين الجمهورية الجديدة يحتاج لتوافق الرأي بما يحقق مصلحة الوطن".

تيسير مطر: علينا أن نبحث عن أي الأنظمة المناسبة لوطننا ولشعبنا

وقال النائب تيسير مطر، أمين عام تحالف الأحزاب المصرية ورئيس حزب إرادة جيل، اختيار النظام الانتخابي بنظام القائمة النسبية أو المغلقة هو أمر محير، وعلينا هنا أن نبحث عن أي الأنظمة المناسبة لوطننا ولشعبنا .

وأضاف النائب تيسير مطر: لو طبقنا الإنتخابات بنظام القائمة المطلقة والتى نحن معها ونريدها وقمنا بوضع تعديل في عدد الدوائر الانتخابية ويكون هناك على سبيل المثال ٦ قوائم، لتعطي فرصة للأحزاب بأن تتفاعل مع العملية الانتخابية، كما يهمنا أن المواطنين في الشارع يكون على علم بما يجري ".

ممثل تنسيقية شباب الأحزاب بجلسة الحوار الوطنى بشأن مجلس النواب:تؤيد النظام الأغلبي دعما للتنوع والاختلاف

وقال عمرو درويش، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن الحوار الوطنى جاء في وقت مناسب والنقاش حول النظام الانتخابي ضرورة مهمة خاصة انه لا يوجد نظام انتخابي مثالي، و لكن لابد أن  يكون النظام الانتخابي عاكس للمجتمع. 

جاء ذلك فى جلسة قانون مجلس النواب بالحوار الوطني، بشأن النظام الانتخابي، مشيرا إلى أنه يؤيد النظام الأغلبي على مستوى القائمة المطلقة، مثلما حدث في ٢٠١٥ و٢٠٢٠ حيث القائمة الائتلافية حيث تدعم التنوع والاختلاف َمع إتاحة تمثيل جميع أطياف المجتمع في الشارع المصري. 

ولفت إلى نائب تنسيقية شباب الأحزاب إلى أن القائمة المطلقة من شأنها أن تمثل جميع الأطراف حيث المعارضة والأغلبية والمصريين بالخارج وأسر الشهداء وهو ما يحقق التنوع الحقيقي، وهو أمر يتحقق من خلال القائمة المطلقة او ما يطلق عليه النظام الأغلبي. 

وأكد النائب عمرو درويش بأن البعض قد يتحدث عن القائمة النسبية ولكن الواقع المصري مختلف والنص الدستورى حاكم خاصة أن يفرض ضوابط خاصة بتمثيل الفئات، مشيرا إلى أن تجربة تنسيقية شباب الأحزاب نموذج في التنوع وهو ما يتحقق من خلال النظام الأغلبي.

على الجانب الآخر، أيد عدد من ممثلي الأحزاب، القائمة النسبية، مؤكدين أنها الأمثل للنظام الانتخابي لتحقها التوازن وعدالة التوزيع بالإضافة إلى دورها في معالجة الآفات الي يواجهها المواطن أثناء الانتخابات.

ممثل المصري الديمقراطى بجلسة الحوار الوطنى :مشاكل القائمة النسبية أقل من المطلقة 

 باسم كامل ممثل الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، أكد أن مشكلات القائمة النسبية أقل من القائمة المطلقة في النظم الانتخابية.

وقال كامل : قانون الانتخابات أو تقسيم الدوائر شئ مهم ولكنه خطوة أو وسيلة للإصلاح السياسي.

ولفت إلى دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي  لإجراء حوار وطني سياسي، مؤكدا أنه اعترافا بوجود مشكلة في النظام السياسي الحالي، وفال "فيه خلل ودعا لحوار وطني، في مشكلة في المجال العام ككل، نحتاج حرية إعلام وعمل سياسي اطآمن وأجهزة دولة على مسافة واحدة من الجميع"، واستطرد "لو مافيش تدخل سافر لمؤسسات الدولة الوضع كان يكون أفضل، مشيرا إلى وجود أحكام قضائية لم تنفذ. 

وبشأن عدم دستورية القائمة النسبية، قال كامل " في حلول لكن لو في رؤية لإصلاح سياسي هنعرف نحل كل المشاك، لكن لو مافيش نقول النظام جميل ومن سئ لأسوأ".

واضاف "تلبية الحل الأمثل هدفنا نعمل إصلاح اشعر كانتت في ماتش بينج بونج مش حوار،  الهدف من الحوار كل واحد ينتصر لرأيه".

 وبشأن المخاوف من القائمة النسبية قال "في البرلمان الحالي واللي قبله الناس بتجيب أقاربها في القايمة،مشاكل النسبية أقل من المطلقة".

حزب النور: القائمة النسبية هي الأمثل للنظام الانتخابي لتحقيقها التوازن وعدالة التوزيع

وقال النائب أحمد خليل خيرالله ممثل الهيئة البرلمانية لحزب النور أننا جئنا لنتحاور في ما لدينا من آراء معقلا:" ما من وطن صنع حوارا واستمر الا وخرج منه حلم حقيقي واستمر".

وأكمل :"نحن أمام صناعة حلم للدولة المصرية عن طريق التحاور والسماح للجميع بطرح وجهة نظر كاملة".

وتابع خير الله، أن القائمة النسبية هي الأمثل للنظام الانتخابي لتحقها التوازن وعدالة التوزيع بالإضافة إلى دورها في معالجة الآفات الي يواجهها المواطن أثناء الانتخابات.

وأكمل أن نخشى عدم وجود جدوى من هذا الخوار وهذا لن يحدث عند الخروج بحلول ورؤى جيدة يتم تطبيقها.

وقال هشام عبد العزيز رئيس حزب الاصلاح والنهضة، أن الحوار الوطني من المحطات الهامة للتنمية السياسية، مشيرا  الى ضرورة ان يكون هناك رؤية وطنية ينجم عنها تحقيق الرضا الشعبي.

وتابع ان تحقيق رضا المواطن في هذه المرحلة الفارقة امر هام، وبالتالي يجب ارتباط النظام الانتخابي بعدد من الاشياء وهي التنمية السياسية وايضا رضا المواطن،معقبا:"  عايزين نظام انتخابي ينمي الحياة الحزبية والسياسية وينقل حالة الحوار من الاحزاب الى الشارع".

واردف:" النظام الذي يحدده يجب ان يتوفر به عدد من السمات، مطالبا بضرورة أن يعبر عن الواقع لحل اشكاليات متعلقة بالامن القومي المصري والنظام الاقتصادي، والرضا الشعبي.

واختتم: ندعم نظام القائمة النسبية المفتوحة لتحقيقها عدد من الأهداف المنشودة

حزب الوفد: القائمة النسبية افضل نظام انتخابي.. والأحزاب مصدات لامتصاص عضب المواطنين

ووجه النائب ياسر الهضيبي، عضو مجلس النواب، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، التحية إلى كافة الاحزاب المصرية  بكافة انواعها وايدولجياتها وتنوعها، وايضا كافة القائمين على الحوار الوطني

وقال الهضيبي أن الاحزاب السياسية هي جزء اساسي من تنظيم الدولة وهي التي تعبر عن الاراء المتنوعة فهي مصدات حقيقية لامتصاص غضب المواطنين.

وتابع ان الاحزاب تم اهمالها في فترة من الزمن، ولكن الدولة عادت للاهتمام بها مرة اخرى، موضحا ان تنشيطالاحزاب يجب ان يكون عن طريق دعمهم ماديا والبحث عن نظام انتخابي يحقق التنفاسية ويضمن تمثيل اكبر عدد منهم.

وتابع ان حزب الوفد يرى اهمية يسر عملية التصويت والفرز وسرعة اعلان النتائج، متابعا:" القائمة النسبية هي افضل نظام انتخابي للأحزاب لتعظيم دورها وتحقيق انتشاره في الشارع.

تدعم الأحزاب وتحفظ قوتهم.. حزب الوفاق: القائمة النسبية هي الاولى بالرعاية والتبني

وأكد حمدي الفخراني نائب رئيس حزب الوفاق الوطني، تأييده لنظام القائمة النسبية، معتبرًا أنها الأولى بالرعاية والتبني.

وقال خلال كلمته بالجلسة الخاصة بمناقشة لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي قضية «النظام الانتخابي في ظل الضوابط الدستورية وقانون مجلس النواب»،  إن القائمة النسبية هي الاولى بالرعاية والتبني، مضيفا "متمسك بها لأنها تدعم الأحزاب وتحافظ على قوتهم".

الإصلاح والتنمية بمناقشات الحوار الوطنى بشأن النظام الانتخابي :ندعم القائمة النسبية 

وأعلن  المهندس علاء عبد النبي، ممثل حزب الإصلاح والتنمية، دعم الحزب للقائمة النسبية بجانب النظام الفردي وذلك في ضوء التوافق على نظام انتخابي من شأنه دعم الأحزاب والقوى السياسية حتى تكون الانتخابات قائمة على برامج وليس العصبيات.

وأشار إلى أن دعم الأحزاب يساعد على تداول السلطة، وحياة نيابية اكثر فعالية.

تابع موقع تحيا مصر علي