عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمود فوزي: مجلس الأمناء له الحق في إبداء رأيه بالقضايا المطروحة.. ويؤكد: القائمة المطلقة دستورية

تحيا مصر

أكد المستشار محمود فوزي الأمين العام للحوار الوطني، أن مجلس الأمناء له الحق في إبداء رأيه في أي من القضايا المطروحة، مع إفساح المجال الأكبر للحضور أيضا لإبداء الرأي. 

وقال محمود فوزي خلال تعليق له في الجلسة الثانية للجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي " قانون مجلس النواب"، إن القائمة النسبية تؤدي الى تقوية الضعيف، وقوة الاحزاب الحقيقية لابد أن تكون في الشارع، لافتا إلى أن حزب المحافظين والعمال في بريطاني يفوز بنظام الـ ٥٠٪؜ فردي . 

وطالب المستشار محمود فوزي، من يتحدث عن القائمة النسبية بأنها دستورية، يوضح لنا كيفية تطبيق ذلك بحيث يتم تمثيل الفئات السبع المنصوص عليها دستوريا في القائمة النسبية، مؤكدا ان القائمة المطلقة دستورية وتحقق النسب الدستورية للكوتة الممثلة من السبع فئات المنصوص عليهم.

النظام الانتخابي في ظل الضوابط الدستورية

هذا وانطقت الجلسة الثانية للجنة  مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي لمناقشة "النظام الانتخابي في ظل الضوابط الدستورية" (قانون مجلس النواب).

قال ضياء رشوان منسق عام الحوار الوطني، أنه لا اتجاه مسبق تجاه أي رأي على مائدة النقاش، معقبا:" الحكم الوحيد هو الجمهور والدستور والمنطق".

حد أقصى أسبوع.. ضياء رشوان يطالب بإرسال المقترحات لأمانة الحوار الفنية

وتابع أن الاختلاف على النظم الانتخابية طبيعي ولا يوجد اتجاه بشأن نظام بعينه، منوها أنه يتم الاستماع لكافة الآراء المتعلقة بالموضوع.

وطالب الجميع، بارسال المقترحات  للامانة الفنية كحد اقصى اسبوع:" من لم يرسل مقترحه خلال اسبوع لن يعتد به بعذ لك".

تابع موقع تحيا مصر علي