عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خطة تنفيذية لمكافحة مضادات الميكروبات..نواب البرلمان لـ تحيا مصر: خطوة هامة لحماية المواطنين..ستنقذ العالم من ظهور سالات جديدة

تحيا مصر

قيام وزارة الصحة بإطلاق لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات خطوه هامة لأنها  ستنقذ العالم من ظهور سلالات جديدة من الميكروبات المقاومة لمضادات الميكروبات المتاحة.

تحيا مصر

وفي هذا الإطار أشاد النائب هشام الجاهل، عضو مجلس النواب، بالخطة التنفيذية التى أطلقا الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، أمس السبت، لحماية المواطنين والأجيال القادمة من الأمراض المقاومة لمضادات الميكروبات.

النائب هشام الجاهل: المضادات الحيوية هي من أكثر  الأدوية شهرة

وقال عضو البرلمان في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن المضادات الحيوية هي من أكثر الأدوية شهرة وانتشارا حتى أن البعض يلجأ إليها في كل وقت معتقدا أنها صالحة لكل حالة مرضية، لكن الحقيقة هي غير ذلك تماما، بل إن تناولها دون موافقة الطبيب ووفق شروط معينة قد يكون له عواقب قاتلة.

مقاومة أنواع من المضادات الحيوية                 

وأشار أن غالبية المصريين يقومون بإستخدامها بشكل كبير جداً دون ضوابط أو دراية بمدى تأثيرها على المدى البعيد ، كما أنها تؤدى إلى تقليل فعالية المضادات الحيوية وعدم الاستفادة منها، وهو ما سمح أيضا بتطوير سلالات بكتيرية تكون قادرة على مقاومة أنواع من المضادات الحيوية تعرضت لها بشكل مخفف في الماضي.

حملات التوعية

ووجه " الجاهل" دعوته إلى وزارة الصحة والسكان إلى تكثيف حملات  التوعية بمخاطر سوء استخدام المضادات الحيوية وزيادة الوعي بالكيفية التي تستخدم بها هذه المضادات، مؤكداً  على ضرورة وصفها من قبل طبيب مهني معترف به من قبل الجهات الطبية الرسمية في مصر.

وعبر عضو لجنة الإسكان بالبرلمان ، عن شكره وتقديره إلى وزارة الصحة وقيادتها لإهتمامها بهذا الملف الذى وصفه ب"الخطير" ويهدد وصحة سلامة المواطنين.

ومن جانبه قال النائب رأفت العمدة، عضو مجلس الشيوخ، إن هناك تهديد حقيقى لأرواح الملايين من البشر فى جميع دول العالم حال عدم التصدى للاستخدام العشوائى ودون استشاره الأطباء لمضادات الميكروبات، وخاصة المضادات الحيوية، والذى قد يتسبب فى ظهور سلالات جديدة من الميكروبات المقاومة لمضادات الميكروبات المتاحة.

وأشاد عضو مجلس الشيوخ في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، بخطة التنفذية لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات حرصا على سلامة وأمان المواطنيين سيتم تكثيف الجهود والتنسيق بين كافه القطاعات والإداره المعنية بوزارة الصحه لتحقيق المستهدف.

تابع موقع تحيا مصر علي