عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أردوغان: إعلان نتائج متسرعة للانتخابات يعني سرقة إرادة الشعب

 الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الإسراع بإعلان نتائج الانتخابات بينما لا تزال عملية فرز الأصوات يعني سرقة إرادة الشعب، في حين دعا منافسه كمال كليتشدار أوغلو السلطات الانتخابية إلى تسجيل جميع النتائج على مستوى البلاد.

تحيا مصر

أردوغان: محاولة إعلان النتائج على عجل يعني اغتصاب الإرادة الوطنية 

وكتب أردوغان، على تويتر في رسالته الأولى منذ انتهاء التصويت: “بينما أجريت الانتخابات في أجواء إيجابية وديمقراطية ولا تزال عملية إحصاء الأصوات جارية فإن محاولة إعلان النتائج على عجل يعني اغتصاب الإرادة الوطنية”.

أردوغان يتقدم على منافسه أوغلو 

وأفادت وكالة الأناضول أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حصل على 49.98% ومنافسه كمال كليتشدار أوغلو 44.23% بعد فرز أكثر من 91% من صناديق الاقتراع.

مشاركة 64 مليون ناخب

وصوت الناخبون وإجمالي عددهم 64 مليوناً لاختيار أعضاء برلمانهم أيضاً في جميع أنحاء هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 85 مليون نسمة ويشهد تقليدياً إقبالاً على التصويت يتمثل بنسب مشاركة تزيد على ثمانين في المئة.

و أكد رئيس المجلس الأعلى للانتخابات اتخاذ جميع الإجراءات من أجل انتخابات صحية وآمنة. ووصف الرابع عشر من مايو بـ"مهرجان للديمقراطية"، داعياً المواطنين المؤهلين للتصويت على الذهاب والإدلاء بأصواتهم. كذلك أبدى أمله في إعلان النتائج غير النهائية في اليوم نفسه كما في الانتخابات السابقة.

و تجري تركيا انتخابات كل خمس سنوات. ويمكن تسمية المرشحين للرئاسة من قبل الأحزاب التي تجاوزت عتبة الـ 5٪ من الناخبين في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، أو أولئك الذين جمعوا ما لا يقل عن 100 ألف توقيع لدعم ترشيحهم.

ويشارك فى الانتخابات الرئاسية التركية، أربعة مرشحون وهو الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الرئيس الحالى ورئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم. كمال كليتشدار أوغلو، زعيم المعارضة التركية ورئيس حزب الشعب الجمهوري ومرشح تحالف الأمة.

سان أوغان مرشح تحالف الأجداد القومي اليميني المعارض. ومحرم إنجه لكن انسحب من الانتخابات الرئاسية قبل 72 ساعة من انطلاق الانتخابات

تابع موقع تحيا مصر علي