عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

د. رحاب التحيوي تتحدث لـ تحيا مصر عن مشاركتها بمناقشات الحوار الوطنى وتؤكد:القائمة النسبية قابله للتطبيق..فيديو

د. رحاب التحيوى
د. رحاب التحيوى

تحدثت د. رحاب التحيوى، محامية ورئيس مؤسسة مقام للمرأة وحقوق الإنسان لـ موقع تحيا مصر على هامش مشاركتها فى جلسة التمثيل النيابى بالحوار الوطنى، مؤكدة على أن إتاحة الرأى والرأى الأخر فرصة عظيمة بالمناقشات التى تتم فى جلسات الحوار الوطنى، وهو ما يضمن النجاح فى النهاية، مشيرة إلى أن تحديد النظام الانتخابى بحاجة إلى كثير من المناقشات على مستوى جلسات أكبر خاصة أن هذا الملف يمثل أهمية كبيرة.

تحيا مصر

وأضافت د. رحاب التحيوى فى حديثها بأن رؤيتها الشخصية فى النظام الانتخابى تذهب إلى القائمة النسبية مطالبة بأن لا يتم وضع المعوقات أمام تطبيقها بشأن الكوتة الدستورية الخاصة بالمرأة والشباب والأقباط، خاصة أنه من الممكن أن نكون أمام حلول على أرض الواقع، مشيرة إلى ضرورة عدم التركيز على مادة وحيده بالدستور وتجاهل مواد أخرى بشأن هذه الأزمة حيث المادة 227 والتى تنص على أن الدستور وديباجته وما ورد به من نصوص كيان مترابط ونسيج مترابط وبالنظر إلى ذلك فمن الممكن الوصول إلى تحقيق المادة الخامسة من الدستور والتعددية السياسية والحزبية بالتوافق بين النظام الفردى والقائمة والوقوف على نوع القائمة بما يحقق تقوية الأحزاب على أرض الواقع.

د. رحاب التحيوي لـ تحيا مصر: جميع الآراء مسموعه بمناقشات الحوار الوطنى وتعد فرصة لإعادة الحياة السياسية

ولفتت إلى أن هذا المستهدف لن يتحقق إلا من خلال النظام الأمثل وهو نظام القائمة النسبية مشيرة إلى أن رؤيتها الخاصة بالقائمة النسبية إلا أن القاعة شهدت مناقشات ورؤى أخرى بشأن القائمة المُطلقة وجميعها مؤسس على حجته، مشيرة إلى أنه فى ضوء ذلك ترى أهمية التوافق على نظام انتخابى  يتماشى مع النظام المصرى خلال هذه المرحلة وخاصة على مستوى الحاجة الشديدة لحياة سياسية قوية وأحزاب وقوى سياسية قوية وهذا مستهدف مهم جدا.

معالجة الإشكالية الدستورية الخاص بالقائمة النسبية

كما أكدت أيضا بأن بعض وجهات النظر التى تطرقت لها المناقشات تضمنت النظام المختلط حيث معالجة الإشكالية الدستورية الخاص بالقائمة النسبية من خلال القائمة المطلقة بجانب النظام الفردى، وهذا إقتراح حال دراسته سيحقق نتائج إيجابية داعمه للنظام الانتخابى، مختتمة حديثها بالتأكيد على أنه فى ضوء كل هذه المناقشات فنحن أمام فرصة حقيقية لدعم الحياة السياسية المصرية وأتمنى أن لا تكون فرصة أخيرة على أن تكون الفرص القادمة أكثر عمقًا.

 

تابع موقع تحيا مصر علي