عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مقترحات حزب الدستور خلال الحوار الوطني للنهوض بقطاع السياحة

تحيا مصر

قال معتز علي، ممثل حزب الدستور في الحوار الوطني، إنه قبل بداية طرح مقترحات حزب الدستور حول صناعة السياحة في مصر، نستعرض بعض من الأرقام والاحصائيات للوقف علي الحالة القائمة لقطاع السياحة في مصر

مقترحات حزب الدستور خلال الحوار الوطني للنهوض بالسياحة

وأضاف ممثل حزب الدستور، أن صناعة السياحة تساهم بنسبة 11.3% من إجمالي الدخل القومى وتوفر نسبة 19.3% من إجمالي العملة الصعبة وتبلغ نسبة العاملين في قطاع السياحة 12.6% من إجمالى قوة العمل بمصر . من خلال احصاء البنك الدولي من المتوقع الوصول الي 13 مليون و 500 الف سائح بنهايه 2023 مقارنه بسيطه ببعض دول المنافسه في الشرق الأوسط نجد ان دولة الامارات تحقق ما يقرب من 25 مليون سائح سنويا والمملكه العربيه السعوديه خطه تنميه القطاع تطمح في الوصول الي 100 مليون سائح سنويا في عام 2030 في حين مصر طبقا لتصريح حكومي تسعي للوصول الي 30 في مليون سائح في عام 2028، والطاقة الفندقية في مصر 210 ألف غرفة سياحية مما لا يسبب عجز في سد الإحتياجات، كما انها تمثل تمركز في مدن دون أخرى، وافتقاد مصر لطيران مباشر بعدد كافي من الطائرات للأسواق المستهدفة.

وبناء على ما سبق تقدم حزب الدستور ببعض من المقترحات الأولية لصناعة السياحة.

- ضم وزارتي السياحة والطيران، وفصل السياحة عن الآثار.
- إعادة تشكيل الهيكل التنظيمي لوزارة السياحة، وتقسيم مصر الى مناطق سياحية تعمل كل منها على الترويج منفردة لمدن ومناطق مختلفة، تحديد مخصص مالي لكل منطقه سياحيه مع إعادة تقييم العائد السنوي الاقتصاد.

- اعاده تقييم أوجه الصرف الحكومي في مجال تنشيط السياحه و تنميه السياحه و وضع ضوابط للتقييم العائد المباشر وغير المباشر في أوجه الصرف سنويا .

- انشاء شركة طيران مصرية جديده، لزياده عدد المقاعد الوافدة مع تغطيه الأسواق المستهدفه برحلات مباشره اتاحه

- المنافسه للشركات الدوليه للعمل في الطيران الداخلي

-توجه الاستثمار الزيادة الغرف الفندقيه وبالاخص في بعض من محافظات شمال الصعيد والتوجيه يجذب الاستثمار لانشاء منشاءات فندقيه يتم ادارتها من خلال شركات دولة لادارة وتسويق الفنادق

- تطوير الفنادق المملوكة للدولة من خلال نظام BOT ) والتعاقد مع شركات دولية متخصص لاداراة وتسويق الفنادق دون التنازل عن ملكه الدولة للاصوال

- تطوير فنادق ال 2 نجمة و 3 نجوم سواء المملوكة للدولة او للقطاع الخاص و اعداد برامج تسويقية تشمل التسويق لتلك الشريحة.

- اعادة برنامج القاهرة لاقصر علي مراكب سياحيه و اعداد زيارات المحافظات من خلاله مع توفير تامين اثناء الرحله.

- استهداف (سياحه المؤتمرات والسياحة العلاجيه والفعاليات الرياضيه توفير البنيه التحتيه في محافظات جديده في السوق السياحي وتسويقها من خلال التعاقد مع شركات دولية.

واختتم معتز علي كلمته قائلا: مصر رغم امكانتها الا ان ترتيب مصر في صناعه السياحه الدوليه لا يتماثل مع قدراتنا، فمصر محتاجه توجه الاستثمار لزيادة الغرف الفندقية وتوجيه الانتشار إلى محافظات يمكنها دخول برامج تسويق سياحي.

وتابع: كما أن  مصر تحتاج إلى تسويق مناطق جديدة، فالسياحة ليست فقط مساهم في الدخل القومي ولكن ممكن ان تكون اداه لزياده متوسط دخل الفرد سواء العمالة المباشرة او غير المباشرة.

تابع موقع تحيا مصر علي