عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انطلاق الجلسات النقاشية للجنة السياحة بالحوار الوطني.. ومناقشات حول كيفية صياغة الخريطة السياحية ووسائل التحفيز الاستثماري السياحي.. وخبراء القطاع يؤكدون أهمية السياحة الشاطئية «صور»

تحيا مصر

انطلقت الجلسات النقاشية الخاصة بلجنة السياحة بالمحور الاقتصادي في الحوار الوطني، اليوم الثلاثاء، والتي تعقد تحت عنوان «صياغة الخريطة السياحية لمصر ووسائل الجذب لها»، و« وسائل التحفيز الاستثماري السياحي بكافة أشكاله».

تحيا مصر

وقال مصطفى النجار الخبير السياحي، في الجلسة النقاشية الأولى بعنوان قضية «صياغة الخريطة السياحية لمصر ووسائل الجذب لها»، إنه يوجد مشكلة في تسليط الضوء على المنتج السياحي، وهذا أمر هام يجب أن نتدراكه من خلال الحملات الإعلامية السياحية.

وتابع :"ارسل ورقة عمل للأمانة الفنية بالحوار الوطني، توضح رويته لوضع خريطة سياحية سليمة تحدد مستقبل السياحة المصرية، معقبا:" الورقة أبرزت عدد من التحديات التي تواجه القطاع".

وأردف "يجب أن يكون هناك متابعة للأوضاع العالمية من أجل مواكبة التطورات، وهذا الأمر ضروري لإنشاء خريطة سياحية مستقبلة تضمن حق الأجيال القادمة".

السياحة الشاطئية

وأكد أهمية السياحة الشاطئية، فهي عصب السياحة في العالم، حيث تجتذب عدد كبيرا من السائحين من مختلف دول العالم، فهي تمثل 75% على مستوى العالم متابعا:" يجب التحرك من خلال لجنة تعد خريطة سياحية تستهدف جذب السائحين والارتقاء بالقطاع.

ممثل حزب الحرية المصري يؤكد أهمية السياحة كأحد أهم القطاعات في مصر

وأكد يوسف خطاب، ممثل حزب الحرية المصري، أهمية السياحة كأحد أهم القطاعات في مصر، مشددًا على أنها قبلة الحياة للاقتصاد المصري في ظل التقلبات السياسية والاقتصادية التي يمر بها العالم.

الجلسة النقاشية الأولى للجنة السياحة

وقال خلال كلمته بالجلسة النقاشية الأولى للجنة السياحة "احدى لجان المحور الاقتصادي بالحوار الوطني"، والتي جاءت بعنوان "صياغة الخريطة لمصر ووسائل الجذب لها"، إن الحوار الوطني فرصة جيدة لصياغة فكر جديد، ولا يمكن تطوير السياحة بدون تطوير العامل البشري الذي تم اهماله على مدار العصور الماضية.

وتابع:"  المواطن المصري العادي عنصر هام يجب التركيز عليه، ويجب تكثيف جهود الاعلام في شكل برامج توعوية بشكل يليق بكرم وضيافة مصر، مع وضع مناهج تعليمية والتوعية بطريقة التعامل مع السائحين".

استحداث برامج تفاعلية لزيارة ومشاهدة الأماكن السياحية في مصر

أكد ضرورة استحداث برامج تفاعلية لزيارة ومشاهدة الأماكن السياحية في مصر، والتسويق الجيد والتوسع في الصين والهند ودول امريكا الجنوبية واستراليا .

أهمية الاستثمار في مجال السياحي 

وأكد النائب الدكتور أحمد الطيبي، وكيل لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، أهمية الاستثمار في مجال السياحي بصفة عامة، مضيفًا أن الاستثمارات هذه الايام عالية التكلفة، ونحتاج لتحفيز المستثمرين للاستثمار في مصر، وما حدث في شرم الشيخ مثال يحتذي به، ويجب ان نفعل ذلك في أكثر من مكان.

وشدد خلال كلمته بالجلسة النقاشية الثانية للجنة السياحة "إحدى لجان المحور الاقتصادي بالحوار الوطني"، والتي جاءت بعنوان "وسائل التحفيز الاستثماري السياحي بكافة أشكاله"، ضرورة أن يكون هناك عمق في الاستثمارات، مثل تخصيص مواقع لإقامات كبار السن، التي اصبحت ذات تكلفة عالية في مصر كلها.

وسائل التحفيز الاستثماري السياحي بكافة أشكاله

وتابع :"المستثمر يريد أن يضمن التدفق السياحي مثل الطيران، ومصر تحتاج لميز من المطارات ذات التكلفة المنخفضة لنضمن استمرار التدفق، ويمكن أن ندعو للاستثمار في سياحة اليخوت".

وفي نفس السياق أكد الدكتور سمير صبرى، مقرر لجنة الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي بالحوار الوطني، أهمية الاستثمار في قطاع السياحة، وخاصة في  قطاعات الفندقة والمنشآت السياحية والتعاون مع شركات المقاولات والاستثمار في مجال النقل السياحي بكل أشكاله.

وشدد خلال كلمته بالجلسة النقاشية الثانية للجنة السياحة برئاسة نورا علي مقرر لجنة السياحة وأماني الترجمان مقرر مساعد لجنة السياحة، أن السياحة في مصر بيئة خصبة، وكل المقومات قائمة، ولكن لا بد من تسهيلات في هذا القطاع وخاصة للشركات الدولية عابرة للحدود، مع ضرورة الاستثمار في العنصر البشري.

تابع موقع تحيا مصر علي