عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب أيمن محسب يوضح كيف ستنعكس قرارات الأعلى للأستثمار على الاقتصاد.. فيديو

تحيا مصر

قال الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، إنه تم الحديث عن زيادة عدد المستفيدين من برامج الحماية الاجتماعية بسبب ارتفاع عدد السكان، وزيادة المبلغ الذين يحصلون عليه بسبب تغير الأسعار.

تحيا مصر

حوار بين الشعب المصري

وأضاف محسب أثناء لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى لبرنامج صالة التحرير، أنه تم الحديث عن الإنفاق والإيراد بمشاركة جميع القوى السياسية والفلاحين والطلبة في الجامعات، حيث يعد بمثابة حوار بين الشعب المصري.

مصادر للدخل القومي

وأشار إلى أن هناك 4 مصادر للدخل القومي وهم عوائد المصريين بالخارج، والسياحة والصادرات وقناة السويس، موضحًا أن السياحة تعتبر أحد أهم مصادر الدخل ولكن سياحة الآثار لا تمثل أكثر من 10 % من السياحة.

الترويج السياحي

وأوضح أن ما يؤخذ في الترويج السياحي هو توحد لغة الحديث مع السائح الأجنبي رغم اختلاف اهتماماته وثقافاته، متابعًا "نفتقد الوعي والثقافة السياحية في مصر، رغم امتلاك البلد ثروة سياحية هائلة من منشآت ومعالم أثرية وبحرين لونهما مختلف".

وفي سياق أخر أكد الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب ومقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار الوطنى،  أن جلسات الحوار الوطني الخاصة بمناقشة بعض القضايا بالمحور الاقتصادي، تحظى بأهمية كبيرة، مشيرًا إلى أن لجنة العدالة الاجتماعية ستتناول مناقشة برامج الحماية الاجتماعية والوضع الراهن والتطورات الجديدة في هذا الملف الحيوي.

وأكد محسب، أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي حققت قفزة في بنود الدعم والحماية الاجتماعية وتوسيع عدد المستفيدين تحت مظلة الحماية الاجتماعية، إضافة إلى استمرار سعي الدولة لتوفير نظام حماية متكامل وتشريعات واضحة.

الدولة ملتزمة تجاه المواطن المصري

وقال محسب، إن اهتمام الدولة بمثابة تأكيد منها على إلتزامها تجاه المواطن المصري بتطبيق مبدأ العدالة الاجتماعية والعمل على حمايته من الوقوع في براثن الفقر إثر الأزمات المتتالية، موضحًا أن الحماية الاجتماعية جانب من تحقيق العدالة الاجتماعية التى تشمل سياسات العمل، وسياسات الأجور والمعاشات والسياسات الضريبية وسياسات الإسكان الاجتماعي وتطوير العشوائيات.

مناقشة برامج الحماية الاجتماعية

وتابع:" هذه القضية تمس المواطن بشكل مباشر وهو ما يتطلب الخروج بتوصيات تساهم في تخفيف الأعباء الملقاة على عاتقه.

 تحفيز الاستثمار السياحي

وأضاف عضو مجلس النواب، أن لجنة السياحة أيضًا ستجتمع لمناقشة وسائل تحفيز الاستثمار السياحى بكل أشكاله، الحكومى المباشر والخاص والاستثماري والمحلي والأجنبي، فتنمية القطاع السياحي يجب أن تكون أحد أولويات الدولة، باعتبارها أحد أهم مصادر الدخل القومي، ومصدر رئيسي للعملة الصعبة، مشددًا على أن مناقشة تحفيز الاستثمار السياحي يجب أن يكون مقرونا بـ مناقشة تطوير البنية التحتية من مطارات وفنادق ووسائل نقل، دراسة أسباب تراجع السياحة في مصر رغم امتلاكنا للمقومات التى تجعلها في مصاف الدول السياحية في العالم.

كما طالب النائب أيمن محسب، بضرورة صياغة الخريطة الاستثمارية لمصر، بالإضافة إلى التوسع في إنشاء الطيران الاقتصادي ، وتدريب العاملين بالقطاع السياحى على كيفية التعامل مع السائحين، خاصة أن السائح الموجود في مصر قد يصبح أداة حقيقية للترويج للسياحة المصرية في بلاده، حال خروجه بتجربة مميزة دون أن يتعرض للاستغلال أو الاحتيال من جانب البعض من أصحاب النفوس الضعيفة، مشددا على أن حوكمة القطاع هى نقطة الانطلاق نحو التنمية.

تابع موقع تحيا مصر علي