عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية الجزائري بقمة جدة: لابد من مضاعفة الجهود لفرض احترام حقوق الشعب الفلسطيني

تحيا مصر

قال وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، إنه يجب مضاعفة الجهود لفرض احترام حقوق الشعب الفلسطيني وحقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

جاء ذلك حلال فعاليات الاجتماع الوزراء للقمة العربية في جدة، مضيفًا بأنأن الشعب الفلسطيني يعاني جراء الانتهاكات الفلسطينية، مؤكدًا أن القضية الفلسطينية على رأس أولويات العمل العربي المشترك.

وزير خارجية الجزائر بقمة جدة: لابد من مضاعفة الجهود لفرض احترام حقوق الشعب الفلسطيني

وأكد "عطاف"، أن الجزائر يواصل جهوده من أجل المصالحة الفلسطينية، وذلك امتدادًا لقمة الجزائر، وتواصل بحهد بالتنسيق مع جميع الأشقاء العرب من نيل المزيد من الاعترافات الدولية والحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وأشار وزير الخارجية إلى أن مبعث قلقنا المتزايد يكمن أيضًا من تزايد الصراعات  في بعض الدول العربية تحرم الأشقاء من الأمن والأمان والعيش في رفاهية يستحقونها.

وثمن أحمد عطاف الجهود المخلصة من جانب السعودية لوقف الاقتتال في السودان، ومجدد ندائنا للأشقاء في السودان من أجل الوقف الفوري للأعمال العسكرية، من أجل حماية السودان وإنهاء هذه الأزمة الخطيرة بصفة دائمة من خلال حل سياسي.

ملفات شائكة على طاولة القمة العربية

تأتي هذه القمة فى ظل تحديات تواجهها الدول العربية وتزامناً مع الأزمة السودانية التى اندلعت بين الجيش السوداني وميليشيا الدعم السريع فى 15 إبريل الماضي والتى أسفر عنها مقتل أكثر من 822 شخص ونزوح الآلاف من السودان إلى الدول المجاورة، كما تأتي القمة بعد أيام من التصعيد الذي اندلع مؤخراً بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية والذي أسفر عنه سقوط قتلى وجرحى فى الصفوف الفلسطينية ، و إعلان الدول العربية الموافقة بالإجماع على عودة سوريا إلى الجامعة العربية بعد 11 عام من تعليق عضويتها فى الجامعة.

ويرى مراقبون أن سوريا ستكون من المستفيدين فى هذه القمة، إذ سيكون أمام القادة العرب لأول مرة تقرير حالة رسمي من الرئيس السوري بشار الأسد المتوقع حضوره القمة عن الأوضاع فى سوريا خاصة ملفي إعادة إعمار البلاد وعودة اللاجئين والنازحيين السوريين.

تابع موقع تحيا مصر علي