عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التفاصيل الكاملة لإجراءات استقبال الطلاب العائدين من الجامعات الروسية والأوكرانية والسودانية

الطلاب العائدين من
الطلاب العائدين من الجامعات الروسية والأوكرانية والسودانية

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العملي، الموافقة على استقبال الطلاب العائدين من الجامعات الروسية والأوكرانية والسودانية، لاستكمال دراستهم بالجامعات الخاصة والأهلية، حيث حددت الوزارة الإجراءات التنفيذية لنظام تحويل الطلاب.

وقد بدأت إجراءات تحويل الطلاب العائدين من الجامعات الروسية والأوكرانية والسودانية، يوم السبت الماضي الموافق 13/5/2023 حتى يوم 1/10/2023، حيث إن الأعداد المسموح بها لا تزيد عن 10% من الطاقة الاستعابية لكل كلية بكل جامعة، ويتقدم الطلاب إلكترونيًا مباشرة إلى الجامعة الخاصة أو الأهلية بكلية مناظرة، ولا يمكن التحويل لكلية غير مناظرة.

وأوضحت الوزارة، أن السنة التحضرية تعتبر سنة دراسية، ويعتبر الطالب مقيدًا، ولكن يسجل في الكلية المناظرة في الفرقة الأولى لو كانت الجامعة معادلة، مؤكدة أن القبول يوميًا بأولوية التقدم، مشية إلى أنه في حالة تقدم الطلاب للكلية بعدد كبير تفوق الطاقة الاستعابية لها يتم الأخد بالأعلى مجموع من بين الطلاب، وعلى الطلاب الأخرين التقدم لجامعة أخرى.

وأشارت الوزارة، إلى أن القيد في العام الجامعي 2022/2023 لابد أن يكون في جامعة روسية أو أوكرانية أو سودانية، موضحة أنه على ولي الأمر والطالب التوقيع على قرار بعد النقل لجامعة خاصة أو أهلية أخرى بعد القبول، مؤكدة أنه يجب على الطلاب سداد المصروفات الدراسية وإلا لن يتم تسجيل الطلاب مركزيًا.

الطلاب العائدين من الجامعات الروسية والأوكرانية والسودانية

الأوراق المطلوبة للتقدم بالجامعات الأهلية والخاصة

وقد أعلنت وزارة التعليم العالي، أن الجامعة تستقبل الطلاب وتتسلم أوراقهم إلكترونيًا مع التأكيد على صحة شهادة اتمام الدراسة الثانوية، واجتياز المواد الدراسية التي تؤهل الطالب لدخول الكليات العملية، وإثبات الإقامة بشتى الطرق، والتسلسل الدراسي ودرجات النجاح معتمدة من الجامعة والمكتب الثقافي "إن وجد" (عدا طلاب الفرقة الأولى)، والمحتوى العلمي الذي درسه الطالب معتمد من الجامعة والمكتب الثقافي "إن وجد" (عدا طلاب الفرقة الأولى).

وطالبت الوزارة من الأولياء الأمور والطلاب بتقديم تعهد لاحضار الأوراق الناقصة خلال مدة 3 شهور وإلا يعتبر التحويل ملغي، مشيرة إلى أن الجامعات ستتواصل مع المجلس الأعلى للجامعات لتوضيح أسماء الطلاب والكليات والجامعات المقيدين بها لتوضيح إذا كانت الجامعات معادلة أو غير معادلة من المجلس، موضحة أنه إذا كانت الجامعة معادلة يتم الاكتفاء بالمقاصة العلمية لتحديد المستوى، وإذا كانت غير معادلة سيتم إضافة امتحان تحديد مستوى مع المقاصة لتحديد المستوى الذي سيلتحق به الطالب، كما أن الجامعة ستنتهي من المقاصة خلال 48 ساعة والمجلس الأعلى للجامعات سيوضح المعادلة للجامعات خلال 48 ساعة.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

إجراءات امتحانات الطلاب العائدين من الجامعات الروسية والأوكرانية والسودانية

وتابعت الوزارة، أنه بعد وصول الرد الإيجابي من المجلي الأعلى للجامعات تستكمل الجامعات إجراءات القبول والمقاصة، وعند وصول الرد السلبي تعلق الجامعات إجراءات القبول (Hold) لحين اجتياز الطالب الامتحان، وتحديد المستوى، وتقوم الجامعات بإعداد كشوفات الطلاب المطلوب عمل امتحانات لهم موضحًا فيها "الااسم، والرقم القومي، والكلية الملتحق بها، والعام الدراسي المسجل فيه الطالب، ورقم الهاتف له وولي الأمر، والبريد الإلكتروني"، حيث أن البيانات مسئولية الجامعات والطلاب.

وأعلنت الوزارة، أن الامتحانات الخاصة بكليتي الطب البشري والصيدلة تتم بجامعة القاهرة، والامتحانات الخاصة بكليتي طب الفم والأسنان والهندسة تتم بجامعة عين شمس، والامتحانات لباقي التخصصات تتم داخل الكليات المعنية.

رابط إلكتروني مركزي لإجراءات الطلاب العائدين من الجامعات الروسية والأوكرانية والسودانية

كما أعلنت وزارة التعليم العالي، عن رابط إلكتورني مركزي الطلاب العائدين من الجامعات الروسية والأوكرانية والسودانية الراغبين في استكمال دراستهم بالجامعات المصرية الخاصة والأهلية، على الرابط الإلكتروني التالي اضغط هنا  كما خصصت بريدًا إلكترونيًا  اضغط هنا للرد على استفسارات الطلاب الراغبين في التحويل إلى الجامعات المصرية الخاصة والأهلية.

تابع موقع تحيا مصر علي