عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيهاب الخراط لـ تحيا مصر: تقديم حماية اجتماعية للفئات الأكثر فقرًا يساهم في تقليل المشكلة السكانية.. فيديو

تحيا مصر

قال الدكتور إيهاب الخراط، عضو مجلس الشورى السابق، وممثل الحزب المصري الديمقراطي بلجنة العدالة الاجتماعية بمناقشات الحوار الوطني، إن "القوة الشرائية لتكافل وكرامة كانت 500 جنيه في 2022، ولكنها ارتفعت ل625 جنيه، موضحًا أنه بسبب الغلاء فكانت ال500 جنيه قادرة على شراء 3 ساندوتشات فول في اليوم وكيلو بطاطس وكيلو سمك في الاسبوع ولكن بسبب الغلاء أصبح الأمر صعب حاليًا".

تحيا مصر

تكافل وكرامة 

وأشار الخراط في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن "تكافل وكرامة انخفضت لانخفاض قوتها الشرائية، مشيرًا إلى أن الحكومة تخصص ميزانيات كبيرة جدًا لمسائل بعيدة عن العدالة الاجتماعية والحماية الاجتماعية، فأن الحكومة تظن أن مزيد من الطرق والمنشآت سيؤدي النهضة الاقتصادية وهو ما اختلف معه بصفتي معارض".

وتابع:" الدراسات أوضحت أنه كلما زاد مستوى الاقتصادي والثقافي انخفض معدل الانجاب، مشيرًا إلى أن اتاحة فرص التعليم للفئات الاكثر فقرا سيؤدي لمزيد من النتائج الايجابية".

تطوير التعليم

واستكمل:" كل المدرسين يحصلون على رواتب ويصنفون تحت معدل الفقر، مشيرًا إلى ضرورة تعديل طرق التدريس الحديثة، مع ضرورة وجود مخصصات ضمن حياة كريمة لتدريب المعلمين".

إعادة توزيع الميزانية لصالح التعليم والصحة وبرامج الحماية الاجتماعية

وأردف:" أنه تم التأكيد مرارًا وتكرارًا أهمية إعادة توزيع الميزانية لصالح التعليم والصحة وبرامج الحماية الاجتماعية، مشيرًا إلى أن الحوار الوطني شهد جو واعد ورغبة حقيقية للاصلاح، فالدكتور عبدالهادي القصبي يدير الحوار بهدوء وبحزم".

تابع موقع تحيا مصر علي