عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زراعة النواب توافق علي موازنة مديريات الطب البيطرى وتعد مذكرة بتوصياتها

تحيا مصر

وافقت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم برئاسة النائب هشام الحصرى رئيس اللجنة، علي مشروعي قانونين بربط الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2023/2024 فيما يخص مديريات الطب البيطري على مستوى الجمهورية،علي أن تعد مذكرة بشأن توصياتها لرفعها للجنة الخطة والموازنة.

تحيا مصر

أهمية دور مديريات الطب البيطرى في الحفاظ علي الثروة الحيوانية

برئاسة النائب هشام الحصري رئيس اللجنة وحضور أعضاء اللجنة وقد تتضمن جدول أعمال اللجنة مشروع قانون بربط الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2023/2024، فيما يخص مديريات الطب البيطري بمحافظات الجمهورية، وذلك بحضور الدكتور  إيهاب صابر  رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ومديرى وممثلي مديريات الطب البيطرى بالمحافظات.

وأكد النائب هشام الحصرى رئيس اللجنة خلال الاجتماع، علي أهمية دور مديريات الطب البيطرى في الحفاظ علي الثروة الحيوانية وتنميتها في هذه الفترة الهامة التى يواجه فيها العالم تحديات تحقيق الأمن الغذائي.

التحديات التى تواجهم ومطالبهم في الموازنة الجديدة

وشهد الاجتماع استعراض ممثلي مديريات الطب البيطري، أبرز التحديات التى تواجهم ومطالبهم في الموازنة الجديدة.

وجاء من تلك التحديات، تعدد جهات الولاية على تشغيل وإدارة المجازر منها وزارات (التنمية المحلية – النقل – هيئة الخدمات البيطرية)، بمعنى أن الطب البيطري مسئول عن سلامة اللحوم وليس إدارة المجازر.

وطالبوا  بإعادة النظر فى اعتمادات بعض البنود المالية للمديريات الطب البيطري (الوقود – التراخيص) الباب ثاني.

نقص عدد الأطباء البيطريين 

كما أشار ممثلي المديريات، إلي نقص عدد الأطباء البيطريين وتباعد المسافات بين الوحدات البيطرين مما يؤثر على أداء دورها في تقديم الخدمات البيطرية، وعدم تطبيق البند 4/48 على الأطباء البيطرين العاملين بمديريات الطب البيطري على مستوى الجمهورية وحصر تطبيقه على الأطباء البيطريين العاملين بمديريات الشئون الصحية رغم تعرضهم لنفس الاخطار الوبائية وضرورة اعادة النظر فى الهياكل التنظيمية.

كما أشاروا إلي عدم إصدار بطاقات التوصيف لتولى القيادة فى بعض المديريات الطب البيطري من قبل الجهاز المركزي للتنظيم والادارة.

وطالبوا، بإعادة النظر فى استغلال بند الاستعانة الباب الرابع للاستعانة بالأطباء البيطريين والعمال الفنيين والسائقين.

وأشاروا إلي ظهور أزمة ارتفاع أسعار الأعلاف التي أدت إلى ارتفاع أسعار اللحوم.

وأكدوا  الحاجة للتعاقد مع شركات متخصصة لإدارة أعمال المجازر الحديثة سواء الآلية أو النصف آلية.

تابع موقع تحيا مصر علي