عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جهاز قطر السيادي يدرس المطالبة يتعويض عن خسائر صفقة بنك «كريدي سويس

تحيا مصر

يدرس جهاز قطر للإستثمار، مطالبة الحكومة السويسرية بتعويض عن الخسائر التي تكبدها بسبب صفقة الإستحواذ علي بنك كريدي سويس.

و قالت مصادر مطلعة إن صندوق الثروة السيادية القطري طلب المشورة القانونية عما إذا كان يحق له مطالبة السلطات السويسرية بالتعويض، بما في ذلك من خلال اللجوء إلي التحكيم الدولي، وفق وكالة رويترز.

330 مليون دولار حجم خسارة صندوق قطر السيادي

و يعد جهاز قطر السيادي للإستثمار ثاني أكبر مستثمر في بنك كريدي سويس، و لم يعلن من قبل عن دراسة صندوق الثروة السيادي البالغ حجمه 475 مليار دولار للخيارات القانونية المتاحة له.

و أظهرت حسابات "رويترز" أن جهاز قطر للإستثمار قد يخسر 330 مليون دولار من حصته في بنك "كريدي سويس" نتيجة بيعه إلي بنك "يو بي إس".

البنك الدولي يتوقع تباطؤ نمو إقتصادات الخليج في 2023

صرح البنك الدولي أمس الاربعاء، انه من المتوقع أن تنمو اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي بوتيرة أبطأ في عام 2023 مقارنة بالعام السابق، و ذلك بسبب تراجع عاعئدات النفط و الغاز و تباطؤ النشاط العالمي، وفقا لتقرير البنك الدولي الجديد عن أحدث المستجدات الاقتصادية لمنطقة الخليج.

و توقع البنك الدولي، في تقريره الصادر اليوم، أن ينمو اقتصاد دول مجلس الخليج بمعدل 2.5% في عام 2023 و بنسبة 3.2% في عام 2024، و يأتي ذلك في مقارنة مع النمو الملحوظ لاجمالي الناتج المحلي في المنطقة الذي بلغ 7.3% في عام 2022، بسبب الزيادة القوية في انتاج النفط في معظم هذه السنة.

إصلاحات هيكلية دعمت معدلات النمو في منطقة الخليج

وأشار الإصدار الأخير لتقرير البنك الدولي الجديد عن أحدث المستجدات الإقتصادية لمنطقة الخليج، إلى أن الإصلاحات الهيكلية التي أجريت في السنوات القليلة الماضية قد دعمت معدلات النمو المتواضعة للغاية في هذا العام، وقد أدى تحسين مناخ الأعمال والقدرة التنافسية، والتحسينات العامة في مشاركة المرأة في القوى العاملة في دول مجلس التعاون الخليجي، لاسيما في المملكة العربية السعودية، إلى تحقيق العائدات المرجوة، على الرغم من ضرورة بذل المزيد الجهود التي تستهدف تحقيق التنوع المنشود.

تابع موقع تحيا مصر علي