عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المحافظات تبدأ في توريد القمح للصوامع الرئيسية واجراءات مشددة لعملية التخزين

بشائر الخير .. الذهب الأصفر يلمع بأرض مصر في موسم الحصاد

تحيا مصر

تبدأ صوامع محافظات الجمهورية في استقبال الذهب الأصفر، من الفلاحين عبر الصوامع والشون والهناجرالمنتشرة بالمراكز، تمهيداً لبدء عمليات حصر كميات محصول القمح الموردة على مستوى الجمهورية من مختلف المحافظات.

حصاد الذهب الأصفر من المزارعين 

الشرقية .. أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية ، أن إجمالى عدد الصوامع والشون المطورة الحكومية والمخصصة لاستقبال القمح هذا العام هى ( 55 ) صومعة وبنكر وشونة مطورة حكومية وقطاع خاص، تكفى لاحتياجات المحافظة من القمح، لافتاً إلى أن إجمالى المساحة المنزرعة قمح هذا الموسم بنطاق دائرة محافظة الشرقية 423 ألف و 222 فدان بزيادة 14 ألف فدان عن العام الماضى

ولفت إلى تشكيل لجنة للتفتيش والمرور على الصوامع والشون المطورة الحكومية و الخاصة بنطاق دائرة المحافظة للتأكد من  مراعاتها لكافة الاشتراطات الصحية والتموينية والتخزينية اللازمة لعملية التخزين بطريقة صحية وسليمة.

المنوفية .. شدد اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية ، على مديريات التموين والزراعة وبالتنسيق التام مع رؤساء الوحدات المحلية بالمتابعة والمراقبة اليومية لإحكام الرقابة والسيطرة على منظومة التوريد، مؤكداً أنه لن يسمح بأى تهاون أو تقصير فى موسم التوريد ، مشيراً إلى أن الدولة تولى إهتماماً بالغاً بمحصول القمح ولا تدخر جهداً فى تقديم الدعم اللازم للمزارعين بهدف تحسين المستوى المعيشي والاقتصادي لهم والحفاظ على الذهب الأصفر.

الغربية .. أعلن الدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية، عن توريد 110 آلاف و718 طن قمح داخل 22 موقع تخزيني بمراكز ومدن المحافظة، حيث تم اليوم استقبال 1564،675 طن من البنك الزراعي و1278,700 طن من شركة المطاحن إلى جانب 371,160 طن من الشركة المصرية القابضة بإجمالي 3214,535 طن على مدار اليوم.

وأكد رحمي أن المحافظة تسعى بكل عزم لتحقيق المستهدف من توريد محصول القمح هذا العام حيث تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتيسير استلام المحصول وتخزينه بطريقة سليمة وصحية حتى نهاية الموسم داخل ٢٢ موقعا تخزينيا (صوامع، وهناجر، وشون) تم تجهيزها على مستوى مراكز المحافظة، لاستقبال محصول القمح من الموردين والمزارعين، منذ بداية أعمال التوريد، طبقًا للمواصفات ووفقا للضوابط الموضوعة من قبل وزارة التموين والتجارة الداخلية، موجها كافة الأجهزة المعنية بتقديم كافة أشكال الدعم والتسهيلات للمزارعين وموردي القمح.

الاسكندرية .. أعلن محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أن إجمالي ما تم توريده من أقماح محلية حتى الآن منذ بداية موسم توريد الاقماح في 27 أبريل 2023 بالمواقع التخزينية، قد بلغ 50 ألفًا و791 طنًا، مشيرًا إلى أنه يتابع عن كثب انتظام سير عملية توريد الأقماح دون أي معوقات.  

وقال الشريف، إن المساحة التي تم حصادها لهذا العام بلغت 17 ألفًا و756 فدانًا و15 قيراطًا و4 أسهم بالمحافظة، مناشدًا المزارعين الالتزام بتوريد القمح للصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض، موضحًا أن المساحة المنزرعة بالقمح لهذا العام بلغت 21 ألفًا و933 فدانًا و20 قيراطًا و13 سهمًا بالمحافظة.

 وأكد المحافظ، أن جميع القائمين على عملية توريد الأقماح، وعلى رأسهم وكيل وزارة التموين برئاسة محمد سعد، والدكتور نبيل الششتاوي وكيل وزارة الزراعة، يعملون على قدم وساق لإنجاح عملية التوريد، كما أنهم يقومون على تذليل كل العقبات أمام المزارعين حتى تحقق المحافظة أكبر كمية توريد هذا العام.

من ناحية أخرى أكد أبو صدام، نقيب عام الفلاحين ، أن موسم حصاد القمح هذا العام يعد من أفضل المواسم في تاريخ الزراعة على الإطلاق سواء من حيث المساحة والإمكانيات وكذلك السعر.

أصناف جديدة 

وذكر نقيب عام الفلاحين، أن موسم الحصاد هذا العام يتعدى إنتاجية الفدان فيه 3 أطنان، وذلك بفضل زراعة أصناف جديدة ومتطورة، لافتًا إلى أن سعر أردب القمح وصل إلى 1500 جنيه، وهناك توسع أفقي كبير في شرق العوينات ومناطق جديدة أضيفت لزراعة القمح بنسبة 55%.

شرق العوينات 

وأكد أبو صدام، أن افتتاح موسم القمح في شرق العوينات يسهم في تقليص الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وتشجيع الفلاحين على زيادة المساحات المنزرعة وزراعة أراضي جديدة لتحقيق التنمية الزراعية مما يصب في المصلحة العامة.

ويعلق الدكتور مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، قائلاً : 

أن مصر شهدت نهضة زراعية كبيرة مما أدى إلى تعظيم موارد الدولة عبر مشاريع اقتصادية وتنموية ضخمة تعكس رؤية الدولة والقيادة السياسة لخدمة البيئة الحديثة والمشروعات القومية الجديدة لتحسين بيئة الاستثمار في مصر .

وتابع بدرة، في تصريحات تليفزيونية ، أن ما نراه الأن كان حلما في الماضي والأن نراه واقع يتحقق لخدمة هذا الشعب العظيم خاصة وان الشعب المصري الأن يرى عملا ومجهودا كبيرا تم التخطيط له منذ سنوات بناء على الاقتصاديات والدراسات السابقة .

ولفت إلى أنه بإرادة سياسية جديدة تنفذ هذه الرؤية حول استصلاح قرب المليون فدان بأقصى صعيد مصر للعديد من المحاصيل الزراعية على رأسها القمح والبطاطس، والتخطيط لعدد من المصانع التى تحول الزراعة لصناعة، وللاستفادة من المخلفات الزراعية ليتم إنشاء مصنع للألواح الخشبية.

جدير بالذكر أن أسعار شراء القمح المنتج محليا لموسم 2023 والذي سيستمر توريده حتى ٢١ أغسطس، قد بلغت على النحو التالي (1500 جنيه للإردب زنة 150 كم درجة نظافة 23،5 قيراط، 1475 جنيها للإردب زنه 150 كجم درجه نظافة 23 قيراطا و1450 جنيها للإردب زنه 150 كجم درجة نظافة 22.5 قيراط) وذلك لجميع الأصناف المنزرعة محليا على أن تكون خالية من الإصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نظافة لا تقل عن 22.5 قيراط.

 

تابع موقع تحيا مصر علي