عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحوار الوطني يناقش قضية «الهوية الوطنية».. والمشاركون: يجب إضافة مادة الحضارة بالمدارس.. و نحتاج للتوسع في تصوير أفلام أجنبية بمصر

تحيا مصر

عقد المحور المجتمعي بـ الحوار الوطني، أولي جلساته اليوم، لمناقشة قضايا الهوية الوطنية المدرجة على أعمال لجنة الثقافة، مؤكدين علي أن مصر صاحبة حضارة الـ نصف مليون سنة وليس الـ 7 آلاف سنة، مشيرين إلى أن هذا الرقم خطأ كبير وعلى الدولة تصحيحه مشيرا إلى أن وجود مادة الحضارة فى التعليم الأساسى من شأنه أن يصحح  مثل هذه الأخطاء  الكبيرة وغيرها من الأخطاء التى تؤثر بشكل مباشر على  الهوية الوطنية.

تحيا مصر

النائبة دينا عبد الكريم: علينا التوقف عن تقديم مصر للخارج بأنها صاحبة الحضارة

قالت النائبة دينا عبد الكريم، عضو مجلس النواب، عن مستقبل وطن أن الصورة الذهنية لأى دولة من دول العالم ومنها مصر لا تُصنع بل تُختبر، وبالتالى  هذا الاختبار يكون بحاجة مستمرة للتقديم أمام دول العالم ودعما للهوية الوطنية نكون أمام أهمية كبيرة فى  الابتعاد عن فكرة  الموائمات والمجاملات فيما يقدم مصر للخارج من أجل صورة ذهنية سليمة عن الدولة للخارج.

وأكدت علي أنه بجانب اختيار الأفضل لدعم الهوية لتقديم الدولة المصرية للخارج لابد أن نكون أمام أيضا ترسيخ حقيقى لمنتج مصرى يربط العالم بهوية مصر مثلما كنا نتحدث فى الماضى عن القطن المصرى ونتحدث الآن عن ألمانيا بالعربيات مثلا.

ولفتت عضو مجلس النواب إلى أنه بجانب ذلك نكون أمام أهمية التوقف عن تقديم مصر للخارج بأنها صاحبة الحضارة، خاصة أنه لا أحد يستطيع أن يحترم الدولة صاحبة التاريخ وليس لها حاضر، مشيرة إلى أن دعما للهوية أيضا لابد أن نكون أمام تقديم الخدمات العامة ورقابة الأداء للمواطن حيث لن تتحقق السعادة الكاملة إلا من خلال احترام المواطن وتقديم الخدمات العامة والرقابة عليها وهو ما يصب فى صالح الهوية الوطنية بنهاية المطاف.

عالم مصريات يقترح إضافة مادة الحضارة بالمدارس 

واقترح د. بسام الشماع، عالم المصريات،  على الحكومة إضافة مادة الحضارة بالعملية التعليمية فى مصر على مستوى التعليم الأساسى والتى من خلالها يتم تصحيح الأخطاء الكثيرة بالمناهج الدراسية بشأن الهوية الوطنية فى مصر.

وأكد أيضا على أن مصر صاحبة حضارة الـ نصف مليون سنة وليس الـ 7 آلاف سنة، مشيرا إلى أن هذا الرقم خطأ كبير وعلى الدولة تصحيحه مشيرا إلى أن وجود مادة الحضارة فى التعليم الأساسى من شأنه أن يصحح  مثل هذه الأخطاء  الكبيرة وغيرها من الأخطاء التى تؤثر بشكل مباشر على  الهوية الوطنية التى تعرضت لتشويه خلال السنوات الماضية.

ولفت عالم المصريات إلى ضرورة أن تعمل الدولة المصرية على تعميق الهوية من خلال الحوافز الخاصة بزيارات الآثار الوطنية بمختلف  المحافظات وخاصة على مستوى النشئ والأطفال  وهذه الخطوة لابد أن تكون مجانا.

المخرج عمرو سلامة : نحتاج للتوسع في تصوير أفلام أجنبية بمصر 

وشرح المخرج عمرو سلامة، كيفية انتشار هوية كوريا الجنوبية حول العالم مقارنة بمصر متعددة الثقافات وصاحبة التاريخ الكبير، قائلا "عندنا نموذج شبهنا هو دولة كوريا الجنوبية من 20 سنة كانت بتمر بنفس ظروفنا وبرغم إمكانياتها الثقافية المحدودة في ظل لغة صعبة قدرت تتخطانا وتنشر ثقافتها في العالم بشكل كبير".

وأضاف سلامة، "كوريا وصلت إنها بتنتج أفلام بتاخد جوائز عالمية وبتعمل مشاهدات بالملايين كمان الأغاني الكورية هي الأكثر استماعا حتى في أمريكا مع انتشار ثقافة نوعية الطعام الكوري في العالم كل ده حصل في 20 سنة مفيش حد في العالم ميعرفش العربية الكوري أو معندهوش جهاز كوري في البيت عملوا ثورة صناعية حقيقية.. واحنا كمصر بكل إمكانياتنا ولغة بيتكلمها أكثر من مليار إنسان لسة زي ما إحنا".

وتابع سلامة، "احنا مش بس مش بننشر ثقافتنا لكن احنا قافلين عليها بشكل كبير وبنحارب انتشارها في شكل غريب"، مطالبا بالتوسع في تصوير أفلام أجنبية تمثل الهوية المصرية بجانب السماح بتسهيلات للأفلام والمسلسلات الأجنبية بالتصوير داخل مصر بعيدا عن البيروقراطية.

تابع موقع تحيا مصر علي