عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة سماء سليمان: المنطقة العربية ستكون مسرحا للعمليات في الصراع علي بنية النظام الدولي

تحيا مصر

اشارت الدكتورة سماء سليمان وكيل لجنة الشؤون الخارجية والعربية والأفريقية بمجلس الشيوخ وامينة الشؤون السياسية بحزب حماة الوطن اثناء مشاركتها بالمؤتمر الدولي للجمعية العربية للعلوم السياسية المنعقد في بيروت ١٩ مايو بان المنطقة العربية ستكون مسرح العمليات في الصراع الحالي بين الدول الكبري علي طبيعة النظام الدولي.

تحيا مصر

تأثير الحرب الروسية الاوكرانية علي مستقبل النظام الدولي

وقد افادت في ورقتها البحثية التي قدمتها بالمؤتمر الدولي تحت عنوان تأثير الحرب الروسية الاوكرانية علي مستقبل النظام الدولي.. وقد طرحت افتراضية مفادها ان الازمات الدولية وخاصة ازمة الحرب الروسية الاوكرانية لها القدرة علي تغير طبيعة النطام الدولي... وقد رأت ان ازمة الحرب الحالية لن تستطيع تغيير بنية النظام الدولي ولكنها ستسهم في التغيرات الدولية التي ستمهد لطبيعة جديدة للنظام الدولي ومنها التأثير الاقتصادي الكبير حيث وصلت تكلفة الحرب علي مستوي العالم عام ٢٠٢٢ حوالي ١.٣ تريليون دولار ومن المتوقع ان يصل تكلفتها الي ٢.٨ تريليون دولار عام ٢٠٢٣، ومن ثم فإن التكلفة ستكون مؤثرة علي القوة الشاملة للدول الكبري وخاصة القوة الاقتصادية مما سيكون لها تأثير علي استمرارية القوي في الصراع الدولي من عدمه. 

تغير بنية النظام الدولي

هذا بالاضافة الي ظهور مؤشر اخر علي تغير بنية النظام الدولي علي رأسها السعي لتغير النظام المالي العالمي، حيث تسعي كلا من روسيا والصين للحد من هيمنة الدولار فضلا عن تضاعف حجم التبادل التجاري بين الروبل واليوان ٨٠ ضعفا.. كما تسعي كل من روسيا وايران الي عملة مشفرة بالذهب كما زادت وتيرة البنوك المركزية خاصة الروسية والصينية للتعامل بالعملات المحلية كما تم توقيع كل من الصين والبرازيل اتفاق لاستخدام عمليتهما.

زيادة الاعتماد المتبادل

وأضافت الدكتورة سماء سليمان وكيل لجنة الشؤون الخارجية والعربية والأفريقية بمجلس الشيوخ الصراع الحالي بين القوي الدولية يصعب تحوله لحرب عالمية ثالثة بسبب زيادة الاعتماد المتبادل بين القوي الكبري فقد وصل الي حجم التبادل التجاري عام ٢٠٢٢  بين امريكا والصين حوالي ٦٩٠ مليار دولار وبين الصين وروييا ١٩٠ مليار دولار وبين الصين والدول الاوروبية ٥٨٦ مليار دولار.

وافادت الدكتورة سماء سليمان ان الانظمة السياسية في المنطقة العربية عليها ان تقرأ مؤشرات التفاعلات الدولية لمنع تحول المنطقة العربية لمسرح عمليات لتأجيل المواجهة بين امريكا والصين وروسيا في آسيا كما اعلنت امريكا انها وجهتها في صراعها مع القوي الكبري فيها.

تابع موقع تحيا مصر علي