عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تضامن النواب تناقش الموازنة العامة لوزارة التضامن لعام 23-24.. ومطالبات بزيادة مظلة الحماية الاجتماعية لمواجهة أثار الأزمات العالمية.. والقباج: زيادة عدد الأسر المستفيدة من الدعم النقدي

تحيا مصر

ناقشت لجنة التضامن بمجلس النواب برئاسة الدكتور عبد الهادي القصبي، اليوم السبت، مشروعي خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والموازنة العامة للدولة للعام المالي 2023/2024، فيما يخص وزارة التضامن الاجتماعي، بقطاع الحماية الاجتماعية، ومديريات التضامن الاجتماعي بالمحافظات، وذلك بحضور الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي. 

كما تناقش اللجنة مشروعي خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والموازنة العامة للدولة للعام المالي 2023/2024، فيما يخص صندوق قادرون باختلاف.

وتناقش أيضا مشروعي خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والموازنة العامة للدولة للعام المالي 2023/2024، فيما يخص الهيئة العامة لبنك ناصر الاجتماعي، حيث تم توجيه الدعوة إلى الهيئة العامة لبنك ناصر الاجتماعي، وزارة المالية، وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بحضور رئيس مجلس إدارة بنك ناصر.

القصبي: تضامن النواب أوصت الحكومة بزيادة مخصصات الأسر المستفيدة من الدعم النقدي 

وخلال المناقشات، أكد  الدكتور عبد الهادي القصبي، أن مصر بطبيعة الحال جزء لا ينفصل عن العالم وما يتأثر به العالم نتأثر به أيضا خاصة في ظل الظروف التى يمر بها العالم، فمنذ عام ٢٠١٩ شهد العالم أزمة اقتصادية بسبب فيروس كورونا ثم تبع ذلك الحرب الروسية الأوكرانية وارتفعت أسعار الغذاء والطاقة وهو ما أدى الي تحول البنوك المركزية لزيادة سعر الفائدة حتى تسيطر علي التضخم وزيادة الأسعار.

أضاف القصبي، أن هناك عبء ضخم يقع علي وزارة التضامن الاجتماعى بسبب التداعيات الاقتصادية العالمية خاصة فيما يتعلق بدور وزارة التضامن الاجتماعى في مساعدة الفئات المهمشة خاصة وأن حجم التأثير طال كثير من فئات المجتمع.

وأشار رئيس لجنة التضامن الاجتماعى ،إلى أن هناك توصية من اللجنة بوجوب مخصصات الأسر المستفيدة من الدعم النقدى من ١٩ مليار في الموازنة الحالية ليصبح ٢٢.٥ مليار جنيها في موازنة العام الجديد ٢٠٢٣/٢٠٢٤ حتى يستوعب عدد أكبر من الأسر المستفيدة. 

وأكد أن اللجنة أوصت بوجوب رفع كفاءة العاملين بالوزارة من خلال منشورات بشكل دورى تساعد العاملين بالاضافة الي زيادة دعم المبالغ المخصصة للرعاية الاجتماعية بمقدار ١٠٠ مليون حيث ان المبلغ المخصص والمقدر ب ١٣١ مليون جنيه يعد غير كاف وهو يخص الايتام وذوى الاعاقة وغيرها.

نيفين القباج : زيادة عدد الأسر المستفيدة من الدعم النقدي لتصل إلى ٥ مليون و٢٠٠ ألف أسرة في موازنة ٢٠٢٣/٢٠٢٤

ومن جابنها، أكدت نيفين القباج وزير التضامن الاجتماعى ، أنه تم زيادة عدد الأسر المستفيدة من الدعم النقدى حتى وصلنا لـ ٥ مليون و٢٠٠ ألف أسرة في موازنة عام ٢٠٢٣/٢٠٢٤.

وأضافت القباج أن موازنة الدعم النقدى وصلت الي ٣١ مليار و٨٠ مليون جنيه في موازنة ٢٠٢٣/٢٠٢٤، وباضافة الدعم النقدى المقدمة من التحالف الوطنى للعمل الأهلي والذي يدعم حوالي ٦٠٠ ألف أسرة سنصل الي ما يقرب ٣٤ مليار جنيه و٥٠٠ مليون كاجمالى لموازنة الدعم النقدى الموجه للأسر في مصر.

ولفتت إلى أنه تم رفع الأدنى للأجر التأمين وصل الي ٩١٦ وهذا في سياق الإصلاح الهيكلى للهيئة القومية للتأمينات.

القباج للنواب: وصول الإعفاءات الجمركية لذوى الإعاقة لأكثر من 7 مليارات جنيه 

وقالت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، إنه لايمكن تجاهل تأثير الظروف العالمية علينا، لذا فإن الحكومة بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي قد رصدت مزيد من الأموال والمخصصات لتلافي تلك الآثار، ومنها تخصيص 1.1 مليار جنيه لدعم ذوى الإعاقة سنويا، كأخد الفئات المستهدفة بإجراءات الرعاية والاهتمام. 

أضافت القباج أن حزمة إجراءات لدعم الفئات ذوي الإعاقة لتوسعة مظلة الحماية الاجتماعية شملت وصول الإعفاءات الجمركية لذوى الإعاقة لأكثر من 7 مليارات جنيه .

وأفادت وزيرة التضامن بأنه يوجد لدينا في مصر مليون و100 ألف بطاقة خدمات متكاملة لذوي الإعاقة حاليا، وجرى العمل على زيادة عدد بطاقات الخدمات المتكاملة 650 ألف بطاقة لتصل إلى مليون و750 ألف بطاقة، في وأنه قد تقدم بالفعل للحصول علي كارت بطاقة الخدمات 2 مليون و430 ألف مواطن.

 واختتمت حديثها بأن الحكومة ستظل تضع في أولوياتها أحوال المواطنين خاصة ، أن الظروف والتحديات الاقتصادية العالمية تلقي بظلالها على مصر وكذلك الظروف الإقليمية وما يحدث في دول الجوار وما جرى في السودان الشقيقة مؤخرا كأبرز دليل على تواصل الأحداث والمستجدات الطارئة.

القباج للنواب: إنشاء وحدة لحصر الأصول الخاصة بالوزارة

كما كشفت الدكتور نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماع، عن أنها بذلت الفترة الماضية جهودا كبيرة بهدف إنشاء وحدة لحصر الأصول الخاصة بالوزارة وإعداد قائمة مميكنة ومسجلة، وقد نجحت تلك الجهود في استرداد عدد من الأصول في ظل توجه الوزارة لأن تتم عمليات دعم الجمعيات الأهلية بالحوكمة اللازمة. 

واستطردت ان مساعي حصر كافة أصول الوزارة لاستغلالها لازالت جارية بما يحقق عائد أكبر من خلال إنشاء شركات ووقفيات بما تدر عائد لوزارة التضامن الاجتماعي.

و أفادت القباج: الوزارة حريصة كل الحرص علي خدمة المواطنين فهى تخدم المواطن من المهد إلي اللحد، موضحة أن أكثر من 93%؜ من الموازنة المخصصة لوزارة التضامن تنفق علي المواطنين مباشرة، موضحة في هذا السياق أن هناك خطة لتسجيل الأصول بالشهر العقارى فيما يتعلق بالأصول التى لم تسجل بعد.

رئيس تضامن النواب: مطلوب زيادة مظلة الحماية الاجتماعية لمواجهة آثار الأزمات العالمية 

وفي ذات السياق، صرح الدكتور عبد الهادي القصبى، رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب، إن موازنة العام المالي الجديد تأتي وسط مجموعة من التحديات التي فرضتها الأحداث العالمية التي لها انعكاسات علينا بحكم أن مصر بطبيعة الحال جزء لا ينفصل عن العالم، وما يتأثر به العالم تتأثر به مصر بشكل تلقائي. 

أضاف القصبي، خلال اجتماع اليوم: هناك مجموعة من الاعتبارات التي يجب وضعها في الحسبان في ظل الظروف التى يمر بها العالم، فمنذ عام 2019 شهد العالم أزمة اقتصادية بسبب فيروس كورونا ثم أعقب ذلك الحرب الروسية الأوكرانية، وارتفعت أسعار الغذاء والطاقة وهو ما أدى الي تحول البنوك المركزية لزيادة سعر الفائدة حتى تسيطر علي التضخم وزيادة الأسعار، وهي قضية تعااني منها دول العالم أجمع.

وواصل القصبي: حينما نظرنا كنواب عن الشعب لتلك المستجدات الطارئة، قمنا باتخاذ موقف في اللجنة متمثلا في التوصية خلال مناقشة الموازنة العامة في العام الماضي بوجوب مخصصات الأسر المستفيدة من الدعم النقدى من 19 مليار في الموازنة العامة ليصبح 22.5 مليار جنيه حتى يستوعب عدد أكبر من الأسر المستفيدة التي تشملها مظلة الحماية الاجتماعية. 

واختتم: نستهدف من خلال النقاشات حول الموازنة الجديدة، الخروج بأكبر قدر من التوصيات التي تستهدف مساعدة الفئات المهمشة خاصة وأن حجم التأثر بالمستجدات العالمية قد طال كثير من شرائح وفئات المجتمع.

تابع موقع تحيا مصر علي