عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عمرو هاشم ربيع بمناقشات الحوار الوطني:القائمة النسبية الأنسب لانتخابات المحليات في مصر وتتمشى مع الدستور

تحيا مصر

قال عمرو هاشم ربيع عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن عدم وجود مجالس محلية في مصر أمر معيب في أن تكون مصر بلا مجالس محلية، في ضوء إلتزام الدستور بذلك والحديث عن أن موعد صدور القانون الخاص المحليات تنظيمي غير صحيح، ومن خلال الحوار الوطنى لابد أن نكون أمام توصية هامة بسرعة إصدار قانون الإدارة المحلية.

 قانون المجالس الشعبية

جاء ذلك فى كلمته بجلسة قانون المجالس الشعبية، بالحوار الوطني، مؤكدا على أن القائمة النسبية في انتخابات المحلية قابل للتطبيق، مشيرا إلى أن هذه القائمة تحقق الكوتة الدستورية المنصوص عليها من عمال وفلاحين ومرأة وشباب وأقباط.

ولفت إلى أن عدم وجود محليات يمثل أزمة كبيرة ومشكلة لابد من العمل على حلها في أقرب وقت.

مقرر لجنة المحليات: الحوار الوطني يمثل فرصة المناقشة قضاياها مناقشة جادة وموضوعية

وكان قد قال د. سمير عبد الوهاب مقرر لجنة المحليات بالحوار الوطني ، أن في البداية، يسعدني أن أرحب بحضراتكم جميعا في مستهل اجتماعاتنا هذه في إطار لجنة المحليات أو الإدارة المحلية.

وأضاف، أن لجنة المحليات للمحور السياسي من محاور الحوار الوطني وفي الحقيقة، إذا كان الحوار الوطنى مهما، فإنه أكثر أهمية بالنسبة إلى الإدارة المحلية، لأنه يمثل فرصة المناقشة قضاياها مناقشة جادة وموضوعية.

وتابع:  هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها حوار حول قضايا الإدارة المحلية وإن ما سينتج عنه من مشروعات قوانين سوف يكون ناتجا لمشاركة الأحزاب والقوى السياسية وأعضاء مجلس النواب والممارسين والخبراء في مجال الإدارة المحلية، وهو أمر لم يحدث من قبل، حيث كان معظم قوانين الإدارة المحلية عبارة عن قرارات بقوانين

تابع موقع تحيا مصر علي