عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عبدالعزيز الشناوي يؤكد ضرورة وجود تشريع المجالس المحلية منتخبة لكبح الفساد

تحيا مصر

قال عبد العزيز الشناوي عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين عن حزب العدل، إننا إزاء حالة غير مسبوقة في عمر هذا المجتمع، حيث أصبح الفساد في المحليات يفوق الاحتمال، ويزكم الأنوف، كما أنه من أهم أسباب ما يعانيه المواطن المصري منذ أن يفتح عينيه صباحا إلى أن يغمضهما ليلا، بعد يوم مليئ بسوء الخدمات والمرافق بسبب فساد المحليات.

تحيا مصر

فساد المحليات في عدد من الجرائد

جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة لجنة المحليات بالمحور السياسي في الحوار الوطني، لمناقشة قضية "قانون المجالس الشعبية المحلية".

إحالة أكثر من 500 حالة فساد في المحليات

ورصد الشناوي خلال كلمته، بعض ما نشر حول فساد المحليات في عدد من الجرائد، ومنها ما نشرته جريدة اليوم السابع في 18 إبريل 2023 نقلا عن وزارة التنمية المحلية حول "إحالة 504 من العاملين بالمحليات للنيابات المختصة" في الفترة من سبتمبر 2022 إلى إبريل 2023، مضيفًا أن ذلك يعني أنه خلال (6 شهور فقط) تم إحالة أكثر من 500 حالة فساد في المحليات، ولنا أن نتخيل كم هى وقائع الفساد في المحليات بدون مجالس تراقبها منذ منتصف 2011 حين تم حل المجالس المحلية.

قانون المجالس المحلية

وأضاف أننا هنا في جلستنا هذه، نجلس أمام محكمة تاريخ هذا الوطن، فإما أن نتوافق، لنخرج بقانون، يخلق مجالس محلية منتخبة، تعبر عن طموحات هذا الشعب، وتكبح فساد المحليات، وإما أن نختلف، ونترك هذه المهمة للحكومة، لتتقدم هى بمشروع القانون، ذلك المشروع الذي تأخر لسنوات منذ إقرار الدستور، ولعلها ليست المهمة الوحيدة التي لا تقوم بها هذه الحكومة من مهامها الواجبة، ولن تكون الأخيرة إذا لم نتفق اليوم.

واختتم: "فلنتقي الله، ولنخلص لهذا الوطن، ولنخرج بقانون المجالس المحلية من هذا الحوار، لنفعلها الآن .. قبل أن يتسع الفتق على الراتق".

تابع موقع تحيا مصر علي