عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«السلام عليكم من الفضاء».. شاهد أول فيديو للرائدين السعوديين من خارج الأرض

رائدين الفضاء السعوديين
رائدين الفضاء السعوديين من الفضاء

وصل أول رائدين سعوديين إلى محطة الفضاء الدولية عقب انطلاقهما، أمس الأحد، في مهمة خاصة تعاونت في تنظيمها وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، وشركة "سبيس إكس"، وشركة "أكسيوم سبيس"، والهيئة السعودية للفضاء.

تحيا مصر

ريانة برناوي أول امرأة عربية مسلمة تصل للفضاء

وأرسل رائدان الفضاء مقطع فيديو أعلنا فيه وصولهما بسلام إلى المحطة الفضاء الدولية. 

ونشرت الهيئة السعودية للفضاء عبر تويتر مقطع فيديو ظهر في الرائدان السعوديين وقالت الرائدة ريانة برناوي  وهى أول امرأة عربية مسلمة تصل للفضاء قائلة:" السلام عليكم من الفضاء.. شرف كبير أن نكون فى هذه الرحلة التاريخية".

انطلاق أول رائدي سعوديين إلى الفضاء

بينما ظهر إلى جانبها الرائد علي القرني، مشيداً بكلامها، في المقطع الذي نشرته "الهيئة السعودية للفضاء" عبر حسابها الرسمي في تويتر، صباح الاثنين.

وأمس الأحد، انطلق صاروخ "فالكون 9" من إنتاج "سبيس إكس" الذي يقل ريانة برناوي وعلي القرني من مركز كينيدي الفضائي في ولاية فلوريدا الأميركية، برفقة رائدة الفضاء السابقة في وكالة "ناسا" بيغي ويتسن، ورائد الأعمال الأميركي جون شوفنر. 

و أكدت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، وشركة "سبيس إكس"، وشركة "أكسيوم سبيس"، والهيئة السعودية للفضاء، خلال مؤتمر صحافي في مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا، فجر الأحد، استكمال الاستعدادات لمهمة الفضاء AX-2بموعدها المقرر، مع مراعاة الأحوال الجوية المواتية للانطلاق إلى محطة الفضاء الدولية (ISS)، على متن المركبة الفضائية "دراغون 2"، التي تحمل على متنها 4 رواد فضاء هم: ريانة برناوي، أول رائدة فضاء سعودية وعربية، وعلي القرني أول رائد فضاء سعودي يتجه للمحطة الدولية، والأميركيان بيغي ويتسن، وجون شوفنر.

وذكرت الهيئة أن هذه الرحلة تأتي ضمن برنامج السعودية لرواد الفضاء، الذي تم إطلاقه في 22 سبتمبر 2022، وتتضمن إجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة في بيئة الجاذبية الصغرى، ستسهم في توفير إجابات من شأنها تمكين الإنسان من خلال التوسع في الأبحاث الصحية إلى جانب حماية كوكب الأرض عبر تطبيق تجارب علمية يُنفَّذ عدد منها لأول مرة في العالم على متن المحطة.

برنامج المملكة لرواد الفضاء

و فى وقت سابق، أطلقت الهيئة السعودية للفضاء، برنامج المملكة لرواد الفضاء، وتأتى هذه الرحلة ضمن خطة تهدف تأهيل كوادر سعودية متمرسة لخوض رحلات فضائية والمشاركة فى التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلة المتعلقة بالفضاء، تنفيذاً لرؤية المملكة 2030.

تابع موقع تحيا مصر علي