عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائب رئيس حزب الوفد لـ تحيا مصر: صلاحيات المجالس الشعبية لابد أن تطبق بما فيها الاستجواب

تحيا مصر

تحدث المهندس حسين منصور نائب رئيس حزب الوفد، لـ تحيا مصر عن اختيار حزب الوفد القائمة النسبية المفتوحة  باعبتارها الأنسب للانتخابات، قائلا:" هي الحل الذي يستطيع أن يحقق الاشتراطات الواردة في النصوص الدستورية ، لأنها تحقق النسب المطلوبة والتي حددتها المادة 180 من الدستور".

وعن الحديث حول إمكانية عدم تطبيق القائمة النسبية على أرض الواقع، أفاد نائب رئيس حزب الوفد: نرد على ذلك بتقديم نموذج حي فالمسألة  محلولة.

إمكانية عدم تطبيق القائمة النسبية على أرض الواقع

وعن ما أثير حول الصلاحيات الممنوحة للوحدات المحلية وصولا  إلى الاستجواب وسحب الثقة، أفاد حسين منصور: هذا الكلام مطروح منذ الستينيات حتى الآن، احنا بنتكلم إزاي عن المركزية واللامركزية وخايفين نعمل مساءلة لرئيس الحي والمحافظ ولرئيس الوحدة، مؤكدا أن الصلاحيات الرقابية أمر يدعم وجود المجالس الشعبية، فعندما نعطي صلاحية لاتخاذ قرار فلابد أن يكون هناك مسئولية على محاسبة القرارات التي تؤخذ، حتى يهتم المواطن بالمشاركة في الانتخبات ويكون لديه إحساس بالقدرة على صناعة القرار.

ممثل الوفد: غياب قانون المحليات لفترة تجاوزت العقد مثير للجدل

وخلال جلسة «قانون المجلس الشعبية المحلية» ضمن فعاليات لجنة المحليات بالحوار الوطني، التي عقدت أمس الأحد، قال الدكتور حسين منصور ممثل حزب الوفد، إنه لاشك أن غياب قانون المحليات لفترة تجاوزت عقد كامل، غيابا مثيرا للجدل وهذا أمر غير معقول.

وأضاف إن المحليات أمر شائك منذ الستينيات، ونحن عبر قانون المحليات الذي نطالب بوجوده نود مشاركة شعبية، وحوار شعبي ومجتمعي، للحفاظ على تراث الوطن وتاريخه. 

وأكد أن حزب الوفد الذي يمثله يرى في إطار القانون الجديد، إنه مع مع القائمة النسبية المفتوحة الخاضعة لمجموعة اشتراطات، تتخلص في نسبة التمثيل الملائم ونسبة 25٪، تخصيص لون بكل فئة سواء الفلاحين والشباب والمرأة وهكذا، حتي يستطيع الناخب طبقا لمعلومات محددة ان يختار عدد من الألوان المدرجة.

وأوضح، أن ذلك يتيح تمثيل شعبي ملائم من خلال المتطلبات التي حددها الدستورية ومشاركة شعبية يطمح لها المصريين.

تابع موقع تحيا مصر علي