عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخط الجديد يساعد على تنشيط التجارة بين مصر و دول الجوار وتحقيق التكامل الاقتصادي

تفاصيل مد خط سكك حديد جديد يربط بين شرق بورسعيد والعريش وطابا

تحيا مصر

تقوم الدولة المصرية الأن بتنفيذ مشروع مد خط سكك حديدية جديد يربط شرق بورسعيد والعريش وطابا تمهيداً لتعمير سيناء ، كما أن الخط الجديد  سوف يساعد في تسهيل عمليات نقل البضائع بالإضافة إلى تنشيط السياحة بين شرق وغرب سيناء، بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتحديث وتطوير منظومة السكك الحديدية في مصر لتقديم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب ومن ناحية أخرى لخدمة البضائع.

وكشف مصدر مسئول بوزارة النقل أنه يجري الآن وضع اللمسات الأخيرة لتطوير سكك حديد كوبري الفردان والمار أعلى قناة السويس القديمة ، خاصة وأنه بعد حفر القناة الجديدة وإنشاء كوبري الفردان الجديد وتطوير الكوبري القديم بمبلغ 102 مليون دولار تم تدبيرهم قبل أزمة الدولار.

وأشار المصدر إلى أنه يتم الأن رفع كفاءة وتطوير سكك حديد الفردان – القنطرة – بالوظة – شرق بورسعيد – ثم من بالوظة حتى بئر العبد ثم إلى العريش في مرحلة لاحقة مشيراً إلى أن السكك القديمة تم سرقتها بالكامل عقب أحداث 25 يناير .

خسائر حرب

وتابع المصدر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر تعليماته باعتبار سرقة السكك الحديدية لخط العريش كخسائر حرب وأصدر تعليماته بإنشاء السكك الجديدة .

وفي تصريحات سابقة أكد كامل الوزير وزير النقل أنه بعد استكمال عمليات التطوير والإنشاء لخط  شرق بورسعيد والعريش ، سيتفرع الخط إلى رفح ثم إلى طابا مرورا بالنقب ، مؤكداً على أن الفترة الزمنية لتنفيذ المشروع تصل إلى 5 سنوات مقسمة إلى 3 سنوات لإنشاء خط شرق بورسعيد – العريش – بئر العبد و عامين آخرين ليصل الخط إلى مدينة طابا .

تنشيط التجارة بين مصر ودول الجوار

وأشار الوزير إلى أهمية انشاء خط السكك الحديد في سيناء مضيفا: "نريد إنشاء خط السكك الحديد حتى طابا لنقل البضائع من وإلى الدول المجاورة".

جدير بالذكر أن الخط سوف يساعد على تنشيط التجارة بين مصر والأردن والأراضي المحتلة والسعودية خاصة وأ، التبادل التجاري بين مصر والأردن يصل إلى مليون طن سنويا .

كما يساعد الخط الجديد على تخفيف الضغط على الطرق ويساعد أيضا على تنشيط الموانئ المصرية على سواحل البحر المتوسط والبحر الأحمر. 

تابع موقع تحيا مصر علي