عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحيا مصر يحاور النائب محمد عطية الفيومي والبرلماني السابق عبد الحميد كمال بشأن انتخابات المحليات «فيديو»

لقاءتحيا مصر بالنائب
لقاءتحيا مصر بالنائب محمدالفيومى والبرلمانى عبد الحميد كمال

تحيا مصر يحاور النائب محمد عطية الفيومي والبرلماني السابق عبد الحميد كمال بشأن انتخابات المحليات«فيديو»

النائب محمد عطية الفيومي لـ تحيا مصر 

الأغلبية ترى أن النظام المختلط بين القائمة المطلقة والفردي في انتخابات المحليات هو الأنسب

استجواب المحافظين وسحب الثقة منصوص عليها بالدستور..رقابة المجالس المحلية تحد من الفساد

أرفض تفرغ أعضاء المجالس المحلية الشعبية... لا يجوز أن تكون وظيفة

عبد الحميد كمال لـ تحيا مصر 

نحتاج لإرادة سياسية لإصدار قانون الإدارة المحلية بعد مناقشات الحوار الوطنى

مصر بها ٥تجارب ناجحة فقط من تعيينات المحافظين على مدار التاريخ وبالتالي اقترح أهمية انتخابهم

عبد الحميد كمال لـ تحيا مصر :لابد أن نكون أمام تنظيم تشريعي لحركة المحافظين في مصر

لقاء موقع تحيا مصر بالنائب محمد عطية الفيومى والبرلمانى عبد الحميد كمال 

أجرى موقع تحيا مصر،برئاسة تحرير الكاتب الصحفى عمرو الديب، لقاءًا مهمًا على هامش مناقشات الحوار الوطنى، لملف قانون المجالس الشعبية المحلية، وذلك بمشاركة كل من النائب الدكتور محمد عطية الفيومى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، وأستاذ الإدارة المحلية فى مصر وصاحب التجربة الكبيرة فى عضوية المجالس المحلية فى محافظة القليوبية، وأيضا البرلمانى السابق عبد الحميد كمال، عضولجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب السابق، والباحث بملف الإدارة المحلية حيث طرح الكاتب الصحفي محمود فايد، مدير تحرير موقع تحيا مصر، عدد من الأسئلة المهمة المتعلقة بانتخابات المحليات والنظام الانتخابي، إضافة إلى الصلاحيات التي من المقرر أن تكون للمحافظين والمجالس الشعبية المحلية.

تحيا مصر 

في البداية، قال النائب محمد عطية الفيومي، إن الحوار الوطني يثري تجربة المحليات، لأنه لن يكون عليه تصويت، وإنما سترف النتائج إلى رئيس الجمهورية، وستعطي مصدر القرار رؤية يستطيع أن يأخذ القرار معبرًا عن الأغلبية.

النائب محمد عطية الفيومي لـ تحيا مصر: الأغلبية ترى أن النظام المختلط بين القائمة المطلقة والفردي في انتخابات المحليات هو الأنسب

وتحدث "الفيومي"، عن النظام الانتخابي، قائلًا: إن لجنة الإدارة المحلية، كانت قد توافقت على ضرورة المزج بين  القوائم ولفردي بنسسبة 75 % إلى %25، لكن الأغلبية رأت عكس ذلك، حيث ترى أن النظام المختلط بين القائمة المطلقة والفردي في انتخابات المحليات هو الأنسب، ونزل القانون في الجلسة العامة لكن لم يأخذ الموافقة المبدئية.

لقاء موقع تحيا مصر بالنائب محمد عطية الفيومى والبرلمانى عبد الحميد كمال 

من جانبه، قال عبد الحميد كمال،  النائب السابق، أن تعدد الآراء يجعلنا نتوائم من خلال المساحة المشتركة، مشيرًا إلى  أن المحليات تحتاج إلى وقفة سريعة، لأن هناك مخالفة دستورية للمادة 242، والتي تنص على " يستمر العمل بنظام الإدارة المحلية القائم إلى أن يتم تطبيق النظام المنصوص عليه فى الدستور بالتدريج خلال خمس سنوات من تاريخ نفاذه".

وشدد على أنه لا يمكن بناء دولة ديموقراطية حديثة إلا بالمحليات، لأنه إذا غابت الرقابة وعدم المشاركة زاد الفساد.

عبد الحميد كمال لـ تحيا مصر: نحتاج لإرادة سياسية لإصدار قانون الإدارة المحلية بعد مناقشات الحوار الوطنى

وأوضح أن ملف المحليات يحتاج إلى إرادة سياسية، لأنه كان هناك نية لإجراء انتخابات المحليات في 2016، كما أشار الرئيس السيسي فذ وقت سابق، لكن لم ينفذ وكذلك رئيس الوزراء السابق، شريف اسماعيل، قال إنها ستجري في 2017 ولم تجري، مضيفا: "نحتاج أمام الحوار الوطني إرادة سياسية لتحقيق التنمية ورضا المواطن لتحقيق خدماته".

وحول النظام الانتخابي، قال: "النظام الانتخابي الأمثل هو الخلط ما بين القائمة المغلقة والفردي"، مشيرًا إلى أنه إذا سيطر حزب معين على انتخابات المحليات، فسيكون مسمار في نعش التنمةي المحلية.

لقاء موقع تحيا مصر بالنائب محمد عطية الفيومى والبرلمانى عبد الحميد كمال 

النائب محمد عطية الفيومي لـ تحيا مصر: استجواب المحافظين وسحب الثقة منصوص عليها بالدستور

وانتقل الكاتب الصحفي محمود فايد للدكتور محمد عطية الفيومي للحديث عن صلاحيات المحافظين والمجالس المحلية، والذي أكد أننا نعمل في إطار دستور، والذي يقول أن الصلاحيات تتضمن الاستجواب وسحب الثقة".

النائب محمد عطية الفيومي لـ تحيا مصر: رقابة المجالس المحلية تحد من الفساد

وأوضح أن المجالس المحلية الشعبية لم يكن لديها سلطة فعلية في السابق، لكن مجرد وجودها يحد كثير من الفساد، وهذا أدى إلى زيادة الفساد لعدم وجود رقابة شعبية، مضيفًا: "نعم هناك رقابة إدارية، لكن هي تعمل على موضوعات معينة، أما المجالس الشعبية فمتابعتها يومية".

النائب محمد عطية الفيومي لـ تحيا مصر: أرفض تفرغ أعضاء المجالس المحلية الشعبية... لا يجوز أن تكون وظيفة

وحول التفرغ لعضوية المجالي المحلية، قال "الفومي"،: "أنا ضد التفرغ للمجالس المحلية، وأن تتحول إلى وظيفة، فيساء استغلالها، ويسعى الجميع إلى أن يكون عضوًا فيها، وأرى ألا تكون دون مقابل، وحتى لا تكون هناك بدلات".

عبد الحميد كمال لـ تحيا مصر : مصر بها ٥تجارب ناجحة فقط من تعيينات المحافظين على مدار التاريخ وبالتالي اقترح أهمية انتخابهم

لقاء موقع تحيا مصر بالنائب محمد عطية الفيومى والبرلمانى عبد الحميد كمال 

وحول مسألة تعيين المحافظين أو انتخابهم، قال عبد الحميد كمال، أن المحافظين في مصر منذ قرار الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر رقم 124 لسنة 1960، إلى قرار الرئيس اسيسي بتعيين محافظين، هناك 742 محافظ تم تعيينهم، من جهات محددة، وفترة التعيينات أثبتت أن المحافظين لا يميلون إلى الاستاماع إلى الآخرين.

وأشار إلى أنه من بين هذا العدد الضخم الذي تم تعيينه من المحافظين، فهناك 5 تجارب فقط هي الناجحة، هي عبد السلام المجوب في الإسكندرية وعادل لبيب في قنا، وتجربة سمير فرج محافظ الأقصر وعبد المنعم عمارة في بورسعيد، وعدلي حسين.

عبد الحميد كمال لـ تحيا مصر :لابد أن نكون أمام تنظيم تشريعي لحركة المحافظين في مصر

وطالب أن يكون المحافظ بالانتخاب، مشيرًا إلى أن البعض يرى أن هناك عقبتان تتمثلان بالمال السياسي، والقبيلات سيكون لهما دور في الفائزين، مشيرًا إلى أن هذين التحديين لا يمكن تحقيقهما حاليًا، لأنه سيكون هناك استراتيجية لمواجهة الفساد، والمرشح للمحافظ سيكون مع تلك الاستراتيجية، ولا أحد يريد الاستمرار في منصبه ويغزي عنصر القبلية.

وبشأن الصلاحيات، أوضح أن الدستور الحالي وضع 9 مواد مهمين جدًا، بما فيهم الفترة الانتقالية، أعطى صلاحيات، منها الاستجواب وسحب الصقة، ويجب أن نضع له ضوابط حتى لا يساء استخدامه.

لقاء موقع تحيا مصر بالنائب محمد عطية الفيومى والبرلمانى عبد الحميد كمال 

وطالب بتنظيم حركة المحافظين في القانون الجديد،  موضحًا أنه لا يوجد قانون في مصر ينظم حركة المحافظين، لذلك يجب أن يكون له صلاحية أصيلة، وضوابط وشروط ومدة زمنية.

تابع موقع تحيا مصر علي