عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمد الدروي: إمكانات الاقتصادات العربية وسمات أسواق العمل بها تؤهلها إلى التكامل فيما بينها

تحيا مصر

قال محمد الدروي، نائب رئيس جمعية القوى البشرية – مصر، خبير الموارد البشريه إن الأزمات المتوالية بداية من جائحة كوفيد – 19، مرورًا بالحرب الروسية الأوكرانية وصولًا إلى الأزمة الاقتصادية الحالية لدى العديد من الاقتصادات العربية تفرض على أسواق العمل العربية واقعًا غير مسبوق من الضغوط، خاصة مع ظهور مفاهيم جديدة من شأنها إعادة تشكيل هله الأسواق.

تحيا مصر

وجوب وضع نظام قانوني تقره جميع الدول العربية

وأضاف "الدروي"، في تصريحات له، أن العمل عن بعد، على سبيل المثال، أصبح سمة مميزة لأسواق العمل العربية خلال وبعد الجائحة منذ بدايات عام 2020، فثمة أسواق عمل خليجية تعتمد على عمالة لدى دول عربية أخرى في كثير من المجالات، ما يشير إلى وجوب وضع نظام قانوني تقره جميع الدول العربية ينظم هذا النمط من التعاقد ليحمي حقوق العامل وصاحب العمل.

وأوضح أن التجمعات المهنية في إدارة الموارد البشرية لديها الخبرات الكافية في الدول العربية للمساهمة في هذا التنسيق وتوفير الموارد البشرية اللازمة لتحقيق الأهداف الاقتصادية للدول الشقيقة.

الكوادر من أسواق العمل العربية

ودعا  نائب رئيس جمعية القوى البشرية – مصر الدول العربية إلى التنسيق فيما بينها في الرؤى الإستراتيجية للنمو الاقتصادي، إذ تزيد الحاجة إلى الكوادر من أسواق العمل العربية في اقتصادات دول شقيقة بحسب مستهدفات نموها الاقتصادي الإستراتيجي ما قد يسبب أزمات في مواطن العمالة الرئيسية فيما يعرف مجازا بـ "حرب الكفاءات".

وأكد أن إمكانات الاقتصادات العربية وسمات أسواق العمل بها تؤهلها إلى التكامل فيما بينها وعدم الاحتياج إلى عمالة من خارجها إلا بنسب بسيطة، لكن الأمر يحتاج إلى تنسيق بين الدول الشقيقة لتلبية احتياجات الأسواق وخفض معدلات البطالة لدى الدول التي لديها عمالة زائدة.

عملية التدريب والتأهيل في الدول العربية

وأشار الدروي إلى أن عملية التدريب والتأهيل في الدول العربية يجب أن تتطور لتلبية احتياجات أسواق العمل العربية، خاصة مع ظهور تقنيات جديدة والتوسع في تطبيق تقنيات أخرى كالذكاء الاصطناعي على سبيل المثال، مع تزايد التوقعات بأن تتسبب تقنياته في إلغاء الكثير من الوظائف وبأن تصبح مهارات تعلمه أساسية في التوظيف في لاحقًا.

كانت فعاليات مؤتمر العمل العربى فى دورته (49) افتتحت اعمالها أمس الإثنين، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحضور رؤساء وأعضاء الوفود من منظمات أصحاب العمل والاتحادات العمالية في 21 دولة عربية، وممثلي الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وممثلي المنظمات العربية والدولية، وعدد من السفراء والشخصيات البارزة

تابع موقع تحيا مصر علي