عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير التعليم العالي أمام البرلمان: 90% من الموازنة موجه لخدمة المجتمع في العملية التعلمية والصحية

تحيا مصر

صرح الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بإن الموازنة الجديدة للدولة لها طابع خاص هذا العام، نظرا لأنها تأتي وسط سياق دولي وعالمي حافل بالأحداث التي لها تأثير على كافة دول العالم، موضحا من جانبه أن الحكومة تسعى لبذل قصارى جهدها لتحقيق أقصى استفادة من بنود تلك الموازنة لصالح المواطنين.

تحيا مصر

خدمة المجتمع سواء في العملية التعلمية أو الصحية

جاء ذلك خلال كلمة "عاشور" باجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لمناقشة موازنة الوزارة، والتي أشار خلالها إلى أن أن 90% من الموازنة موجه لخدمة المجتمع سواء في العملية التعلمية أو الصحية، موجه الشكر إلي لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب علي دعمها للوزارة ".

إجمالي موازنة الوزارة

وكشف وزير التعليم العالي للنواب أن الموازنة زادت عن العام المالي الحالي حوالي 16%"، وأن إجمالي موازنة الوزارة للعام المالي 2023/2024 وصلت ل 99 مليار و683 و217، مقسمة علي التعليم العالي والبحث العلمي.

وكيل «خطة النواب» يتساءل عن قرار كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بسوهاج

ومن جانبة، أوصي النائب مصطفي سالم وكيل لجنة الخطة بمجلس النواب بزيادة المخصصات المالية لبند المستلزمات والأدوية بالمستشفيات التابعة للجامعات.

وقال "سالم،:" هناك  أهمية علي توافر الأدوية والمستلزمات الطبية للمستشفيات الجامعية لمواجهة متطلبات المرضي بشكل دائم لأننا نواجه مشاكل نقص المستلزمات وانتظار المرضي لوقت طويل حتي يتم إجراء العمليات لهم" مشيرا إلي نقص المستلزمات العامة ومستلزمات بنك الدم وبعض محاليل الغسيل الكلوي بمستشفي جامعة سوهاج مطالبا دعمها وتوفير الاحتياجات لها سريعا".

وجه "سالم " خلال كلمته سؤالا عن المبلغ المطلوب لبند الأدوية والمستلزمات والمقترح له.

واجاب الدكتور وليد عبد المحسن أمين المجلس الأعلي للجامعات، قائلا  أنهم طلبوا 8 مليار واعتمدوا لهم ٤.٦ مليار ".

وأكد "سالم "  علي ضرورة دعم البند بمبلغ 3 مليارات جنية وتوفير أي دعم لهذا البند في حالة الاحتياج خلال العام المالي".

تابع موقع تحيا مصر علي