عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس هيئة التنمية الصناعية بمناقشات الحوار الوطنى يفاجئ الحضور:«مسمعتش حاجة جديدة من حضراتكم...محتاجين حلول وإحنا عارفين المشاكل»

تحيا مصر

قال المهندس محمد عبد الكريم رئيس هيئة التنمية الصناعية، أن قرارات رئيس الجمهورية تتعامل مع القضايا المهمه التى تخص القطاع الصناعي بشكل حقيقي وسريع .

وأضاف رئيس هيئة التنمية الصناعية، أنه لابد أن نأخذ بالنا ماهى حدود الصناعة ؟، مشيراً ، أن هناك ١٧ وزارة وجهه متقاطعة مع الصناعة، ولابد من وجود منظومة تقوم بالتربيط بين كل هذه القطاعات .

أسباب تراجع مساهمه الصناعة في الاقتصاد المصري

وأضاف رئيس هيئة التنمية الصناعية خلال كلمته بلجنة الصناعة لمناقشة "أسباب تراجع مساهمه الصناعه في الاقتصاد المصري"..(تحديات توطين الصناعة المصرية_ تحديات القوى العاملة المصرية)، ضمن المحور الاقتصادى بالحوار الوطني، أن تلك التقاطعات والاشتباكات تعوق العمل ، وعلينا أن نشتغل على أهمية وجود القانون الموحد أو الجهه الموحده لحل تلك الإشكالية وحل أزمة تشابك المصالح والأولويات مؤكدا أن وجود خريطة أو سياسة صناعية موحدة لكافة القطاعات الصناعية ستساهم بشكل كبير في حل المشاكل ، وتابع ما أسهل وأبسط وضع السياسات التي تدغدغ المشاعر، ولكن ليس من السهل لتنفيذ هذه السياسات والتي ترتبط بتحمل المسئولية وتوفير الموارد .

وتساءل ماهى الأمور أو القطاعات التى سنركز عليها في الصناعات؟ وهذا ليس معناه أن نهدر باقي الصناعات ولكن علينا أن نهتم بقطاع معين، وان نعرف أهدافنا ومشاكلنا ولكن يجب تحويل هذه المعرفة الي التطبيق والتنفيذ .

وشدد المهندس محمد عبد الكريم قائلا: اذا لم يتم فك التشابك بين الجهات وتحديد المسؤوليات فلن نصل للأهداف التي تسعي إليها، كما تساءل ماهي مؤهلات القوى العاملة في السوق المصري .. وهل التعليم المصري يؤهل الشباب للصناعة وسوق العمل ؟، مضيفا، ينقصنا بعض العوامل التنظيمية في هذا الشأن.

 هيئة التنمية الصناعية نجحت في تقليل  مشاكل الرخص

وقال إن التنمية الصناعية لم تصبح منح رخص واراضي أو منح رخص صناعية فقط ، بل نعمل على تنمية الصناعة بكسل حقيقي،  ونجحنا في حل ما يقرب من ٩٤٪ من المشاكل في هذا الشأن .

وتابع أن هيئة التنمية الصناعية نجحت في تقليل  مشاكل الرخص والإجراءات ونعمل حاليا على تخطيط المدن الصناعية ذات الأولوية، وان المناطق الصناعية متوفرة ولكن البعض يركز على المناطق الصناعية بالقاهرة الكبري .

واختتم حديثه بالقول:" مع كامل إحترامى لكل المناقشات التى تم عرضها من الخبراء وممثلى الأحزاب ذهبت لتشخيص المشاكل ولم تذهب إلى حلول على أرض الواقع خاصة أن المشاكل معروفة ولكن ما ينقصنا الحلول".

تابع موقع تحيا مصر علي