عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

راضي شامخ يتحدث لـ تحيا مصر بمناقشات الحوار الوطني بشأن انتخابات المحلية «القائمة النسبية هي الأفضل ولكنها تتعارض مع نصوص الدستور».. فيديو

 راضي شامخ
راضي شامخ

قال راضي شامخ، عضو المجلس المحلي السابق، وأحد المشاركين بمناقشات الحوار الوطني حول المحليات، إنه تم وضع جدول زمني لتطبيق اللامركزية، بواقع 5 سنوات، وحتى الآن لم يجد فيه جديد، مشيرًا إلى أنه في حالة المطالبة بإجراء انتخابات للمحليات قبل تطبيق المادة 176 الخاصة باللامركزية، فإنها ستكون غير دستورية.

تحيا مصر

تعيين مجالس محلية مؤقتة

وأشار شامخ في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أنه "يجب تعيين مجالس محلية مؤقتة لحين البدء على الأقل في تطبيق اللامركزية ومن ثم اجراء انتخابات للمحليات، مشيرًا إلى أن القائمة المغلقة أُثبت عدم دستوريتها في عام 1979 ولنا تجارب عديدة معها وأنا من أشد المعارضين لها من الجانب الدستوري والقانوني".

تطبيق القائمة المغلقة المطلقة

وتابع:" لكن النسب في المادة 180 الخاصة بنظام الإدارة المحلية للأسف لم يراعي المشرع فيها الطبيعة الجغرافية، وطبيعة المجتمع المصري، مؤكدًا أنه لا بديل عن تطبيق القائمة المغلقة المطلقة، لأنها تتماشي وفقًا للنصوص الدستورية، ولعدم القدرة على تطبيق القائمة النسبية".

النظام الانتخابي الأمثل 

واستكمل:" النظام الانتخابي الأمثل هو الأسهل من خلال التطبيق والفرز، مشيرًا إلى أنه من الجانب العملي يستحيل تطبيق إلا القائمة المغلقة".

وأوضح شامخ، أن الإدارة المحلية هي إدارة المرافق العامة للدولة، وغيابها منذ 2011 أدت إلى اهمال وفساد وفراغ شديد في الشارع المصري والمرافق العامة للدولة.

تابع موقع تحيا مصر علي