عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طريقة احتساب الضريبة علي الذهب وعدد الهواتف المحمولة المسموح بدخولها من الخارج

الذهب
الذهب

صرح الشحات الغتوري، رئيس مصلحة الجمارك المصرية، أن السبائك والمشغولات الذهبية التي ترد بصُحبة العائدين من الخارج مُعفاة تمامًا من الضريبة الجمركية وكذلك رسوم الدمغة والموازين عدا ضريبة القيمة المُضافة التي تُقدر بـ14%، والتي يتم إحتسابها على قيمة المصنعية لجرام الذهب والتي تتراوح ما بين 60 لـ 80 جنيه.

وأوضح الغتوريفي مداخلة هاتفية لبرنامج الحكاية المذاع على قناة mbc مصر، أن قيمة الضريبة على الجرام الواحد لا تتجاوز 10 جنيهات، ومن ثم فهي قيمة بسيطة للغاية، وهذه الضريبة تُحصل على السبائك المدموغة بالأرقام أما السبائك التي لم تجر عليها أي عمليات تصنيعية فلا تخضع لهذه الضريبة.

قيمة الذهب المسموح له

وشدد على ضرورة الإفصاح عن الذهب الذي يرد بصُحبة القادمين من الخارج، لاسيما وأن هناك مرونة وتيسيرات عدة بشأن الكميات الواردة، وجدير بالذكر أنه لا يشترط وجود فاتورة شراء للسماح بدخول الذهب ولكن من الممكن التعرف على الأوزان الواردة لإجراء العمليات الإحصائية لها فيما بعد، أما بالنسبة للحُلي المُستخدم للزينة فهو معفى من الرسوم طالما لم يكن بكميات مبالغ فيها.

السماح بدخول 5 هواتف محمولة

ومن ناحية أخرى، أفاد بأنه يُسمح بدخول 5 هواتف محمولة دون تحصيل ضريبة جمركية ولكن ما فوق ذلك يتم تحصيل ضريبة جمركية بواقع 10% وقيمة مُضافة بنسبة 14%، مع العلم بأن أجهزة "الأيباد واللاب توب والتابلت" تخضع فقط لضريبة القيمة المُضافة، ومن ثم هناك مرونة كبيرة في هذا الأمر أيضًا.

استمرار تراجع أسعار الذهب

تراجعت أسعار الذهب عند تسوية تعاملات جلسة اليوم الإثنين، وذلك بعدما سجلت أكبر خسائر أسبوعية منذ فبراير الأسبوع الماضي. 

وعند التسوية، تراجعت العقود الأجلة للذهب بنحو 0.2% بما يعادل 4.4 دولار، حيث وصل سعر الأونصة 1977.2 دولار، و تزامن ذلك مع إرتفاع مؤشر الدولار لأعلي مستوي له منذ شهر مارس الماضي.

ويتنظر المستثمرون نتائج المفاوضات بين الرئيس الأمريكي "بايدن" ورئيس مجلس النواب "كيفن مكارثي"، حول سقف الدين.

وصرح "مكارثي" بأنه لم يتم الإتفاق علي أي شيء في المفاوضات مع بايدن بشأن سقف الديون الأمريكية، ومع ذلك أشار إلي إمكانية تحقيق ذلك الليلة أو غدا.

تابع موقع تحيا مصر علي