عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كل ما تريد معرفته عن ضرائب الملاهى والمسارح المعروضة على خطة النواب

لجنة الخطة والموازنة
لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

تشهد لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، مناقشة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قوانين ضريبة الدمغة وفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة وضريبة دخول المسارح والملاهي، وهو المشروع الذى سبق وأن إعترض عليه نواب البرلمان في ديسمبر ٢٠٢١، وقرر تأجيل مناقشة مشروع القانون بسبب اعتراض عدد كبير من أعضاء المجلس.

تحيا مصر

رسوم تنمية للسلع المعمرة

مشروع القانون يستهدف أن تخضع السلع المعمرة لرسوم تنمية بنسبة 2% من قيمتها، فيما ستخضع المشروبات الغازية المنتجة محليًا والمستوردة لرسوم تعادل 5% من قيمتها بحد أدنى 25 قرشا، وستصدر وزارة المالية بيان بالسلع المعمرة الخاضعة للقرار.

ضريبة الملاهي 

وتفرض ضريبة الملاهي، بحيث يخضع الدخول إلى المسارح والمتنزهات والنوادي والأحداث الرياضية وأماكن الترفيه الأخرى لضريبة بنسبة 5-20%، بجانب فرض رسم قدره 3% على كل سلعة تشترى من الأسواق الحرة بحد أدنى دولار ونصف الدولار بما فيها لتر واحد من المشروبات الروحية.

اعفاء أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي الأجانب

وسيجري تحصيل 10% من قيمة كل لتر إضافي من هذه المشروبات بحد أدنى 12 دولارًاو، يُعفي من دفع الرسوم أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي الأجانب، وتلتزم الشركات العاملة في الأسواق الحرة بجمع الرسوم وتوريدها لمصلحة الضرائب المصرية، وزيادة ضريبة الدمغة بنسبة 1% على أقساط ومقابل التأمين، تقسم مناصفة بين المؤمن والمؤمن له.
ويفرض رسوم تنمية الموارد المالية للدولة على المغادرين للبلاد، حيث تفرض التعديلات المقترحة رسما بقيمة 100 جنيه على مغادري البلاد ما عدا الأجانب الوافدين لغرض السياحة فقط لمحافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء والأقصر وأسوان ومطروح، إذ يتعين عليهم دفع رسم قدره 50 جنيها فقط.
ويستثنى من ذلك سائقو سيارات نقل الركاب والبضائع العمومية المصريون والأجانب والعاملون على خطوط أو شاحنات تعتاد عبور حدود جمهورية مصر العربية.

تابع موقع تحيا مصر علي