عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«آخرهم بغدودة».. لماذا «تخلع المواهب» القميص المصري؟

تحيا مصر

تتوالى المواهب المصرية في الألعاب الفردية في الهرب من مصر إلى دول الخارج، تعددت الأشكال والألعاب واختلفت الأسباب التي جعلتهم ينصرفوا عن الاتحادات المصرية، ولعل آخرهم حالة اللاعب “بغدودة”، ساعات قليلة بعد إحرازه المديالية الفضية في بطولة إفريقيا للمصارعة الرومانية بدولة تونس، اختفى أحمد فؤاد "بغدودة" لاعب منتخب مصر، اختفاء أقلق بعثة مصر التي عثرت على كل متعلقاته الشخصية في غرفته بالفندق، الجميع يتساءل أين ذهب؟ الاتحاد المصري للمصارعة أصدر بيانًا بشأن هروب اللاعب من معسكر الفريق خلال بطولة إفريقيا التي أقيمت ببطولة تونس. 

بروتوكول البعثات الرياضية

وفقًا لـ "بروتوكول" البعثات الرياضية، يحصل رئيس البعثة على جوازات سفر جميع أفرادها منذ مغادرة المطار وحتى موعد العودة، لكن السؤال الأهم كيف حصل "بغدودة" على جواز سفره؟ محمود السيد سكرتير الاتحاد المصري للمصارعة قال في تصريحات تليفزيونية: "اللاعب حصل على جواز سفره من عصام نوار رئيس اتحاد المصارعة ورئيس البعثة بحجة شراء خط جديد وتغيير عُملة، لكنه استغل الأمر وهرب". 

بغدودة ليس أول لاعب يرفض تمثيل منتخب مصر في الألعاب الفردية، بل تلك الظاهرة منتشرة ومستمرة منذ عقود وحتى الآن لم تتغير الطريقة أو الأسلوب في التعامل والإدارة من قبل تلك الاتحادات، المعاناة ذاتها والعامل المشترك دائمًا كان الاهتمام المالي والإعلامي، ومن هنا نسلط الضوء على اللاعبين الذين خلعوا قميص منتخب مصر وهربوا خارج البلد لتمثيل بلد أخرى وجدوا فيها كل ما يحتاجونه. 

قائمة اللاعبين

محمد الشوربجي: قبل عام من اليوم في يونيو 2022، فجّر الاتحاد الإنجليزي للاعبي الإسكواش المحترفين قنبلة مدوية، حين أعلن أن النجم المصري محمد الشوربجي المصنف الثالث عالميًا، سيمثل المنتخب الإنجليزي.

وما زاد الوضع التهابًا، كان تعليق الشوربجي نفسه على القرار: “أنا متحمس حقاً لتمثيل إنجلترا الآن، لقد عشت في إنجلترا أكثر من نصف حياتي، وتدربت على يد مدربين بريطانيين”.

بدأ محمد الشوربجي المولود في مدينة الإسكندرية يوم 12 يناير 1992، مسيرته الاحترافية عام 2006، وهو في عمر 14 عامًا، وهو نفس العام الذي انتقل فيه للعيش بمدينة بريستول الإنجليزية.

ويتمتع الشوربجي بقوام رياضي مثالي جعله من أفضل لاعبي الإسكواش في العالم، حيث يبلغ طوله 185 سم بوزن 82 كيلوجرامًا، والآن هو في المركز الثالث بالتصنيف العالمي للرجال.

ولفت الشوربجي الأنظار إليه بعدما فاز ببطولة العالم للناشئين مرتين متتاليتين في عامي 2008 و2009، ليصبح ثاني لاعب في التاريخ يحقق هذا الإنجاز بعد عاشور.

وفي المجمل نافس الشوربجي في 178 بطولة دولية، وحقق العديد من الإنجازات تحت العلم المصري، منها 44 بطولة دولية من أصل 71 مباراة نهائية وصل إليها، ليصبح أكثر اللاعبين المصريين تحقيقًا للألقاب في الإسكواش، ويُعتبر خامس أكثر اللاعبين تصدرًا للتصنيف العالمي بواقع 50 شهرًا.

فارس حسونة

فارس حسونة: أهدى حسونة ذا الأصول المصرية، دولة قطر أول ميدالية ذهبية في تاريخ مشاركاتها في دورات الألعاب الأولمبية الصيفية، وذلك في منافسات رفع الأثقال للرجال وزن 96 كيلوجرامًا في أولمبياد طوكيو 2020.

ووصل الرباع حسونة، المولود في مدينة المحلة عام 1988، إلى قطر عام 2014، برفقة والده إبراهيم الذي تلقى عرضًا للتدريب هناك، ومثل فارس قطر في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016.

وقبلها طلب الوالد، وهو رباع مصري سابق، من مسؤولي اللعبة في مصر الأوراق الخاصة بنجله، لتأكيد أنه غير مدرج في سجلات المنتخب المصري، وهو ما حدث.

محمود محجوب

وخرج محمود محجوب، في تصريحات مدوية بعد حصول حسونة على ذهبية رفع الأثقال في طوكيو، أكد فيها أن أرقام اللاعب خلال بداياته طبيعية، ولم تشهد الطفرة إلا عند رحيله إلى قطر.

محمود فوزي سبيع

محمود فوزي سبيع: بدأت أزمة المصارع المصري مع اتحاد بلاده في يوليو 2017، بعدما وجه اتهامًا للاتحاد بمجاملة فرج عامر، رئيس نادي سموحة، والذي قام بتسجيل نجل أحد أصدقائه للمشاركة في دورة ألعاب البحر المتوسط بدلاً منه، الأمر الذي نفاه عامر.

وبعد حوالي 10 أشهر من تلك الواقعة، أعلن اتحاد المصارعة المصري إيقاف فوزي وإحالته للتحقيق، على خلفية تلك الاتهامات.

بعدها حزم فوزي أمتعته وسافر إلى الولايات المتحدة، بعدما تأكد من عدم مشاركته في أولمبياد طوكيو 2020، على خلفية قرار إيقافه، ليعلن يوم 25 يوليو 2018، حصوله على الجنسية الأمريكية.

وأكد المصارع المصري، الحاصل على بطولة إفريقيا للمصارعة 5 مرات، وبطولة العرب 4 مرات، وفضية الجائزة الكبرى في إسبانيا عام 2016، حينها استعداده الفوري لتمثيل الولايات المتحدة في البطولات العالمية. 

تابع موقع تحيا مصر علي