عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استاذ انتشار الأوبئة يوجه تحذير من تعرض البشرية لوباء قادم.. فيديو

تحيا مصر

قال  الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، إن التحذيرات التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية ورجل الأعمال الأمريكي الملياردير بيل جيتس من موجة جديدة لمتحور كورونا قد تقضي على البشرية.

تحيا مصر

البشرية ليست مستعدة لمواجهة أي وباء

وأضاف أثناء اتصال هاتفي مع الإعلامية عزة مصطفى لبرنامج صالة التحرير، على قناة صدى البلد، أن منظمة الصحة العالمية حذرت قبل 3 سنوات بأن البشرية ليست مستعدة لمواجهة أي وباء قادم، والتحذير لا يتعلق بوباء أو مرض معين لكنه تحذير من حدوث الأوبئة بوتيرة أسرع.

اختلاط الحيوانات البرية والإنسان

وأكد أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة،أن التاريخ يذكر أن الأوبئة في العادة كان تحدث كل 100 عام، لكن حاليا سيكون الوباء القادم أسرع من السابق اعتمادا على الدورة الحياتية للفيروسات، مرجعا ذلك لاختلاط الحيوانات البرية والإنسان والعبث الرهيب الذي يحدث مع الطبيعة من حيث التصحر وهدم الغابات مما يسرع من وتيرة اختلاط الفيروسات من مختلف الحيوانات.

وتابع: منظمة الصحة العالمية ناشدت على مدار الفترة الماضية بتوجيه منح لإنشاء مراكز استباقية في دول العالم، قائلاً:  لو توفر التمويل المناسب سيكون هناك مراكز تعمل على تحليل جيني للفيروسات القائمة وتحليل للحيوانات البرية بما يُمكن من توقع تحور الفيروسات قبل حدوثها بالتالي يكون منصة لإنتاج اللقاحات المستقبلية.

البكتيريا المضادة للمضادات الحيوية

و كشف أن أخطر أمر يثير القلق حاليا ويتم التحذير منه باستمرار، البكتيريا المضادة للمضادات الحيوية، و سوء استخدام المضادات الحيوية يمكن أن يُعرض البشرية لوباء قادم، كونه يؤدي لوفاة مليون و200 ألف شخص سنويا بسبب الاستخدام الخاطئ بسبب عدم تأثيره مع البكتيريا.

تابع موقع تحيا مصر علي