عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالقطعة .. بعشرين جنيه هتاكل لحمة بلدي وتشرب شوربة في سوهاج

تحيا مصر

على طريقة "الخواجة" الأوروبي ، وترشيداً للاستهلاك خاصة بعد ارتفاع أسعار اللحوم، قام أحد جزاري سوهاج ، ببيع اللحوم بالقطعة، حسب رغبة المشتري ، معتبراً أنه بذلك يساهم في حل الأزمة الحالية للحوم بعد أن وصل سعر الكيلو 350 جنيه في بعض المناطق .

يقول " محمد شافع " مالك أحد محلات الجزارة بسوهاج والحاصل على بكالوريوس سياحة وفنادق شعبة إرشاد سياحي :" أنه وبحكم عمله في مجال السياحة ، أراد تطبيق هذا الفكرة مثلما يحدث في الفنادق الكبرى ، مؤكداً على أن السائح أو المُصيف عندما يرتاد المطعم فأنه يُخير يُسأل عن قطع اللحم التي يريدها وكذلك طريقة تسويتها ، وفي النهاية عليه أن يختار عدد القطع التي يريد تناولها إما قطعة أو قطعتين أو أكثر وليس بالكيلو ، ومن هنا جاءت الفكرة وأن يأخذ كل مشتري ما يريد من قطع كما يحدث بالفنادق الكبرى .

رفع الحرج عن المشتري البسيط 

وأشار " محمد شافع " إلى أنه أراد بهذه الفكرة رفع الحرج عن المشتري البسيط الذي يريد تناول اللحمة ولم يكن قادراً عليها مؤكداً على أنه يمكن لأي فرد شراء أى عدد من القطع حسب أفراد الأسرة .

وأكد " محمد شافع " على أنه يقوم بوزن اللحمة على سعر 280 جنيه أو 300 حسب سعر السوق ولكنه يبيعها بسعر مخفض لأنه يقوم بجلب الذبيحة من مزارعه الخاصة مستهدفاً ومحاربا غلاء التجار .

وتابع " محمد شافع " أن سعر الشريحة يتراوح بين 25 إلى 30 جنيه ويتراوح وزنها بين 50 إلى 100 جرام .

وأشار " محمد شافع " إلى أن المبادرة لاقت انتشاراً كبيراً وهناك من تجاوب مع الفكرة وقام بتنفيذها ، مؤكداً على أن هناك الكثير من الطلبات الواردة من الأسر يطلبون فيها أطباق بها قطعة أو اثنين أو أكثر .

رقائق البفتيك بالشرائح

قال " محمد شافع " أن سعر شريحة البفتيك وزن 50 جرام يبلغ 14 جنيه ، مشيراً إلى أن أحد الأطباء قام بشراء اللحمة بالقطعة منه قائلاً له أن جسم الإنسان يحتاج فقط هذه القطع الصغيرة ذات الوزن الصغير لكي يستفيد منها وليس كما هو مشاع قبل المبادرة . 

رسالة

ووجه " محمد شافع " رسالة إلى أصحاب المحلات والتجارات المختلفة كالخضار والفاكهة بأنحاء مصر أكد خلالها على أنه يجب عدم احتكار السلع وبيعها بأسعار مرتفعة ، حتى يأكل الجميع خاصة وأننا في تلك الأيام نعاني جميعاً دون استثناء أحد .

وناشد " محمد شافع " محلات الجزارة والتجار بأنحاء مصر بتعميم مبادرة البيع بالقطعة وأنه مستعد لتدريب الجزارين على تنفيذ هذه الفكرة .

وأكد " محمد شافع " على أن هناك بعض الزبائن قاموا بشكره على مبادرته الجميلة بعد أن رفع الحرج عن أسر كثيرة تعاني من الغلاء .

تابع موقع تحيا مصر علي